الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 05:02

وزارة التّعليم: امتحان المرحلة الأولى للموهوبين يوم الأربعاء

كل العرب
نُشر: 23/10/17 17:43,  حُتلن: 18:19

وزارة التّعليم:

مع اقتراب الامتحان وضعت الوزارة خطّة خماسيّة لدعم الطلاب الموهوبين وزيادة عددهم.

طلاب موهوبون بعد اجراء امتحان :زيادة عدد الطلاب هذا العام ب-500طالبا ويصل 3500 طالبا ليصل العدد الكلّي 16000 طالبا موهوبا . وخلال 5 سنوات ليصل العدد الى 18500 طالبا موهوبا.

طلاب متفوّقون بعد اجراء الامتحان : زيادة عدد الطلاب هذا العام ب-1000 طالبا متفوّقا ليصل عددهم ل- 12000 طالبا متفوّقا وبعد 5 سنوات سيصل عددهم 17000 طالبا متفوّقا.

طلاب متفوّقون دون امتحانات:
هذا العام يزيد عددهم ب-5000 طالبا متفوّقا ليصل عددهم 75 ألف طالب ويزيد عددهم خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وصل إلى موقع العرب بيّان اعلامي صادر عن كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة المعارف (التعليم) للوسط غير اليهودي، وجاء فيه:"يوم الاربعاء سيجري امتحان المرحلة الاولى للموهوبين يتقدّم له كل طلاب الصفوف الثالثة من الوسط اليهودي نحو 88 ألف طالب ومن الوسط العربي نحو 38 ألف طالب بموضوعي اللغة والرياضيّات. لا حاجة للاستعداد لأنّ معظم الأسئلة ستكون من المادّة التي تم تدريسها في الصّفوف وسيقوم الطاقم التدريسي باختيار %15 من الطلاب وفق العلامات العالية. هؤلاء الطلاب يتقدّمون لامتحان المرحلة الثانية وهو امتحان مركّب وأصعب".

وزاد البيان أنّ:"وزارة التّعليم قلقة جدا من لجوء الطلاب الى دروس خصوصيّة لاجتياز هذا الامتحان حيث تؤكّد الوزارة بأنّه لا حاجة للاستعداد للامتحان لأن الطالب الموهوب من الفطرة يولد موهوبا.
الطلاب الموهوبون علامتهم 97 وما فوق.
الطلاب المتفوّقون علامتهم من 92 ل-97.
الطلاب المتفوّقون دون امتحان ويتعلّمون في أطر داخل المدرسة مثل برنامج أميريم ، تميّز 2000 ، نحشون ،كدم عتيديم، التربية للقمّة والأكاديمية"، بحسب البيان.

وأضاف البيان:"وصرّح وزير التعليم نفتالي بينت قائلًا:"الوزارة ملتزنة بدعم الموهوبين والتّميّز وهذا العام بدأنا بترجمة ذلك على أرض الواقع.قمنا بتوسيع برامج الموهوبين والمتفوّقين كي يكون لكل طالب يملك القظرة والرّغبة اطار مميّز ومناسب.وظيفتنا دعم الطلاب الى الأعلى".
المدير العام لوزارة التّعليم شموئيل أبواب قال:"التميّز لا يقتصر على وسط دون الآخر ولا يتعلّق بمكان جغرافي معيّن .وزارة التّعليم ملتزمة بتطوير ودعم كل طالب موهوب أو متميّز وبناء على ما ذكر نقوم بتوسيع وزيادة عدد الطلاب في أطر التّميّز المختلفة".
 

معطيات خاصّة بالوسط العربي
وتابع البيان:"يتعلّم الطلاب الموهوبون في 17 مركزا في الوسط العربي يشمل مركز للموهوبين في البعينه نجيدات وفي حورة لخدمة الطلاب من الوسط البدوي و مركز في دالية الكرمل لخدمة الطلاب من الوسط الدرزي.
عدد الطلاب الموهوبين من الوسط العربي 2663 طالبا وعدد الطلاب المتفوقين الذين يتعلمون في مراكز للتفوّق 2910 طالبا. اضافة لمراكز الموهوبين هناك 3 صفوف للموهوبين في مدارس ثانوية الجليل في الناصرة، ثانويّة كابول وثانويّة الرساله في نحف. وأمّا طلاب الوسط الدرزي فيتعلّمون في مراكز للموهوبين في شلومي،كرميئيل وتل حاي ويتعلّم في برامج الموهوبين نحو 300 طالب من الوسط الدرزي. وزارة التّعليم تتمنّى النجاح لجميع الطلاب"، إلى هنا البيان. 

مقالات متعلقة