الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

دراسات: الشاي مفيد لصحة الأسنان واللثة

كل العرب
نُشر: 30/09/17 13:22,  حُتلن: 07:20

يمكن للشاي الأسود والأخضر أيضا أن يساعدا على مكافحة بقع التسوس في الأسنان

يعتبر شرب الشاي من أهم الوسائل المفيدة للمحافظة على صحة الأسنان، حيث وجد علماء أنّ بعض المكونات الموجودة في الشاي تهاجم البكتيريا الضارة في الفم والتي تسبب أمراض اللثة والتسوس. ويذكر أنّ الشاي الأسود هو النوع الأكثر شيوعا لدى الكثير من الشعوب والثقافات ومن ضمنها الثقافات الغربية، بحيث كشف الفريق عن مكونات تدخل في تركيب هذا الشاي وهي قادرة على قتل أو عرقلة وتحجيم فعالية البكتيريا المسببة للأحماض والتسوس والنخر في الفم واللثة.


صورة توضيحية

ويؤثر الشاي الأسود على نوع من الإنزيم البكتيري المسؤول عن تحويل المواد السكرية إلى مادة صمغية تساعد على إلتصاق مواد التسوس على الأسنان، كما يعرقل الشاي الأسود البكتيريا التي تعيش في الفم، وعدم تكوين تجمعات سوس مع نظائر بكتيرية أخرى، وبالتالي تقليص تجمعاتها المسببة لأمراض اللثة والأسنان. وقد أظهرت إحدى التجارب أنه عند غسل ألأسنان بالشاي الأسود لمدة ثلاثين ثانية ولخمس مرات كل ثلاث دقائق، تتوقف البكتيريا المسببة لبقع التسوس عن النمو وانتاج الاحماض الضارة الفعالة في الفم. 

هذا، ويمكن للشاي الأسود والأخضر أيضا أن يساعدا على مكافحة بقع التسوس في الأسنان، حيث أنّ الشاي يمكن أن يكون بديلا جيدا للمشروبات الخفيفة الأخرى المحتوية على السكر، كالمشروبات الغازية، إذ إن الشاي لا يعتبر من المواد التي تعمل على تآكل الأسنان، بحسب الجمعية البريطانية لطب الأسنان.

مقالات متعلقة