الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 00:02

عبّاس: لن اعاتب هنية فكلنا اخطأنا وما نريد هو سلطة واحدة بسلاح واحد

كل العرب
نُشر: 04/10/17 18:49,  حُتلن: 00:30

الرئيس الفلسطيني محمود عباس :

 مصر مهمة جدا بالنسبة لنا؛ لأننا جزء من أمنها القومي ولا غنى عنها سواء في الماضي أو الحاضر أو المستقبل

"لدينا رغبة شديدة جدا في إتمام المصالحة الفلسطينية بعد 11 عاما من الانقسام الذي تسبب في آلام كبيرة جعلتنا نكون أكثر تصميما الآن في إعادة اللحمة للشعب الفلسطيني

سنضع جميع المشاكل على الطاولة خاصة المعابر والأمن والسلاح وخلافه خلال الاجتماعات بين فتح وحماس والفصائل الفلسطينية جميعها

لن نقبل ولن نسمح لأي أحد أن يقدم أموالا أو مساعدات سواء كانت من تركيا أو قطر أو إيران أو غيرها من الدول إلا عن طريق السلطة الشرعية

لن أعاتب هنية فنحن أولاد اليوم وكلنا أخطأنا في حق بعضنا البعض.. ولكن لكي ندخل مرحلة جديدة يجب علينا أن ننسى الماضي وننسى الخلافات

أنا متفائل أنه سيأتي الوقت الذي نحصل فيه على دولة فلسطينية مستقلة لكن ليس قريبا حتى لا نخدع بعض او نبيع اوهاما

أشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالجهود التي تقوم بها مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، مؤكدا أن رعاية مصر للمصالحة مرحب بها من كل أبناء الشعب الفلسطيني.


محمود عباس واسماعيل هنية (أرشيف رويترز)

وقال الرئيس خلال لقاء مع وفد إعلامي مصري زار رام الله، "إن مصر مهمة جدا بالنسبة لنا؛ لأننا جزء من أمنها القومي ولا غنى عنها سواء في الماضي أو الحاضر أو المستقبل فهي صاحبة موقف ورأي ومصلحة في إتمام المصالحة وإنهاء الانقسام ولن نقبل أن يتدخل أحد في شؤوننا الداخلية إلا مصر المكلفة من الجامعة العربية بملف المصالحة".

وأضاف: "لدينا رغبة شديدة جدا في إتمام المصالحة الفلسطينية بعد 11 عاما من الانقسام الذي تسبب في آلام كبيرة جعلتنا نكون أكثر تصميما الآن في إعادة اللحمة للشعب الفلسطيني وإلى الأرض الفلسطينية، مشيرا إلى أنه بدون هذه الوحدة لن نتمكن من إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

وشدد الرئيس على أن السلطة الوطنية الفلسطينية هي المسؤولة عن المعابر والأمن والوزارات وكل شيء يجب أن يكون بيدها، مؤكدا على ضرورة أن يكون هناك سلطة واحدة وقانون واحد وسلاح واحد. وقال: "لن أسمح باستنساخ تجربة حزب الله في لبنان". وأضاف:"سنضع جميع المشاكل على الطاولة خاصة المعابر والأمن والسلاح وخلافه خلال الاجتماعات بين فتح وحماس والفصائل الفلسطينية جميعها.. ولكن لا نريد أن نستبق الأحداث.. ويجب أن نسير خطوة خطوة لتنفيذ اتفاق المصالحة الموقع عام 2011 في القاهرة".

وقال الرئيس الفلسطيني:"من مصلحتنا أن تكون هذه الوحدة.. وبالتالي عندما قدمت حماس المبادرة تلقفناها مباشرة، وقررنا فورا إرسال الوفود إلى غزة من أجل تنفيذ تفاهمات القاهرة والبدء في المصالحة، لافتا إلى أن زيارة وفد الحكومة لقطاع غزة يعد دليلا على الرغبة الشديدة في المصالحة". وأضاف:"نحن نريد من حماس تمكين حكومة الوفاق الوطني التي شكلت عام 2014 من أداء أعملها في قطاع غزة كما في الضفة الغربية، مشيرا إلى أن حماس قبلت بهذا وقبلت أيضا إلغاء اللجنة الإدارية (الحكومة الموازية)، كما قبلت بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني حتى يكون الكل الفلسطيني داخل إطار المظلة الرسمية.. مشيرا إلى أن البيت المعنوي للشعب الفلسطيني هو منظمة التحرير الفلسطينية".

الفائز يحكم، وألف مبروك!
وردا على سؤال حول موقفه إذا فازت حماس في الانتخابات القادمة، قال: "الفائز يحكم، وألف مبروك.. والدليل ما حدث في 2006 عندما دخلت الانتخابات وفازت، فاتصلت بإسماعيل هنية وباركت له بالفوز وكلفته بتشكيل الحكومة في ذلك الوقت.. فنحن نؤمن بالديمقراطية ولا مانع من أن يكون الرئيس من حماس.. ونحن طبقناها فعليا وليس مجرد كلام".

وردا على سؤال حول المعونات والمنح التي تقدم إلى قطاع غزة، قال: "لن نقبل ولن نسمح لأي أحد أن يقدم أموالا أو مساعدات سواء كانت من تركيا أو قطر أو إيران أو غيرها من الدول إلا عن طريق السلطة الشرعية".
وحول إمكانية قيام الرئيس بزيارة إلى قطاع غزة قريبا، قال انه لم يحدد بعد موعدا لذلك، وكل شيء يتوقف على الإجراءات وتطبيق التفاهمات التي قبلت بها حماس على أرض الواقع.

وردا على سؤال عما سيقوله لإسماعيل هنية إذا التقى به، قال:"سأبارك له على الوحدة إذا تمت، مشيرا إلى أن العتاب لا ضرورة له.. فنحن أولاد اليوم وكلنا أخطأنا في حق بعضنا البعض.. ولكن لكي ندخل مرحلة جديدة يجب علينا أن ننسى الماضي وننسى الخلافات".

وحول إمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة قريبا، قال:"أنا متفائل أنه سيأتي الوقت الذي نحصل فيه على دولة فلسطينية مستقلة لكن ليس قريبا حتى لا نخدع بعض او نبيع اوهاما، فالقضية صعبة ولكن الأيام تسير ونحن نقوم ببناء الدولة الفلسطينية خطوة خطوة فعندما نجحنا في الانضمام إلى الإنتربول وضعنا لبنة وعندما انضممنا قبلها لليونسكو وضعنا لبنة أخرى وهناك خطوات اخرى سنتخذها في طريق إنشاء دولتنا تحتاج للوقت والصبر.

وردا على سؤال حول العقبات التي يمكن أن تفسد أجواء المصالحة مجددا، قال:"إذا وضعت عراقيل أمام الحكومة في تأدية عملها.. فسيتوقف كل شيء.. ولكن طبعا سيكون ذلك بعد استنفاذ كل الفرص والوسائل لأننا لا نتصيد الأخطاء.. لأن الوحدة الوطنية غالية وثمينة على قلوبنا.. ولن نسمح لأحد أن يخرب جهود المصالحة".

وحول موقف أمريكا وإسرائيل من المصالحة، قال:"أميركا لا مانع لديها من إجراء المصالحة.. وأنا شكرت الرئيس دونالد ترامب على جهوده .. بعد أن وصلتنا معلومات بأن واشنطن ليست ضدها.. كما أن إسرائيل أيضا ليست ضدها.. فهي لم تعترض هذه المرة وفتحت المعبر للوفود للمتجهة إلى غزة وأتمنى أن تظل على موقفها ولا تضع أي عراقيل من جانبها". وأشار عبّاس إلى أن الحكومة ستباشر مناقشة المشاكل وحلها وتمهد لإجراء الانتخابات، وإذا نجحت حماس في الانتخابات التشريعية والرئاسية فالف مبارك لهم، ويكون بذلك الشعب اختارهم وعندنا الانتخابات نظيفة جدا، ولا يمكن ان نسمح بتزوير او لعب او غير ذلك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
241072.48
BTC
0.52
CNY