الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

تظاهرة للمتابعة أمام السفارة البريطانية مع الذكرى الـ100 لوعد بلفور

كل العرب
نُشر: 19/10/17 17:34,  حُتلن: 17:39

جاء في البيان:

كان ممثلو مركبات لجنة المتابعة قد تداولوا في احياء ذكرى وعد بلفور، التي تحل في الثاني من تشرين الثاني المقبل

رئيس المتابعة محمد بركة:

تمسك بريطانيا بهذا الوعد، يؤكد مسؤوليتها التاريخية عن الجريمة العظمى التي ما تزال تلحق بفلسطين حتى يومنا

عمّمت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد بيانًا، وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب، جاء فيه:"اتفقت مركبات لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية على القيام بسلسلة نشاطات، في ذكرى مرور مائة عام على وعد بلفور المشؤوم. وبضمن هذه الفعاليات، اجراء تظاهرة قبالة السفارة البريطانية في تل أبيب، ودعوة الأحزاب واللجان الشعبية لتنظيم وقفات في داخل البلدات. وقال رئيس المتابعة، محمد بركة، إن ذلك الوعد الاستعماري، كان بمثابة "وعد من لا يملك لمن لا يستحق"، مشددا على أن تمسك بريطانيا بتاريخها الأسود هذا، يزيد من مسؤوليتها التاريخية عن الجريمة العظمى التي ما تزال تلحق بفلسطين حتى يومنا"، بحسب البيان.

نتيجة بحث الصور عن site:alarab.net محمد بركة
رئيس المتابعة محمد بركة

وأضافت المتابعة في بيانها:"وكان ممثلو مركبات لجنة المتابعة قد تداولوا في احياء ذكرى وعد بلفور، التي تحل في الثاني من تشرين الثاني المقبل، وجرى الاتفاق على صدور بيان سياسي عام باسم المتابعة، وتنظيم تظاهرة قطرية باسم لجنة المتابعة امام السفارة البريطانية في تل ابيب. ودعوة اللجان الشعبية في قرانا ومدننا الى تنظيم وقفات في هذه المناسبة. ودعوة مركبات المتابعة ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بتنظيم نشاطات وندوات وحوارات حول الموضوع".

وزاد البيان:"وقال رئيس المتابعة محمد بركة، إن الوعد الاستعماري البريطاني للحركة الصهيونية، المسمى بـ "وعد بلفور"، وهو كما درج وصفه، "وعد من لا يملك، لمن لا يستحق". وقد كان دور الاستعمار البريطاني على مدى العقود الثلاثة في فلسطين تطبيق على الوعد المشؤوم على الأرض. وتمسك بريطانيا اليوم بهذا "الوعد" واحتفائها به، يزيد من مسؤوليتها المباشرة عن الجريمة العظمى التي ما تزال تلحق بفلسطين وشعبنا حتى يومنا هذا".
واضاف بركة، أن "نشاطنا لطرح موضوع وعد بلفور هو جزء من حراك فلسطيني ودولي للتصدي للإجحاف الصارخ، في هذا الوعد "وعد من لا يملك لمن لا يستحق"، هذا الحراك الذي تبنته م.ت.ف. ويلقى دعما من كل مكونات الشعب الفلسطيني، ووجد تعبيره القوي في خطاب الرئيس محمود عباس (أبو مازن) في الجمعية العامة للمم المتحدة في الشهر الماضي".

واختتم بركة قائلا، ان "مطالبنا في هذا الحراك تتلخص فيما يلي: 1) على بريطانيا ان تعتذر وتتراجع عن وعد بلفور. 2) ان تتحمل المسؤولية السياسية والأخلاقية والعملية على الكوارث التي خلّفها هذا الوعد على الشعب الفلسطيني. 3) ان تعلن بريطانيا اعترافها بدولة فلسطين على جميع المستويات الدولية"، وفقصا لما ورد في بيان المتابعة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
261251.31
BTC
0.51
CNY