الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

دراسة حديثة: تراجع خصوبة الرجال مرتبط بتلوث الهواء!

كل العرب
نُشر: 03/12/17 15:17,  حُتلن: 08:46

تقرير:

عدد الحيوانات المنوية عند الرجال انخفض إلى أكثر من النصف خلال السنوات الأربعين الماضية، في وقت يقول فيه العلماء إنهم غير متأكدين من السبب وراء ذلك

خلّصت دراسة حديثة أجريت في الجامعة الصينية في هونغ كونغ إلى أنّ "المستويات العالية في تلوث الهواء مرتبطة بضعف جودة السائل المنوي، ويمكن أن تكون مسؤولة عن تراجع خصوبة الذكور"، بحسب تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية.


صورة توضيحية

ووجد العلماء، الذين درسوا السائل المنوي عند حوالي 6500 رجل، "ارتباطًا قويًا بين تلوث الهواء والشكل غير الطبيعي للحيوانات المنوية". وبحسب الدراسة فإنّ "النسبة العالية لتلوث الهواء في جميع أنحاء العالم قد تؤدي إلى عقم عدد كبير من الأزواج".

وذكر الباحثون أنهم وجدوا علاقة قوية بين "PM2.5" (وهو جسيم مجهري مسؤول عن المشاكل الصحية الناجمة عن تلوث الهواء) وانخفاض نسبة الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي عند الرجال. وبالرغم من أن تأثير تلوث الهواء قد يكون محدودا، إلا أن هذا الأمر يشكل تحديا هاما للصحة العامة"، كما قالوا.

وذكرت الصحيفة البريطانية في تقريرها أنّ عدد الحيوانات المنوية عند الرجال انخفض إلى أكثر من النصف خلال السنوات الأربعين الماضية، في وقت يقول فيه العلماء إنهم غير متأكدين من السبب وراء ذلك.
 

مقالات متعلقة