الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

فيشمان: ظهور أيزنكوت في الإعلام السعودي هو غرس الاصبع في العين الفلسطينية

كل العرب
نُشر: 17/11/17 11:08,  حُتلن: 18:25

المحلل العسكري أليكس فيشمان:

من غير الممكن أن يكون نص المقابلة آنيًّا، بل إن كل كلمة صرّح فيها أيزنكوت هي مدروسة وتم التنسيق بين السعودية واسرائيل عليها

هناك ما يشير إلى حصول تقارب بالذات بعد تصريح السعودية المهم "حتى لو كنا لا نحب إسرائيل، فإن ذلك لا يعني أنه لا يوجد لنا مصالح مشتركة معها"

بعد المقابلة النادرة التي منحها رئيس أركان الجيش الاسرائيلي غادي أيزنكوت لصحيفة سعودية أكّد المحلل العسكري أليكس فيشمان في تعليقه على هذه المقابلة قائلًا: "كانت بادرة سعودية حسنة لإعداد الرأي العام السعودي لتقبّل العلاقات وتحويلها من سرية إلى علنية بين البلدين وهو الحلم الاسرائيلي بتشكيل ائتلاف إقليمي مع السعودية، مقابل أنّ السعودية لا زالت لا ترضى بأن يكون الامر علينا إلى أن بادرت بخطوة المبادرة التي حتّى لو اعتبرت صغيرة ولكنها تركت أصداء مهمة بالذات وأن رئيس أركان الجيش تحدّث بشكل مباشر مع الجمهور السعودي عبر منبر سعودي عن المصالح المشتركة بين اسرائيل والسعودية وعن التعاون الأمني فيما بينهما بالذات فيما يخص إيران" كما قال المحلل السياسي.


غادي ايزنكوت

وأشارت المحلل فيشمان إلى أنّه: "من غير الممكن أن يكون نص المقابلة آنيًّا، بل إن كل كلمة صرّح فيها أيزنكوت هي مدروسة وتم التنسيق بين السعودية واسرائيل عليها، عدا عن ذلك فظهور أيزنكوت في وسيلة إعلام سعودية  لا يعتبر بمثابة "غرس الإصبع في العين الفلسطينية، فحسب، وإنما أيضا تلويحا بالإصبع الوسطى لإيران وسورية وحزب الله" كما قال.

ورجح فيشمان أنّه: "سيكون وراء هذه المقابلة تحرك معين في خطة السلام الأمريكية مع الشرق الأوسط. كما وذكر فيشمان أنّه: "حصل توافق بين إسرائيل والسعودية، قبل عدة شهور، وبوساطة أميركية، على سلسلة من الخطوات لبناء الثقة بين الطرفين. ورغم أنها لم تخرج إلى حيز التنفيذ إلا أن هناك ما يشير إلى حصول تقارب بالذات بعد تصريح السعودية المهم "حتى لو كنا لا نحب إسرائيل، فإن ذلك لا يعني أنه لا يوجد لنا مصالح مشتركة معها" كما قال.

وانهى فيشمان كلامه: "من الواضح أن هناك اعتبارات سعودية اسرائيلية لإعداد الرأي العام السعودي كي يتقبل فكرة التعاون بشكل أكبر وكي تكون العلاقات ظاهرة في العلن بدلا من إبقائها في الخفاء" كما قال.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259584.10
BTC
0.51
CNY