الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 06:01

آفاق التربية البديلة في المجتمع العربي ـ الإصدار الجديد لمركز دراسات

كل العرب
نُشر: 16/11/17 00:09,  حُتلن: 00:10

الإصدار بالتعاون الوثيق لمدة ثلاث سنوات مع جمعيتي حوار في حيفا ومسار في الناصرة* دالية حلبي، مديرة دراسات: أقدمنا على هذا المشروع بوصف التربية البديلة آلية من آليات التغيير المجتمعي
 

وصل إلى موقع العرب بيان جاء فيه:""آفاق التربية البديلة في المجتمع العربي" هو عنوان الكتاب الجديد لـ: دراسات ـ المركز العربي للحقوق والسياسات بالتعاون مع جمعيتي حوار في حيفا ومسار في الناصرة اللتين تُديران مدرستين تعملان وفق مناهج بديلة. وقد أشرف على مرافقة وكتابة البحث كل من أ.د. محمد أمارة ود. وسام مجادلة.



الكتاب عبارة عن بحث أولي في ظاهرة التربية البديلة في المجتمع العربي مع التركيز على تجربة مدرستي حوار ومسار والخوض في تجربة تطبيق المناهج البديلة فيهما.
وقد جاء البحث وإصدار الكتاب ضمن مشروع "تعزيز توجهات التربية البديلة الفلسطينية كأداة لتطوير المجتمع" المشترك للجمعيات الثلاث وبتمويل من مؤسّسة التعاون.
وفي حديث مع المديرة العامة لمركز دراسات دالية حلبي قالت: "يهدف المشروع إلى تعزيز وتطوير النماذج التربوية البديلة الريادية كآليات للتغيير المجتمعي وتنمية القُدرات الذاتية والتمهيد للانتقال من وضعية استيراد واستهلاك للنُظم التربوية الغربية والاسرائيلية، إلى المشاركة في جهد عالمي يبحث عن بلورة أطر تربوية ريادية وبديلة". وأضافت: "تشير تجارب المؤسستين، حوار ومسار، من خلال نهجهما البديلة، وتجربة مركز دراسات من خلال عمله على قضايا التربية والتعليم لأكثر من عشر سنوات، لا سيّما الأبحاث المعمَّقة والمشاريع التربوية، إلى أنه لا يمكن المساهمة بتطوير جيل حرّ، مُفكر وناقد بدون تحرير المعلّم من قيود نظام التعليم التقليدي الذي بلوره وفرضه منذ سنين الرجل الغربي الأبيض ويعززه محلياً نظام الوصاية والهيمنة الإسرائيلي، ومبنى المجتمع العربي التقليدي".
يستعرض الفصل الأول بالتفصيل تجارب التربية البديلة في العالم مع التركيز على النماذج الرائدة في بريطانيا والولايات المتحدة، ويقف عند ماهية هذه التربية وسِماتها وفلسفتها. ثم يقف الفصل الثاني عند تجارب التربية البديلة في المجتمع العربي الفلسطيني في هذه الديار. ويُشير إلى تجربة المربي خليل السكاكيني الرائدة في هذا الباب من خلال المدرسة الدستورية التي أقامها في القدس في النصف الأول من القرن العشرين. ثم ينتقل إلى رصد التجارب في مجتمعنا لا سيما التجربة في يافا وكفر قرع وصولا إلى مدرستي حوار ومسار اللتين لا تزالان تمارسان نشاطهما في الحقل.
وتوقّف الكتاب في فصليه الأخيرين عند التجربة العينية للمدرستين خاصة في مجال تدريب الطواقم التدريسية وتطوير مناخ حواري من العلاقات بين أعضاء الطاقم أنفسهم والإدارات وبينهم وبين التلاميذ في المدرسة. وبيّن الكتاب من خلال البحث أهمية عملية تأهيل المعلمين للتربية البديلة كمفتاح لنجاحها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.02
EUR
4.66
GBP
251330.48
BTC
0.52
CNY