الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 12:02

حيفا: محاضرة حول دور الاهل في سيرورة الحياة المدرسية ​​في قاعة يوحنا المعمدان

سليمان حلبي- مراسل
نُشر: 03/12/17 17:18,  حُتلن: 18:02

قدّمت المحاضرة الأخصائية في القيادة التربوية أميرة حايين غريب وذلك يوم الأربعاء الموافق 29.11.17.

دعت لجنة النشاطات التابعة للمجلس الملي الوطني الأرثوذوكسي في حيفا الى ندوة ثقافية تربوية بموضوع دور الأهل في سيرورة الحياة المدرسية، قدّمتها الأخصائية في القيادة التربوية أميرة حايين غريب وذلك يوم الأربعاء الموافق 29.11.17.


خلال المحاضرة

تولى عرافة الأمسية عضو اللجنة المحامي كميل مويس الذي رحب بالحضور وقال بكلمتة الافتتاحية:"الأخوات والإخوة اسعد الله مساكم، يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم بهذه الأمسية الثقافية التربوية المميزة وذلك من خلال فعاليات لجنة النشاطات التابعة للمجلس الملي الوطني الأرثوذوكسي ويرئسها الأخ هنري خوري. والتي دأبت دوما على إثراء جمهورها بمحاضرات قيمة في مجالات حياتية وتربوية مختلفة، فكل أمسية تطرح موضوعا هاما وتلقي الضوء على امور نواجهها في حياتنا, وتطرح الحلول وطرق العلاج.
الحضور الكرام تأتي أهمية موضوع هذة الندوة لكونها تطرح نتائج بحوث تربوية حديثة الداعية لمشاركة الأهل في العمل المدرسي لما فيه من هذه المشاركة من تأثير أجابي على الطالب وكذلك على العناصر المشاركة في العملية التعليمية".

وقدّم المحامي كميل مويس ضيفة الندوة الأخت اميرة حايين غريب فتطرق الى سيرتها الذاتية الزاخرة بالدراسات الاكادمية والأبحاث في مجال القيادة التربوية والإرشاد المهني في المدارس العربية. كما وتطرق لعدة مناصب تبوأتها إذ عملت كمستشارة تنظيمية ورافقت مجالس محلية في منطقة المثلث والجليل في مجال التربية والتعليم وأهلت ورافقت مدراء جدد في سلك التربية والتعليم وبعد سنوات من إدارة مدرسة الحوار الرسمية حصلت على منحة دراسية للتعلم لمدة سنتين موضوع القيادة التربوية في معهد مانديل للقيادة العليا.

وأكدت ضيفة الأمسية في محاضرتها أن "سياسة الأبواب المغلقة في المدارس التي استثنت وهمشت في حينه دور أولياء أمور الطلاب ومشاركتهم في العملية التعليمية، قد ولت وانتهت وان مشاركة الأهل في العمل المدرسي هي ظاهرة اجتماعية أخذة بالازدياد والتوسع لتشمل مجالات عديدة. فبعد أن اقتصرت مشاركة الأهل في معالجة وتقويم سلوكيات الأبناء" أصبحت مشاركتهم تعتبر قيمة تربوية هامة, ومن هذا المنطلق تم تحديد سياسة وزارة المعارف التي تدعو الى مشاركة الاهل حيث "يرى جهاز التعليم بأولياء الأمور كشركاء حقيقيين للمدارس في العملية التعليمية"، كما قالت.

وأكدت المحاضرة أنّ "مشاركة الأهل تسهم في خلق مناخ ايجابي في المدرسة وعلاقات إنسانية تعاونية تعزز من الشعور بالالتزام والانتماء والعمل لتقديم الدعم اللازم لنجاح المسيرة التعليمية. فإذا تمت مشاركة الأهالي بالشكل الصحيح بالتنسيق مع المدرسة تتمكن لجان الأهالي من التدخل بنسبة 25% من المنهاج التعليمي للطلاب"، وأشارت إلى أنه "في وسطنا العربي هذه المشاركة محدودة جدا وأحيانا معدومة بالنسبة للوسط اليهودي"، آملة ان "يطرأ تحسن في هذا المجال في وسطنا العربي بحيث يكون للأهل دور فعال وايجابي في نجاح المسيرة التعليمية".
وفي نهاية الأمسية وجه الحضور أسئلة واستفهامات أجابت عليها المحاضرة بشكل وافٍ وشامل. وقد نالت المحاضرة والندوة إعجاب الجمهور الذي امتلأت بة القاعة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
245611.35
BTC
0.52
CNY