الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 03:02

شلل باجتماعات كتلة المشتركة في الكنيست والتهديد بهزة ارضية في المشتركة والمتابعة

كل العرب
نُشر: 16/11/17 12:39,  حُتلن: 16:37

مصادر لموقع العرب:

حمّل التجمع الوطني النائب ايمن عودة فشل تطبيق التناوب كونه رئيسا للقائمة المشتركة

ستعقد هذا السبت جلسة بين الجبهة والإسلامية لمناقشة هذا الوضع وطرح الحلول الممكنة للخروج من الازمة

ويوم الأحد اجتماع للمكتب السياسي للحزب الشيوعي والمكتب السياسي للجبهة من اجل حسم الموقف فيما يتعلق بالنائب يوسف العطاونة

طالما لم يُحدد موعد للاستقالة فإن عمل كتلة المشتركة سيبقى مجمدا، ما ينذر بخطر داهم على هذه القائمة

لن تعقد اجتماعات كتلة المشتركة طالما بقي النائب يوسف العطاونة في منصبه في حين يتصرف العطاونة كعضو كنيست عادي ولا يبدي أي اشارات لاستعداده للاستقالة

الجبهة اقامت مؤسسة جديدة باسم "السنديان للأبحاث " وتم تعيين رامز جرايسي مديرا لها فيما تم اختيار البروفيسور مصطفى كبها مديرا اكاديميا للمؤسسة 

البروفيسور مصطفى كبها:

هذه مؤسسة اكادمية صرفة لا علاقة للأحزاب بها والمؤسسة قيد الانشاء ولم يتم تحديد مناصب فيها بعد

لا تزال مسألة التناوب في القائمة المشتركة تشغل بال الاحزاب المركبة للقائمة، وتثير الكثير من التساؤلات في صفوف الجماهير العربية في البلاد ، فبعد استقالة النائب ابراهيم حجازي من الحركة الاسلامية ودخول النائب يوسف العطاونة، حيث لم تتم الاستجابة الى اللحظة لمطالب التجمع باستقالته ما يمكّن من سحب ترشيح وائل يونس ودخول المربية نفين ابو رحمون الى الكنيست ، وفي الوقت الذي لم تتضح ملامح الحل، علمت "كل العرب" من مصادر مطلعة أن القائمة المشتركة تشهد تصعيدا في اعقاب المماطلة بإيجاد الحلول للتناوب وأشارت المصادر الى حصول شلل في عمل المشتركة حيث لم تعقد جلسات الكتلة منذ عدة اسابيع علما انه لم تُطالب أي من مركبات القائمة بعقد مثل هذه الجلسات الضرورية.


القائمة المشتركة 


وأكدت المصادر انه لن تعقد اجتماعات كتلة المشتركة طالما بقي النائب يوسف العطاونة في منصبه، فيما تصرّ الحركة العربية للتغيير والحركة الإسلامية والتجمع على استقالة العطاونة، في حين يتصرف العطاونة كعضو كنيست عادي ولا يبدي أي اشارات لاستعداده للاستقالة، وطالما لم يُحدد موعد للاستقالة فإن عمل كتلة المشتركة سيبقى مجمدا، ما ينذر بخطر داهم على هذه القائمة، سيّما وان كل حزب من مركباتها بات يعمل لوحده بعيدا عن العمل الجماعي.

وعلمت "كل العرب" انه ستعقد هذا السبت جلسة بين الجبهة والإسلامية لمناقشة هذا الوضع وطرح الحلول الممكنة للخروج من الازمة، بحيث يتبعها يوم الاحد اجتماع للمكتب السياسي للحزب الشيوعي والمكتب السياسي للجبهة من اجل حسم الموقف فيما يتعلق بالنائب يوسف العطاونة.

ويشار الى أن لجنة الوفاق متوقفة عن العمل حاليا ولم تبادر لعقد لقاءات ولا طرح الحلول الممكنة، وتفيد المصادر انه اذا لم يحصل التناوب بدخول نفين ابو رحمون الى الكنيست ستحصل هزة ارضية في القائمة المشتركة وفي لجنة المتابعة.

من جهته حمّل التجمع الوطني النائب ايمن عودة فشل تطبيق التناوب كونه رئيسا للقائمة المشتركة ، وأكد مصدر في التجمع انه لا يعقل ان يقف رئيس القائمة مكتوف الايدي ولا يحرك ساكنا ازاء الخطر الذي يتهدد المشتركة نتيجة لنقض الاتفاق بالتناوب.

هذا، ونفى مصدر في الحركة العربية للتغيير، ردًا على ما ورد سابقًا، بأنّ "تكون العربية للتغيير قد طالبت او تطالب الاخ النائب يوسف العطاونة بالاستقالة. وموقف العربية للتغيير من التناوب هو ذاته الذي جاء في بيان استقالة النائب اسامه السعدي"، بحسب المصدر.

إقامة مؤسسة "السنديان للأبحاث"
على صعيد اخر عُلم أن الجبهة اقامت مؤسسة جديدة باسم "السنديان للأبحاث" وتم تعيين رامز جرايسي مديرا لها فيما تم اختيار البروفيسور مصطفى كبها مديرا اكاديميا للمؤسسة وسيتم الاعلان عنه رسميا الاسبوع المقبل.
وفي تعقيبه على اقامة المؤسسة قال البروفيسور مصطفى كبها: "هذه مؤسسة اكادمية صرفة لا علاقة للأحزاب بها والمؤسسة قيد الانشاء ولم يتم تحديد مناصب فيها بعد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
242936.74
BTC
0.52
CNY