اسواق العربEconomy

بطيرم تطلق أفلاما توعوية جديدة لرفع الوعي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
29

حيفا
غيوم متناثرة
28

ام الفحم
غائم جزئي
28

القدس
غائم جزئي
27

تل ابيب
غائم جزئي
27

عكا
غيوم متناثرة
29

راس الناقورة
غائم جزئي
29

كفر قاسم
غائم جزئي
28

قطاع غزة
سماء صافية
27

ايلات
سماء صافية
39
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

مؤسسة بطيرم تطلق أفلاما توعوية جديدة لرفع الوعي لامان الاولاد البدو في الجنوب

أصدرت مؤسسة بطيرم لأمان الأولاد بالتعاون مع سلطة إسكان البدو ووزارة الزراعة 3 أفلام توعوية باللغة العربية، تعالج موضوع إصابات الأولاد في البيت ومحيطه. هذا ويشارك في الأفلام شخصيات مؤثرة في الرأي العام من المجتمع البدوي والذين تجندوا لرف


أصدرت مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد بالتعاون مع سلطة إسكان البدو ووزارة الزراعة 3 أفلام توعوية باللغة العربية، تعالج موضوع إصابات الأولاد في البيت ومحيطه. هذا ويشارك في الأفلام شخصيات مؤثرة في الرأي العام من المجتمع البدوي والذين تجندوا لرفع رفع الوعي في هذا الموضوع وهم: الشيخ جمال العبرة، مفتش المساجد في منطقة النقب ، الدكتور نعيم أبو فريحة، رئيس جمعية الأطباء العرب في الجنوب، والسيدة هاجر الأفينش، مفتشة حضانات الأطفال في الجنوب.


هذا وتأتي أهمية إصدار الأفلام الثلاثة في أعقاب عدد وفيات الأولاد العرب المرتفع في الجنوب نتيجة لإصابات غير متعمدة، فمنذ بداية عام2017 وحتى اليوم توفي 29 ولدا بدويا من الجنوب بحوادث غير متعمدة، رغم انهم يشكلون 1% فقط من مجمل عدد الأولاد في البلاد، كما وان حوالي ربع حوادث الأطفال التي تنتهي بال وفاة هي لأطفال من المجتمع البدوي. حيث يعتبر الأولاد البدو المجموعة الأكثر عرضة لخطر الموت نتيجة الاصابات. فاحتمال وفاة ولد بدوي في الجنوب نتيجة حادث يبلغ 7 أضعاف ولد يهودي في الجنوب.
هذا وتؤكد مؤسسة "بطيرم" أنه في حين يعتقد الكثيرون ان المنزل هو المكان الأكثر أمنا للأطفال، إلا أن المعطيات تظهر خلاف ذلك: فنسبة كبيرة من الأولاد، ولا سيما الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، يموتون نتيجة حوادث منزلية.
وفي اعقاب هذه المعطيات القاتمة، اختارت مؤسسة "بطيرم" بالتعاون مع سلطة إسكان البدو ووزارة الزراعة إنتاج الأفلام من خلال ثلاثة محاور تكثر بها الإصابات البيتية: الاختناق ,الحروق والسقوط من علو، وتعرض الأفلام سيناريوهات شائعة لإصابات الأولاد من خلال هذه المحاور وكيفية منعها لإنقاذ حياه الأولاد.

منع السقوط من علو في البيت:
يعتبر السقوط من علو من الإصابات الشائعة لدى الأولاد. فبين السنوات 2008-2015 تبين ان 65% من الأولاد المتعالجين من السقوط كانوا قد سقطوا من الدرج وغالبيتهم أطفال بفئة أجيال (0-4). فمنذ عام 2008 وحتى اليوم توفي 27 ولدا عربيا نتيجة السقوط من علو. لذا من المهم ولمنع السقوط من علو تثبيت وتركيب درابزين على سلالم البيت، الشرفات والأسطح.

منع الاختناق
تعتبر المكسرات المسبب الرئيسي لإختناق الأطفال. فبين السنوات 2008-2015 أكثر من نصف حالات الاختناق (53%) كانت من المكسرات على أنواعها (الجوز، الفستق، اللوز والبندق). لذلك يجب إبعاد المكسرات عن متناول يد الأطفال حتى جيل 5 سنوات.

منع الحروق
الأطفال الصغار هم أكثر عرضة للإصابة بحروق من السوائل الساخنة. لذا من المهم إبعاد السوائل الساخنة عن متناول يد الأطفال. إضافة إلى ذلك، من المهم عدم ترك الأواني، أكواب الشاي، والمشروبات الساخنة، على حافة الشايش أو الطاولة ولا نحتسي المشروبات الساخنة بالقرب من الاطفال .

كلمات دلالية
اصابة شاب بجراح خطيرة بانقلاب دراجة نارية قرب اللقية