الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

تقرير: إدارة ترامب تقطع علاقاتها مع السلطة الفلسطينية وتمنع مسؤوليها من دخول اميركا

كل العرب
نُشر: 24/12/17 11:52,  حُتلن: 21:48

 موقع تيك ديبكا الاسرائيلي:

خطوات إدارة ترامب هذه اتخذت بعد أن حذرت القيادة الفلسطينية عدة مرات، الأسبوع الماضي، لتكف عن مهاجمة الرئيس دونالد ترامب وقراراته وسياسته بشأن القدس، لأن هذه المهاجمات سيكون لها نتائج

الفلسطينيون في رام الله أصيبوا بالصدمة نهاية الأسبوع، عندما علموا بأن حاكم قطر أبلغ رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن أنه سيواصل تنسيق تحويل الأموال القطرية إلى الفلسطينيين مع إسرائيل

ذكر موقع تيك ديبكا الاسرائيلي أنّ "إدارة الرئيس دونالد ترامب قررت أن تقوم بسلسلة من الخطوات التي تفسر عمليًا بقطع العلاقات بين البيت الأبيض ورئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن، وقطع العلاقات بين مسؤولي الإدارة في واشنطن وبين السلطة الفلسطينية في رام الله". وبحسب الموقع فإنّ "خطوات إدارة ترامب هذه اتخذت بعد أن حذرت القيادة الفلسطينية عدة مرات، الأسبوع الماضي، لتكف عن مهاجمة الرئيس دونالد ترامب وقراراته وسياسته بشأن القدس، لأن هذه المهاجمات سيكون لها نتائج".


دونالد ترامب

وأشار تقرير الموقع إلى أن "كلا من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وولي العهد الاماراتي الشيخ بن زايد، وكذلك امير قطر الشيخ تميم الثاني؛ جميعهم قالوا لأبي مازن وبالتنسيق مع واشنطن ان عليه ان يكف عن مهاجمة الرئيس ترامب، لكنه رفض".

وحسب الموقع فان الإدارة الأمريكية قررت ان تتخذ 8 خطوات:
- لن تقدم للفلسطينيين أي خطة سلام، الخطة الموجودة قيد الإعداد في واشنطن سيستمر إعدادها، لكن المشاورات بشأنها ستجري فقط بين الولايات المتحدة والدول العربية وإسرائيل، ولكن ليس مع الفلسطينيين.

- الاتصالات بين الولايات المتحدة والفلسطينيين سيتم قطعها، ليس فقط على المستويات العليا؛ وإنما على مستوى الاتصالات اليومية القائمة بين الفلسطينيين والأمريكيين. الإدارة الأمريكية أرسلت رسالة من خلال جهات عربية للفلسطينيين ان ليس لديهم ما يوجهونه بعد الآن في القضايا السياسية والاقتصادية للقنصلية الأمريكية في القدس بما انه لن يتم الرد عليها.

- حكومة ترامب ستعيد النظر بشأن الموقف من مكتب منظمة التحرير في واشنطن، وستتخذ خطوات صوب إغلاقه.

- المسؤولون الفلسطينيون لن يدعوا إلى واشنطن بعد اليوم من أجل إجراء لقاءات واتصالات مع وزارات الإدارة الأمريكية، ومن بينها وزارة الخارجية ووزارة المالية الأمريكيتيْن.

- المسؤولون الفلسطينيون لن يدعوا بعد اليوم إلى البيت الأبيض، ولا إلى مجلس الأمن القومي التابع للولايات المتحدة (NSC)، حيث تقرر هناك السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط. مسؤولون أمريكيون كبار أرسلوا هذه الأيام رسالة إلى صائب عريقات الذي يعتبر رجل السلطة المسؤول عن ملف الولايات المتحدة، وأبلغوه ان ليس لديه ما يصل من أجله بعد الآن إلى المجلس الأمني في البيت الأبيض.

- إدارة ترامب لن تعلن على الملأ عن وقف المساعدات المالية للفلسطينيين، لكن وبما ان المساعدات الأمريكية تصل إليهم على هيئة مشاركة الولايات المتحدة في المشاريع الاقتصادية؛ فإن الإدارة ستؤخر الأموال التي ينبغي ان تنقل بذريعة أنها تجري فحصًا مجددًا للتأكد من مآلات استثمارها.

- ستتوقف مشاركة الولايات المتحدة في موازنة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا)، وتقول مصادرنا بأن قيمة هذه المساعدات تقدر بحوالي 1 مليار دولار.

- في المقابل اهتمت الإدارة في اتصالاتها القائمة في الأيام الاخيرة مع الرياض وأبو ظبي وقطر بأن تكف هذه الدول العربية الثلاثة أو أن تبطئ المساعدات الاقتصادية التي تقدمها للسلطة الفلسطينية.

واكدت المصادر للموقع "ان المسؤولين الفلسطينيين في رام الله أصيبوا بالصدمة نهاية الأسبوع، عندما علموا بأن حاكم قطر أيضًا الشيخ تميم الثاني أبلغ رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن - الذي زاره في قصره بالدوحة - أنه سيواصل تنسيق تحويل الأموال القطرية إلى الفلسطينيين مع إسرائيل"، حسب الموقع. 


محمود عباس

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260310.85
BTC
0.51
CNY