الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 05:01

الحريري يقبل دعوة ماكرون بزيارة فرنسا والأخير يؤكد: ليس عرضا للجوء

كل العرب
نُشر: 16/11/17 12:01,  حُتلن: 22:27

مصادر: 

هذه الدعوة وجهت إلى سعد الحريري وعائلته بعد ادّعاء الرئيس اللبناني ميشال عون بأنّ السعودية تحتجزهم هناك وتمنع من عودتهم إلى لبنان بعد إعلان الاستقالة المفاجئة

أفادت مصادر إعلامية أنّ: "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد دعا رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري لزيارته وعائلته في باريس خلال مكالمة هاتفية ثلاثية جمعت ماكرون والحريري وولي العهد السعودي، ولكنّه أكّد أنّه ليس عرضا للجوء على الاراضي الفرنسية إنّما زيارة سيعود بعدها إلى وطنه لبنان" كما قال.


مانويل ماكرون 

هذا وأشارت المصادر إلى أنّ: "هذه الدعوة وجهت إلى سعد الحريري وعائلته بعد ادّعاء الرئيس اللبناني ميشال عون بأنّ السعودية تحتجزهم هناك وتمنع من عودتهم إلى لبنان بعد إعلان الاستقالة المفاجئة من الرياض، وأكّد ماكرون قائلًا: "نأمل أن يحل الوضع في لبنان بطريقة سلمية وأن تتخذ الخيارات السياسية وفقاً لمؤسسات الدولة".

وتابع الرئيس الفرنسي قائلًا: "نحن نحتاج إلى لبنان الذي نعرفه قويا، والذي يتمتع بسيادة كاملة على أراضيه وقادة لديهم الحرية في اتّخاذ جميع القرارات، مشيرا إلى أنّ دعوة الحريري إلى فرنسا هي دعوة صداقة كمساهمة فرنسية لعودة الهدوء والاستقرار إلى الأراضي اللبنانية" كما قال.


سعد الحريري

هذا ومن المتوقع أن يصل سعد الحريري وعائلته إلى فرنسا في الأيام المقبلة قادما من السعودية بعد أن أعلن قبوله دعوة الرئيس الفرنسي باستضافته في فرنسا

ويذكر أنّ الرئيس اللبناني ميشال عون كان قد غرّد قبل أيام عبر صفحته على موقع التواصل لاجتماعي تويتر قائلا: "لا يوجد شيء يبرر عدم عودة الحريري بعد مضي نحو 12 يوماً، لذا فنحن نعتبره محتجزاً وموقوفاً وذلك يخالف اتفاقية فينيا وشرعة حقوق الإنسان". وأضاف " لن نقبل بأن يبقى الحريري رهينة"، مشيراً إلى أنه لا يعلم أسباب احتجازه".

وبعد تغريدة عون، غرد الحريري على "تويتر" وكتب "أؤكد وأكرر بأنني بخير وبألف خير وأنا سأعود إن شاء الله إلى لبنان الحبيب كما وعدتكم، وسترون ذلك".
ورحب عون بإعلان الحريري نيته العودة "قريباً" إلى بيروت، مؤكداً أنه بانتظار عودته إلى البلاد للاطلاع على أسباب الاستقالة المفاجئة والتي تمّت خارج لبنان.

وحتّى اللحظة الرئيس اللبناني ميشال عون لم يقبل بعد الاستقالة من سعد الحريري إذ أنّها منافية للدستور اللبناني، وإذا أراد سعد الحريري أن يستقيل بالفعل فيجب أن يقدّم الاتقالة من وطنه لبنان دون أي تدخلات خارجية
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
234536.37
BTC
0.52
CNY