الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

الحرمان من النوم يزيد من الوزن

كل العرب
نُشر: 27/10/17 07:43,  حُتلن: 13:54

أوضحت الدراسة أن نقص النوم يشكل خطرا على الأشخاص لأنه يتسبب في تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالدهون بدلا من تناول وجبة خفيفة من الفواكه والخضروات

يعد نقص النوم من الأمور الخطيرة على الصحة من عدة جوانب، ويعد اكتساب الوزن الزائد من أحد تلك المخاطر. كشفت دراسات جديدة أن النوم أقل من 7 ساعات في اليوم يؤدي إلى تناول الناس لسعرات حرارية إضافية تقدر بـ385 سعرة حرارية في اليوم، وهو ما يؤدي إلى زيادة في الدهون في منطقة الخصر بحوالي رطل كل أسبوع.


أوضحت الدراسة أن نقص النوم يشكل خطرا على الأشخاص لأنه يتسبب في تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالدهون بدلا من تناول وجبة خفيفة من الفواكه والخضروات.
وأجرى الباحثون من كلية كينغز في لندن تحليلا لـ11 دراسة لتحديد ما إذا كان لمدة النوم مساهمة في زيادة الوزن.
ودرس الباحثون حوالي 172 شخصا لمعرفة إذا كانت مدة النوم، مرتبطة بزيادة الوزن، وكشفت الدراسة أن نقص النوم لديهم جعلهم يلجأون لخيارات غير صحية تؤدي لزيادة الوزن وفقا لما نشر بموقع”ديلي ميل”.
السعرات الحرارية الزائدة تأتي من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية بما في ذلك الشوكولاتة ورقائق البطاطس والحلويات.
أشار الخبراء أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و64 عام من المفترض الحصول على ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، ويشدد الخبراء على أن هذا الأمر حتمي للحفاظ على نظام غذائي صحي.
ويشعر بعض الأشخاص بأنهم في حاجة لبعض الطاقة لعدم النوم بشكل غير كاف في الليل، مما يجعلهم في اتباع نظام غذائي غني بالدهون ولا يتضمن سوى كميات قليلة من البروتينات التي هي ضرورية لعمل خلايا الجسم.
وأكد الباحثون أن الذين ناموا أقل من 7 ساعات كانوا أقل عرضة للقيام بأي أنشطة في اليوم التالي، ويؤدي ذلك قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية ومنع زيادة الوزن، وفي المتوسط، يحتاج الجسم إلى حرق 3500 سعرة حرارية في الأسبوع .
وشدد الخبراء على الاهتمام بعدد ساعات النوم، كي لا يعوق هذا الأمر نظامه الغذائي في اليوم التالي.

مقالات متعلقة