الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 03:02

8 نصائح لإرضاء طفلكِ في تناول الطعام

كل العرب
نُشر: 12/10/17 07:10,  حُتلن: 08:13

 اجعلي الوجبات مناسبة تتشارك فيها كل العائلة عندما يكون ذلك ممكناً. تناولي الطعام مع طفلك كلما سنحت لك الفرصة فهذا يشجعه على الأكل

يفضل أن تكون تغذية الأطفال أمرًا مسليًا لكِ كأم ولطفلك لتضمني استمتاع طفلكِ وتطلعه على تناول مختلف أنواع الطعام التي ستدعم نموه وتطوره في النهاية. ولكن كيف تتصرفين عندما يكون من الصعب إرضاء طفلك في الأكل؟ اتبعي هذه النصائح لمساعدة طفلكِ إذا كان صعب الإرضاء وانتقائي في تناول الطعام.

حاولي أن تشجعيه وأن لا تضغطي عليه:

إذا تمكنت من البقاء هادئة وإيجابية، فسيكون أفضل لك ولطفلكِ. لا تغضبي إذا رفض الأكل لأنه قد يربط وقت الطعام بالقلق والإحباط مما يقلل لديه الإحساس بإشارات الجوع. استمري بالمحاولة بخطوات تدريجية واحترمي شهيته.

شاركيه وجبة الأكل:

اجعلي الوجبات مناسبة تتشارك فيها كل العائلة عندما يكون ذلك ممكناً. تناولي الطعام مع طفلك كلما سنحت لك الفرصة فهذا يشجعه على الأكل.

اجعلي تناول الطعام في أجواء هادئة ومرحة:

تناولوا الطعام بعيداً عن أية مؤثرات خارجية، مثل التلفزيون أو الألعاب. يصعب على الأطفال التركيز على أكثر من شيء واحد في الوقت نفسه، لذا قد لا يكون من السهل عليهم الانتباه للطعام مع وجود مصادر أخرى للإلهاء. جرّبي تقطيع الأطعمة في أشكال جذابة واختاري أطعمة مختلفة ذات ألوان زاهية.

ضعي روتينًاً يوميًاً للوجبات:

اعملي على وضع روتين يومي للتغذية وقدّمي الوجبات الكاملة أو الخفيفة في الأوقات ذاتها تقريبًا في كل يوم.

شاركي طفلكِ في عملية التسوق:

اطلبي من طفلكِ أن يساعدك على اختيار الفاكهة والخضروات والأطعمة الصحية الأخرى خلال التسوق.

تجنبي المكافآت:

تجنبي استخدام الحلويات أو البسكويت كمكافآت على السلوك الجيد أو عند تناول طفلكِ وجبتة كاملةً.

أضيفي أصناف جديدة لقائمة الطعام:

إذا كان طفلك لا يأكل إلا أنواعاً معينة من الطعام، فمن المحتمل ألا يحصل على نظام غذائي متوازن. استمري في عرض أطعمته المفضلة عليه ولكن مع بعض الإضافات الجديدة ولا تترددي في إدخال الحبوب الكاملة إلى نظامه الغذائي مثل رقائق فطور "نسكويك" من "نستله" المحضرة من الحبوب الكاملة لتقوّي نشاطه وتضمني له صحة جيدة.

اطلبي المساعدة:

إذا لم تتحسن عادات طفلك في تناول الطعام، فينصح بزيارة طبيب الأطفال ليزوّدكِ بالحلول اللازمة.

مقالات متعلقة