الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

7 أطعمة تخلصك من مشكلة تنميل الأطراف

كل العرب
نُشر: 08/12/17 09:03,  حُتلن: 07:26

 يُعد فيتامين "ب" من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم لصحة الأعضاء وسلامة وظائفها، ويطلق عليه أيضًا فيتامين الطاقة لأهميته في تكوين خلايا الدم وتقوية الجهاز العصبي وتعزيز الجهاز المناعي، وهو من الفيتامينات التي لا ينتجها الجسم البشري، بينما يمكن الحصول عليها عن طريق تناول الأطعمة الغنية به أو المكملات الغذائية فقط.

ولأن أعراض ضعف العضلات والتنميل وصعوبة المشي تشيع خصوصًا في فصل الشتاء نتيجة للبرودة الزائدة والتي يجهل الكثير أسبابها التي ترجع في الأساس إلى نقص الكميات اللازمة من فيتامين "ب" في الجسم، لذا سنوضح لكِ من خلال هذا المقال أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين "ب".

نقص الفيتامينات: أعراضه وكيف يؤثر على صحتي؟

7 عناصر غذائية تحتوي على فيتامين "ب":
1. البيض:
البيض من أقوى العناصر الغنية بفيتامين "ب12" وخاصةً الصفار.

2. الموز:
يحتوي الموز على كميات كبيرة من فيتامينات "ب1" "ب5" و "ب6"، بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم ويسهم في علاج التوتر وتعزيز مستويات الطاقة بالجسم، ويعمل فيتامين "ب1" كذلك على تنظيم الشهية وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

3. المأكولات البحرية:
تتفاوت كميات فيتامين "ب" التي تحتوي عليها الأسماك بمختلف أنواعها، ويتواجد هذا الفيتامين بشكل خاص في سمك السلمون والتونة والسردين. ويعتبر المحار أيضًا من المصادر البحرية الغنية بفيتامين "ب12" والبوتاسيوم والكثير من العناصر الأخرى التي تتعدد فوائدها للجسم.

4. البندورة:
تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين "ب" وخاصة فيتامين "ب6"، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين "سي" والبوتاسيوم أيضًا. وتساعد الطماطم في إنتاج مضادات الأكسدة التي تزيل السموم من الكبد.

5. الجوز:
يحتوي الجوز على كميات كبيرة من فيتامينات "ب5" و"ب1" و"ب6"، وتحتوي المكسرات بشكلٍ عام على نسب منخفضة من الدهون المشبعة، ويساعد الجوز في تحسين الحالة المزاجية، ويمد الجسم أيضًا بالكثير من الطاقة ويعمل على تحسين الذاكرة ووظائف الإدراك.

متى عليكِ تناول الفيتامينات بجانب طعامك؟

6. الكبد:
تحتوي كبد الحيوانات على نسب متفاوتة من فيتامين "ب"، وتتواجد النسبة الأكبر في كبد المواشي حيث تزود الجسم بما يقرب من 60 ميكروجرامًا من فيتامين "ب" لكل 75 جرامًا، بينما تحتوي كبد الدواجن على نسبة أقل.

7. حبوب الإفطار:
يمكن للأشخاص النباتيين الحصول على فيتامين "ب" عن طريق حبوب الإفطار، ويمكن أيضًا اللجوء للمكملات الغذائية للحصول على هذا الفيتامين.

مقالات متعلقة