الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

المدير العام للوزارة شموئيل أبواب بلقاء المدارس المسيحيّة

كل العرب
نُشر: 10/10/17 18:00,  حُتلن: 18:01

كمال عطيلة في بيانه:

تحدّث الشمّاس جريس منصور نائب المدير العام للمدارس المسيحيّة في البلاد مقدّما شكره للمدير العام وللوفد المرافق وعرض أمام المدير العام للوزارة نبذة عن المدارس المسيحيّة في البلاد

الهدف الآخر تطوير لغة تواصل مع الاصدقاء لغة الاحترام والاندماج في المجتمع وما هي الامور التي يحب على الطالب القيام بها لاحداث التغيير

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للوسط غير اليهودي كمال عطيلة جاء فيه ما يلي: "بالرغم من عطلة عيد العرش قرّر المدير العام للوزارة لقاء المدارس المسيحيّة ايمانا منه بأهميّة هذه المدارس".


خلال اللقاء

وأضاف البيان: "التقى اليوم مدير عام وزارة التعليم شموئيل ابواب مسؤولي، مفتّشي ومديري المدارس المسيحيّة في اسرائيل وذلك بحضور أصحاب الرعايا الأسقف جورج بقعوني مطران الكنيسة الماثوليكية ورئيس مجلس الاساقفه، الأب عبد المسيح فهيم الأمين العام للمدارس المسيحيّة، الأب إياد طوال، مدير مدارس البطريركيّة اللاتينيّة، الأب إلياس ضو، مدير مدارس الرّوم الكاثوليك، الأستاذ عوني بطحيش، مدير مدرسة راهبات المخلّص الناصرة، الأستاذ عصام أبو نصّار محامي الأمانة، الشمّاس جريس منصور نائب الأمين العام، المفتّش عبد الله خطيب مسؤول التعليم العربي والسيّد هاني فرّاج مفتّش المدارس المسيحيّة في وزارة التعليم".

وأضاف البيان: "تأتي هذه الخطوة تماشيا مع سياسة وزير التعليم نفتالي بينت الذي يسعى جاهدا مع المدير العام للوزارة شموئيل أبواب لدعم هذه المدارس الرّائدة التي لها الفضل الكبير في تطوير جهاز التعليم في الوسط العربي وفي الدولة بشكل عام. بداية رحّب المفتّش هاني فراج بالحضور مباركا هذه الخطوة وقدّم شرحا مفصّلا عن معطيات جهاز التعليم في المدارس المسيحيّة بما يتعلّق بالتحصيل العلمي والمناخ التعليمي، ثمّ قدّمت جوقة مدرسة تراسنطة الرمله أغنية باللغة العربيّة والعبريّة "أنا وأنت سنغيّر العالم ".تلا ذلك كلمة قيّمة للأب عبد المسيح فهيم مدير عام المدارس المسيحيّة في اسرائيل وقال بأنّه: "لفخر كبير ان نستقبل اليوم المدير العام للوزارة السيّد شموئيل أبواب الذي ساهم كثيرا في أيجاد حلول للمسائل العالقة من خلال تطبيق الاتفاقيّة المبرمة مع وزارة التعليم وهذا يدلّ على الاحترام والثقة المتبادلة الذي حظينا بهما خلال تعاملنا مع وزارة التعليم مضيفا بأنّ ادارة المدارس المسيحيّة تقدّر وتثمّن الدور المهم التي قامت به وزارة التعليم من أجل دعم المدارس المسيحية في الدولة".

وتابع البيان: "ثمّ تحدّث الشمّاس جريس منصور نائب المدير العام للمدارس المسيحيّة في البلاد مقدّما شكره للمدير العام وللوفد المرافق وعرض أمام المدير العام للوزارة نبذة عن المدارس المسيحيّة في البلاد والرؤيا التربويّة للمدارس.. الشماس منصور تحدّث عن تراجع دعم المدارس المسيحيّة في البلاد في السنوات الأخيرة ومن هنا نشكر دعمكم للمدارس. انّنا شركاء حقيقيّون في العمل التربوي.. ثمّ تحدّث رئيس بلديّة الرملة مقدّرا هذه الخطوة ومطالبا باستمرار دعم هذه المدارس الرّائدة في البلاد في التحصيل العلمي".

وجاء في البيان: "السيّد عبد الله خطيب أعلن خلال كلمته عن تطبيق كل الاتّفاقيّة المبرمة بين وزارة التعليم والمدارس المسيحيّة شاكرا المدير العام للوزارة الذي سعى ورافق تطبيق الاتّفاقيّة بكل بنودها. المدير العام للوزارة شموئيل أبواب أعرب عن اعتزازه بجهاز التعليم في المدارس المسيحيّة مرحّبا بالجميع قائلا بأنّه عمل بموجب ما رآه مناسبا لدعم هذه المدارس وتماشيا مع سياسة الوزير بينت لدعم هذه المدارس. المدير العام للوزارة عرض أمام الجميع الرؤيا التربويّة للوزارة وأهمّها بأنّنا نريد طالبا يملك المعرفة ومزيّنا بالقيم. نريد طالبا يملك مهارات وقدرات تمكّنه من التأقلم مع التّحديّات الحياتية اليوميّة التي تضمن له النجاح. علينا تطوير القيم عند طلابّنا لأنّ التحصيل وحده والمعرفة لا تكفي لوحدها وحتّى نضمن نجاح الطلاب يجب أن نركّز الجهود على اكساب طلابنا المواضيع التعليميّة وبالذات اللغة العربيّة والعبريّة والانجليزيّة لأنهم لغة التواصل مع المحيط، المجتمع ومع العالم. كذلك المواضيع التعليميّة الاخرى. الهدف الآخر تطوير لغة تواصل مع الاصدقاء لغة الاحترام والاندماج في المجتمع وما هي الامور التي يحب على الطالب القيام بها لاحداث التغيير ومن هنا نشجّع الطلاب للانضمام في الدورات والتّطوّع في المجتمع. الهدف الثالث العمل على زيادة عدد الطلاب الجامعيّين وتوفير فرصة متساوية للجميع وسد الفجوات القائمة لأنّ جميع الطلاب يملكون القدرات، لقد أخطأنا مرّة حين أعتقدنا فقط أنّ الطالب هو الذي جاء من خلفيّة اجتماعيّة اقتصادية قويّة، وعليه يجب أن نوفّر فرصا متساوية للجميع والامر الرّابع هو تطوير جودة التدريس والمدرّسين لأن التعليم هو رساله ويجب على كل معلّم أن يؤمن بذلك.. علينا اختيار الأفضل لضمان نجاح طلابنا".

واختتم البيان: "في نهاية اللقاء أدار المدير العام حوارا مفتوحا مع مديري المدارس الذين تحدّثوا بكل شفافية وطرحوا أمام المدير العام التّحدّيات والمشاكل التي تواجه جهاز التعليم في المدارس المسيحية .وقام المدير العام للوزارة بالاجابة عن الأسئلة التي طرحت" إلى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة