الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 13:01

المدير العام لوزارة المعارف يجتمع مع لجنة التّعليم المنبثقة عن اللجنة القطريّة

كل العرب
نُشر: 14/12/17 18:37,  حُتلن: 10:06

جاء في البيان:

طرح المدير العام للوزارة الأهميّة التي توليها الوزارة لجهاز التّعليم العربي ومنها رفع التّحصيل العلمي في إمتحانات المتساف والبجروت

قرّر المدير العام شموئيل أبواب إقامة لجنة مشتركة لمتابعة المواضيع الهامّة المشتركة في جهاز التّعليم مثل موضوع البناء والتّطوير وموضوع الميزانيّة الفرديّة 

عمّم كمال عطيلة، الناطق باسم وزارة التعليم للوسط غير اليهودي، بيانًا، جاء فيه:"إجتمع المدير العام للوزارة بممثلّي منتدى لجنة التّعليم العربي ومن بينها لجنة قضايا التّعليم العربي، مركز إنجاز، مساواة، عدالة، جمعيّة حقوق المواطن ،رؤساء مجالس يُذكر منهم السيّد فؤاد عوض، رئيس مجلس المزرعة والسيّد مضر يونس، رئيس مجلس عرعرة -عاره وذلك بحضور السيّد عبد الله خطيب ،مدير التّعليم العربي والسيّد موشيه سجيه، نائب المدير العام ومسؤول الميزانيّات والسيّد أيال رام، نائب المدير العام ومسؤول تطوير موظّفي جهاز التّدريس وطاليا نئمان، مسؤولة التّعليم اللا منهجي".


خلال الاجتماع

وتابع البيان:"بداية طرح المدير العام للوزارة الأهميّة التي توليها الوزارة لجهاز التّعليم العربي ومنها رفع التّحصيل العلمي في إمتحانات المتساف والبجروت ويشمل زيادة المتفوّقين في البجروت، زيادة عدد الطلاب الجامعيّين المتوجّهين إلى مؤسّسات التّعليم العالي(لقب أوّل ،ثان وثالث )، أهميّة تطوير المعلّمين وتحسين جودة التّدريس والمدرّسين وبما في ذلك رفع شروط القبول لكليّات تأهيل المعلّمين في الوسط العربي كذلك دراسة تغيير طريقة النقاط بهدف إستيعاب الافضل لجهاز التّعليم وفحص إمكانيّة توجيه المرشّحين لجهاز للتدريس لمراكز تقييم .موضوع الميزانيّة الفرديّة والشخصيّة والتي تحوّل حسب الوضع الإقتصادي الإجتماعي للطالب والتي تضيف آلاف الساعات لجهاز التّعليم العربي( إضافة 52 ألف ساعة) خاصّة في المرحلتين الإبتدائيّة الإعداديّة وفي المرحلة القادمة تكثيف الجهود على المرحلة الثانويّة .المدير العام تحدّث أيضا عن أهميّة تطوير التّعليم التكنولوجي والتّقليص من ظاهرة التّسرّب".

وأضاف البيان:"المدير العام ذكر أيضا بأنه إجتمع مع المسؤولين في قسم الإمتحانات بهدف ملائمة مواعيد الإمتحانات لطلاب الوسط العربي في شهر رمضان الفضيل. وذكر المدير العام أمام الحضور بأنّه إلتقى مئات المديرين والمسؤولين في جهاز التّعليم العربي وفي جهاز التّربية اللا منهجيّة، وإستمع منهم بإسهاب عن احتياجات جهاز التّعليم وذلك في إطار الطاولات المستديرة والحوار البنّاء كذلك قام بعدّة جولات في مدن وقرى الوسط العربي للتعرّف عن كثب على جهاز التّعليم وعلى موضوع البنى التّحتيّة بهدف وضع برنامج للنهوض بمجال البناء والتّطوير وترميم المدارس في الوسط العربي وملائمة المدارس للفعاليّات اللا منهجيّة. المدير العام للوزارة تحدّث أيضا عن أهميّة زيادة عدد الطلاب في حركات ومنظّمات الشّبّيبة مسلّطا الضوء على أهميّة التّطوّع في المجتمع العربي".

وزاد البيان:"موشيه سجيه عرض أمام الحضور موضوع الميزانيّة الفرديّة التي تقع ضمن سد الفجوات القائمة. ثمّ دار حوار بنّاء على ضرورة وضع برنامج جذري للنهوض بجهاز التّعليم وخاصّة بموضوع البنى التّحتيّة. وقدأثنت اللجنة على جهود الوزارة ببرنامج" تحدّيات-إتجاريم "والتي دعمت التّربية اللا منهجيّة بشكل واضح. خلاصة الجلسة قرّر المدير العام شموئيل أبواب إقامة لجنة مشتركة لمتابعة المواضيع الهامّة المشتركة في جهاز التّعليم مثل موضوع البناء والتّطوير وموضوع الميزانيّة الفرديّة"، إلى هنا البيان. 

مقالات متعلقة