الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 20:02

اليوم: افتتاح السنة الدراسية الجامعية في البلاد وإضراب المحاضرين في 17 كلية

كل العرب
نُشر: 22/10/17 07:12,  حُتلن: 12:31

ستحتضن جامعة حيفا أكبر عدد من الطلاب والطالبات من الوسط العربي من بين كل الجامعات (باستثناء الكليات) 

رسميا افتتحت المؤسسات الأكاديمية في البلاد والتي يبلغ عددها نحو 62 مؤسسة من معاهد وكليات وجامعات السنة الدراسية الجديدة، بأكثر من 309 ألف طالب وطالبة من العرب واليهود. ولكن مع ذلك فإنّه في 17 كلية سيكون هنالك اضراب احتجاجا على ظروف العمل فيها، الحديث يدور عن أكثر من 2000 محاضر ومحاضرة وأكثر من 55 ألف طالب.

هذا ويشار إلى أنّ المحاضرين والمحاضرات في هذه الكليات كانوا قد اشتكوا منذ فترة طويلة من ظروف عملهم التي اعتبروها غير جيدة وقارنوا انفسهم بنظرائهم في الجامعات. وفي الأيام الأخيرة، عقدت عدة اجتماعات بين المحاضرين وممثلي وزارة المالية ولجنة التخطيط والميزانية التابعة لمجلس التعليم العالي، ولكن جميع الاجتماعات انتهت دون أي نتيجة. هذا وفي إطار اللقاءات، قدم المحاضرين مطالبهم نذكر منها مقارنة ساعات عملهم بمحاضري الجامعات، وزيادة أجور المحاضرين حسب الأقدمية.

هذا ويشار إلى أنّ مواضيع الدراسة والتخصص الأكثر طلبا من قبل الطلاب هي المواضيع المتعلقة بالطب والمساعدة الطبية مثل: الفيزوترابيا، علاج النطق، صيدلة، العلاج المهني وما شابه هذا بالاضافة إلى المسارات التعليمية العادية باللغات العربية والانجليزية والعبرية.

وستحتضن جامعة حيفا أكبر عدد من الطلاب والطالبات من الوسط العربي من بين كل الجامعات (باستثناء الكليات) اما جامعة تل ابيب فتأتي بالمرتبة الثانية.

مقالات متعلقة