أخبارNews & Politics

عناق مواسي تشارك في مؤتمر يوم السكري العالمي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غبار
17

حيفا
غبار
17

ام الفحم
غبار
17

القدس
غيوم متناثرة
14

تل ابيب
غيوم متناثرة
15

عكا
مطر خفيف
16

راس الناقورة
غبار
17

كفر قاسم
غيوم متناثرة
15

قطاع غزة
مطر خفيف
14

ايلات
غبار
19
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

عناق مواسي تشارك في مؤتمر يوم السكري العالمي في بلجيكا

بدعوة من منظمة السكري العالمية IDF شاركت مستشارة ومطورة الصحة السيدة عناق مواسي من باقة الغربية في مؤتمر ويوم السكري العالمي الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل كممثلة عن المجتمع العربي في البلاد كإحدى مطوري الصحة، وذلك في

تخلل المؤتمر نقاشا شاركت به عدة نساء من دول العالم افتتحته طبيبة اخصائية من فرنسا بمشاركة ممثلة عن صحة المرأة في منظمة الصحة العالمية 


وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب البيان التالي: "بدعوة من منظمة السكري العالمية IDF شاركت مستشارة ومطورة الصحة السيدة عناق مواسي من باقة الغربية في مؤتمر ويوم السكري العالمي الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل كممثلة عن المجتمع العربي في البلاد كإحدى مطوري الصحة، وذلك في يوم السكري العالمي الذي يصادف في الرابع عشر من شهر نوفمبر وهو تاريخ ميلاد الطبيب الكندي فريدرك بانتج مكتشف دواء الأنسولين لمرضى السكري".

عناق مواسي خلال المؤتمر
واضاف البيان: "وتمحور المؤتمر حول دور النساء المركزي في منع مرض السكري وكيف تتبع دول العالم منهجية لتقليص عدد المصابين بهذا الوباء.
ولقد افتتح المؤتمر رئيس مؤسسة السكري العالمية بروفيسور شوكت سديكوت من الهند، حيث ركز في كلمته على أهمية دعم النشاط النسائي في العالم من اجل التغيير لنمط حياة صحي في دول العالم. وتلاه اعضاء من منظمة الصحة العالمية.
وقدمت السيدة عناق محاضرة حول دور المرأة في منع السكري من خلال رفع الوعي والإدراك لنمط حياة صحي لان النساء وكيلات تغيير في العائلة والمجتمع وقدمت نموذج من الدورات التي تقام في المجتمع العربي الذي يعتبر مجتمع متشابك فيه تقوم النساء بدعم النساء الأخريات لان مرض السكري يعتبر مرض جماعي يشارك بالتأثير عليه جميع الأفراد من خلال منظومة متكاملة من السلوكيات".
وتابع البيان: "وتخلل المؤتمر نقاشا شاركت به عدة نساء من دول العالم افتتحته طبيبة اخصائية من فرنسا بمشاركة ممثلة عن صحة المرأة في منظمة الصحة العالمية ، قاضية المحكمة العليا في البرتغال التي روت تجربتها مع اثنين من أبنائها كمرضى سكري. وسيدة اخرى مريضة بالسكري منذ الصغر من روسيا التي قدمت نفسها كقصة تحدي وعناق مواسي التي قدمت نموذج عمل المدارس المطورات للصحة في جهاز التربية والتعليم.
يشار في هذا الصدد أن عدد النساء المصابات بمرض السكري وصل 200 مليون سيدة، وذلك وفق ما جاء بالنشرة العالمية حول مرض السكري، وبحلول عام 2040 سيصل عددهن إلى 313 مليون امرأة حول العالم. علما أن مرض السكري يعتبر السبب التاسع عالميا المسبب لل وفاة . وتعمل هيئة السكري العالمية من اجل الحد من المد الفظيع في ازدياد عدد المرضى والموتى بسبب هذا الوباء".

كلمات دلالية
وزارة الصحة| وفاة جديدة بالكورونا ليصبح العدد 21