الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 19:01

عيمك يزرعيل: انعقاد مؤتمر تحديات الجهاز الصحي في الشمال

كل العرب
نُشر: 09/11/17 17:16,  حُتلن: 17:18

د. بشارة بشارات:

هذه المرة الاولى التي يتم فيها عرض موضوع المساواة الصحية بين المركز والشمال على بساط البحث بهذا الكم وبمشاركة واسعة من وزارات حكومية ومتخذي قرار ومؤثرين على السياسات الصحية.

عدد الاسرة في الشمال لكل 1000 نسمة هي تقريبا نصف ما هو في مركز البلاد وعدد وفيات الاطفال في الشمال هي ضعف العدد في المركز. رسالتي واضحة، لا يمكن لهذا الوضع ان يستمر مهنيا واخلاقيا

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب محمود أسعد جاء فيه ما يلي: "عقد اليوم الخميس في الكلية الاكاديمية عيمك يزرعيل، المؤتمر الصحي القطري تحت عنوان "تحديات الجهاز الصحي في شمال البلاد" بمشاركة ممثلين كبار عن وزارة الصحة والاطباء ورؤساء سلطات محلية وممثلين عن صناديق المرضى، أعضاء كنيست ومدراء مستشفيات وعدد من المختصين والمهتمين في الشؤون الصحية".


خلال المؤتمر

وأضاف البيان: "حيث تم خلال المؤتمر بحث وعرض الوضع الصحي في الجليل ومناقشة الحلول المطروحة والوقوف على دور وزارة الصحة والحكومة والمجتمع المدني في تغيير الوضع الصحي في الجليل. هذا وقد افتتح المؤتمر وترأسه رئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي د. بشارة بشارات وقال: "هذه المرة الاولى التي يتم فيها عرض موضوع المساواة الصحية بين المركز والشمال على بساط بهذا الكم وبمشاركة واسعة من وزارات حكومية ومتخذي قرار ومؤثرين على السياسات الصحية. عدد الاسرة في الشمال لكل 1000 نسمة هي تقريبا نصف ما هو في مركز البلاد وعدد وفيات الاطفال في الشمال هي ضعف العدد في المركز. رسالتي واضحة، لا يمكن لهذا الوضع ان يستمر مهنيا واخلاقيا".


وتابع البيان: "كما وشمل المؤتمر عدد من الجلسات المتوازية في المواضيع التالية: تحديات الجهاز الصحي من وجهة نظر الحكومة، دور السلطات المحلية في تعزيز الصحة في الشمال، دور المستشفيات في تطوير الصحة وتقليص الفجوات بين المركز والاطراف وعرض موديل جديد للتعاون بين صناديق المرضى".

واختتم البيان: " أشارت معطيات وتقارير وزارة الصحة الاخيرة الى وجود فجوات واسعة وواضحة بين الشمال والمركز بكل المعايير، حيث يصل عدد الاطباء لكل الف نسمة في الشمال ال 2.2 مقابل 4.7 في المركز و 3.5 في المعدل العام. أما نسبة الممرضين/ات العاطلين عن العمل فهي ضعف النسبة في مناطق أخرى، ومن حيث عدد الأسرة لكل ألف نسمة، فهي في الشمال 1.58 مقابل 2.3 في منطقة المركز. كما وشارك ليف عران من مركز الصحة في المنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل في جلسة خاصة تناولت موضوع المنافسة بين صناديق المرضى وتأثيرها على جودة الخدمات الصحية المقدمة في المجتمع العربي حيث قال بشارات بهذا الخصوص: "بحثنا موضوع المنافسة بين صناديق المرضى وتأثيرها على جودة الخدمات الصحية المقدمة في المجتمع العربي. طريقة تسويق صناديق المرضى الحالية تمس بجودة الخدمات الطبية المقدمة في المجتمع العربي. واقتراحنا هو استثمار جهود التسويق والمنافسة في المؤمنين كما وطرحنا أهمية تحويل كافة المعلومات والملفات الطبية للمؤمنين في حال انتقلوا من صندوق مرضى الى اخر ، ما لا يتم تنفيذه اليوم بشكل كامل" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة