الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

نساء من قلنسوة احتجاجا على هدم البيوت: سنكون اول من يتصدى للجرافات

منى عرموش -
نُشر: 14/10/17 18:10,  حُتلن: 21:53

الناشطة نعمة غزاوي:

الحضور القليل للتظاهرة لا يستطيع التصدي لجرافات الهدم والسياسة العنصرية، اذ توقعت بان يكون العدد اكبر

الناشطة مريم خديجة:

علينا ان نقف وقفة واحدة وعدم الإستهتار في الأمر، وان يكون لنا النساء دور في هذا النضال

 شاركت اربع نساء من سكان مدينة قلنسوة في التظاهرة التي اقيمت اليوم على مدخل البلدة احتجاجا على سياسة هدم البيوت وتشريد العائلات.  وقد اكدن المشاركات نعمة غزاوي، سنيال غانم، مريم خديجة وماجدة مخلوف عن ضرورة مواصلة النضال للتصدي لسياسة الهدم، وانهم سيكن اول المدافعات عن البيوت المهددة بالهدم.

ماجدة مخلوف التي هدم لها بيتين قبل اقل من عامين قالت:"نحن نواجه سياية دمتر واجحاف وهدم للأجيال الشابة واقتحام لحقوقنا. من حقنا العيش على اراضينا التي تسلب منا، لكن الجهات الحكومية اسلب منا ارضنا، فمنذ 30 عاما نطالب بتوسيع مسطحات البلدة لكن دون جدوى، فلجان التنظيم لا تعبر اي اهتمام لمستقبلنا ولا يهمها ما قد نتعرض له من مخاطر، بل هي مشاركة في تدمير ابنائنا".
وعم عدم مشاركة قسم كبير من اصحاب البيوت المهددة الهدم في التظاهرة قالت:"اصحاب البيوت لم يعد لديها ثقة ما يحصل على ارض الواقع والسياسة العامة، وهم متخوفين جدا من المشاركة كي لا يتم ايذائهم من قبل الجهات المسؤولة، فمرة يتلقون بانه ستهدم بيوتهم ومرة اخرى يتلقون معلومات بعكس ذلك، فاصحاب البيوت دفعوا مبالغ حتى يتم انقاذ بيوتهم من الهدم وهم في حيرة من امرهم، ونسأب الله ان يزال شبح الهدم عن جميع البيوت، فكلمة هدم اصبحت تشكل خطرا كبيرا علينا".

الناشطة نعمة غزاوي قالت: "الحضور القليل للتظاهرة لا يستطيع التصدي لجرافات الهدم والسياسة العنصرية، اذ توقعت بان يكون العدد اكبر، وخاصة بعد ان نادت اللجان الشعبية وائمة المساجد للتظاهر، كما لا يعقل ان قسم كبير من اصحاب البيوت المهددة بالهدم لم نرى منهم اي مشاركة، كذلك الأمر بالنسبة للعائلات التي هدمت بيوتها، لذلك يجب ان يكون العمل بصورة اوسع، لان شبح الهدم يقترب من البيوت ولا نعرف كيف ستنتهي هذه الأحوال".

كما قالت:" المشاركة القليلة هي من النساء والرجال، واعتقد ان هنالك حاجة بان نقيم اجتماع نسائي لسماع ارائهن واقتراحاتهن، فقلب الأم يمكن ان يشعر اكثر بحجم المصيبة اكثر من اي جهة اخرى، وانا واثقة باننا سننجح في ذلك".

الناشطة مريم خديجة قالت: "علينا ان نقف وقفة واحدة وعدم الإستهتار في الأمر، وان يكون لنا النساء دور في هذا النضال، فهذا ليس حراما، لا سيما ان هنالك من يعارض ذلك، كما يمكن لأي عائلة ان تكون ضمن قائمة البيوت المهددة بالهدم".
ثم قالت:" عمليا عدد النساء المشاركات قليل، وهنالك ضرورة بان تكون المشاركة اوسع لدعم القضية، صحيح ان هنالك اعذار معينة التي تمتع المشاركة لكن علينا ان نصع هذا النضال في سلم الأولويات". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
259896.40
BTC
0.51
CNY