الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

اليوم: ترامب سيعلن في خطابة ان القدس عاصمة لاسرائيل والفلسطينيون يعلنون يوم غضب

كل العرب
نُشر: 06/12/17 07:27,  حُتلن: 12:22

قبيل اعلان الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، أرسل الرئيس الفلطسني محمود عباس رسالة عاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة طالب فيها مجلس الامن التدخل الفوري لوقف هذه الخطوة

يترقّب العالم اليوم الأربعاء خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أعلن أنّه سيعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل كما وسينقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.


دونالد ترامب

وأشارت مصادر إعلامية إلى أنّ: "ترامب أمر وزير الخارجية الامريكي بالبدء في إعداد خطة لنقل السفارة من تل أبيب في عملية يتوقع أن تستغرق ثلاث أو أربع سنوات. كما وسيوقع ترامب على وثيقة أمن قومي تجيز له تأجيل نقل السفارة في الوقت الحالي نظرا لعدم وجود مبنى في القدس يمكن أن ينتقل إليه الدبلوماسيون الأمريكيون حتى الآن ولتجهيز الترتيبات الأمنية ومساكن للدبلوماسيين.

وقبيل اعلان الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، أرسل الرئيس الفلطسني محمود عباس رسالة عاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة طالب فيها مجلس الامن التدخل الفوري لوقف هذه الخطوة حيث أكّد أنّ: "هذا الإجراء من شأنه أن ينهي عملية السلام كما وسيكون هناك تغيير جوهري في موقف الولايات المتحدة تجاه القضية الفلسطينية وستنتزع الجهود التي تهدف إلى إحياء عملية السلام بشكل كبير" كما قال. هذا وأعلن الفلسطينيون أنّه سيكون اليوم يوم غضب وستملأ الشوارع بالمظاهرات المنددة بهذه الخطوة.

وأفادت  مصادر عبرية أنّ: "الجيش يستعد لأيّ تصعيد قد يحدث بالضفة الغربية في أعقاب خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء، والذي قد يعلن فيه عن اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، وعن خطته لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس". وكان نتنياهو قد أصدر تعليمات إلى الوزراء في حكومته طالب فيها التزام الصمت وتجنب التعقيب في مسألة نقل السفارة الأميركية إلى القدس" وفقًا للمصادر. 

وكان لرؤساء الدول كلمات حول قضية نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل جاء فيها:

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من القيام بهذه الخطوة مشددا على أنّ القدس هي خط أحمر لكافة المسلمين حول العالم، حيث أنّها قد تؤدي إلى قطع علاقات تركيا الدبلوماسية مع إسرائيل، وسنحرّك العالم الاسلامي باكمله تجاه هذه القضية.

الملك المغربي محمد السادس بعث رسالة إلى دونالد ترامب جاء فيها: "من شأن هذه الخطوة أن تؤثر سلبا على آفاق إيجاد تسوية عادلة وشاملة للنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي، وذلك اعتبارا لكون الولايات المتحدة الأمريكية أحد الرعاة الأساسيين لعملية السلام وتحظى بثقة جميع الأطراف. ويجب الحذر من أي أمر قد يؤجج التوتر في المنطقة" كما قال.

وكانت الأردن قد عقدت اجتماعين طارئين في هذا الخصوص حيث أكّد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أنّ: " القدس قضية فلسطينية أردنية عربية اسلامية مسيحية وأنه سيكون لمحاولات تقرير مصيرها أحاديا تبعات خطرة.كما وأنّ وضع القدس يجب أن يتقرر في مفاوضات الوضع النهائي وتعتبر كل الاجراءات الإسرائيلية الأحادية في القدس باطلة ولاغية" كما قال.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259539.57
BTC
0.51
CNY