الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 04:02

في العام 2017/ بقلم: جميل السلحوت

كل العرب
نُشر: 31/12/17 12:02,  حُتلن: 12:14

جميل السلحوت في مقاله:

ابتدأ العام 2017 باستلام ترامب الرّئاسة الأمريكيّة، ليبدأ بتنفيذ برنامجه الانتخابيّ ومنه اجبار دول عربيّة على دفع مئات مليارات الدّولارات مقابل حمايته للأنظمة الحاكمة فيها

انتهى العام 2017 والاقتتال العربيّ لا يزال في ذروته في اليمن، ليبيا، صحراء سيناء المصريّة

انتهى العام 2017 والعرب في سباق مراثونيّ لاستكمال خروجهم من التّاريخ كأمّة مهزومة، قد تتعرّض للانقراض، لتحلّ مكانها أمم تعرف معنى الحياة الكريمة

انتهى العام 2017، ونستقبل العام 2018 لنستقبل هزائم جديدة، فنحن الأمّة الوحيدة التي نسيت دنياها وتعتقد أنّه تعمل لحياة أخرى بعد الموت

انتهى عام 2017 ليفسح المجال لعام جديد لا ندري ما يخبّئ لنا.
ابتدأ العام 2017 باستلام ترامب الرّئاسة الأمريكيّة، ليبدأ بتنفيذ برنامجه الانتخابيّ ومنه اجبار دول عربيّة على دفع مئات مليارات الدّولارات مقابل حمايته للأنظمة الحاكمة فيها، وكان له ذلك دون عناء، وبمبالغ أكثر ممّا طلب، وبضغوطات إدارته رضخت دول عربيّة ووافقت على التّعاون الأمنيّ وتطبيع العلاقات مع "الجارة اسرائيل" التي تواصل احتلالها واستيطانها للأراضي الفلسطينيّة.

وكانت مكافأة ترامب لحلفائه العرب بأن اعترف في 6 ديسمبر 2017 بالقدس عاصمة لاسرائيل؛ وبهذا فإنّه أعلنها بوضوح لا يقبل الشّكّ أنّ أمريكا شريكة وداعما قويّا لاسرائيل في احتلالها للأراضي العربيّة، وأنّه أدخل المنطقة في صراع جديد قد يمتدّ لقرن جديد أو يزيد، وسيواصل مسيرته لتطبيق المشروع الصّهيونيّ التّوسّعي بتصفية القضيّة الفلسطينيّة، ومنع الشّعب الفلسطينيّ من حقّه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس. وقد استطاع ترامب أن يحرف البوصلة العربيّة باتّجاه ايران، والخطر "الشّيعيّ" المزعوم، ليتبجّح رئيس الحكومة الاسرائيليّة نتنياهو بأنّه يدافع عن أهل السّنّة في وجه الخطر الشّيعيّ المزعوم.

انتهى العام 2017 والاقتتال العربيّ لا يزال في ذروته في اليمن، ليبيا، صحراء سيناء المصريّة. ولم يكتمل بعد النّصر بالقضاء على قوى الارهاب التي عاثت فسادا وقتلا وتدميرا وتشريدا في سوريا والعراق.

انتهى العام 2017 وقد حقّق العرب "انتصارات عظيمة" تمثّلت بالسّماح للنّساء بقيادة السّيارات، وافتتاح دور السّينما في السّعوديّة! ولسنا بحاجة إلى التّذكير أنّ فلنتينا تريشكوفا الرّوسيّة قد اخترقت الغلاف الجوّيّ للأرض بسفينة فضائيّة في بداية ستّينات القرن العشرين.

انتهى العام 2017 وندخل العام 2018 بأكثر من مئة مليون أمّي عربيّ لا يجيدون القراءة والكتابة، وهم يزدادون باستمرار بسبب الحروب والاقتتال الدّاخليّ.

انتهى العام 2017 والعرب في سباق مراثونيّ لاستكمال خروجهم من التّاريخ كأمّة مهزومة، قد تتعرّض للانقراض، لتحلّ مكانها أمم تعرف معنى الحياة الكريمة.

انتهى العام 2017 وإعلامنا العربيّ يتغنّى بالهزائم ويحوّلها إلى انتصارات، لمواصلة تضليل الشّعوب لتبقى في سباتها الطّويل.

انتهى العام 2017 ولم تكتمل المصالحة الفلسطينيّة.

انتهى العام 2017، ونستقبل العام 2018 لنستقبل هزائم جديدة، فنحن الأمّة الوحيدة التي نسيت دنياها وتعتقد أنّه تعمل لحياة أخرى بعد الموت. 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net   

مقالات متعلقة