الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 08:01

تغلبي على آلام الجيوب الأنفية بهذه الطرق

كل العرب
نُشر: 08/12/17 09:03,  حُتلن: 13:43

يساعدك الماء على عدم تكون المخاط السميك وتقليل انسداد الأنف، والذي يسمح بنمو البكتيريا في ممرات الجيوب الأنفية ويؤدي إلى زيادة الالتهاب

من أكثر الأمراض المزعجة، خاصة في فصل الشتاء، هي الجيوب الأنفية، التي تتسبب في شعورنا بالدوار وفقدان التركيز والعطس المستمر، فضلًا عن الشعور الدائم بالضغط وعدم القدرة على التنفس، وربما يمتد الأمر في الحالات المزمنة للدوار، لذلك فإذا كان تشخيص حالتك بأنك مصابة بمرض الجيوب الأنفية فعليك التعرف على هذه النصائح التي ستساعدكِ على التخفيف من آثارها.

ما هي الجيوب الأنفية؟
الجيوب الأنفية هي عبارة عن تجاويف صغيرة مملوءة بالهواء داخل عظام الجمجمة، وتغطي هذه الجيوب بغشاء مخاطي رقيق وردي اللون، وتساعد على ترطيب الهواء عند التنفس، وتزداد الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية في فصل الشتاء بسبب الإصابة بفيروس البرد والأنفلونزا وفصل الربيع بسبب الحساسية الربيعية مما يؤدي إلي التهابها.


نصائح لتقليل الأعراض المصاحبة للجيوب الأنفية:
1. شرب الماء:
يساعدك الماء على عدم تكون المخاط السميك وتقليل انسداد الأنف، والذي يسمح بنمو البكتيريا في ممرات الجيوب الأنفية ويؤدي إلى زيادة الالتهاب.


2. السوائل الساخنة:
تقلل المشروبات السائلة الساخنة من احتقان الحلق، كما أنها تواجه نقص السوائل الذي عادة ما يصاحب نزلات البرد.

3. الكمادات الدافئة:
تعمل هذه الكمادات على تدفئة منطقة الجيوب الأنفية، والحفاظ على درجة حرارة تسمح بالحفاظ على عدم تكون المخاط السميك وتقليل التعرض للزكام.

4. وسادة مرتفعة:
النوم على وسادة مرتفعة يساعد على تقليل حدة التهاب الجيوب الأنفية، لأن الرأس المرتفع يساعد الجسم على التخلص من الالتهاب والإفرازات المسببة للاحتقان.

5. الغرغرة:
يمكنك استعمال الماء الدافئ بعد خلط قليل من الملح في الغرغرة، حيث إن هذا الخليط يساعد في ترطيب الحلق الذي يعاني من الالتهاب، ويمكن كذلك الغرغرة بخليط من العسل والليمون.

6. تنظيف الأنف بالطريقة الصحيحة:
تنظيف الأنف يساعدك في التخلص من المخاط السميك، وبالتالي تقليل التعرض لنمو البكتيريا والميكروبات، ولكن لتنظيف الأنف بشكل صحيح أغلقي إحدى الفتحات واطردي المخاط من الأخرى، ولا تستخدمي المنديل المستخدم أكثر من مرة.

مقالات متعلقة