الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

كيف تنظمين وقت الدراسة لطفلك؟ إليك 7 نصائح أساسية

كل العرب
نُشر: 14/09/17 13:34,  حُتلن: 13:30

تنتهي العطلة الصيفية قريباً، وبدأ العدّ العكسي للعودة إلى المدرسة. ومن المعروف أن معظم الأمهات تعاني من مشكلة تنظيم وقت الدراسة لأطفالهن خصوصاً في بداية السنة الدراسية. إذ أن الطفل ينتقل من مرحلة اللعب والمرح قبل المدرسة إلى مرحلة بعد المدرسة التي لا تخلو من الواجبات والدروس. فإذا كنتِ تقلقين من هذا الموضوع، لا داعي للقلق فسنقدّم لك عبر موقع أنوثة نصائح لتنظيم وقت الدراسة.


7 خطوات أساسية!

1- يمكنك تحديد جدول يومي لطفلك، لكن احرصي على تلبية كل احتياجاته أثناء ترتيب الجدول. حيث يجب عليك أن توازني بين تخصيص وقت كافٍ للدراسة ووقت للعب وقضاء وقت جميل.

2- عند بدء الدراسة قومي بترتيب الواجبات حسب الأولوية، فمثلاً يمكنك ترتيب الواجبات من الأصعب إلى الأسهل. كما يمكنك ترتيب المواد حسب وقت الاختبار أو وقت تسليم الواجبات. فبهذه الطريقة يمكنك إذ داهمك الوقت أن تؤجلي جزءاً منها ليومٍ آخر.

3- احرصي على توفير جوّ مناسب للدراسة. إذ أن التشويش أو ضجيج من الخارج قد يؤثر على دراسة طفلك. لذلك عليك أن تخصّصي مكاناً مناسباً للدراسة من حيث يكون هادئاً وبعيداً عن جو التلفزيون والألعاب. أما إذ كان لديك أطفال رضع فيفضّل إبعادهم أيضاً عن مكان الدراسة.


4- إذا أظهر طفلك التزامه بواجباته المدرسية، يمكنك أن تكافئيه في نهاية الأسبوع من خلال اصطحابه إلى مكانٍ يحبّه مثلاً مدينة الملاهي أو السينما. وبهذه الطريقة تبيّني له أنك تقدرين جهده وتعبه في إتمام دراسته وذلك سيشجّعه أكثر على الدراسة.

5- من المهم أن توفري طرق مناسبة للعب إلى جانب التعليم. إذ أن الكثير من الأفكار قد تصّل إلى الطفل من خلال الألعاب.

6- يمكنك أن توفري أدوات محببة لطفلك أثناء الدراسة، فمثلاً يمكنك تحضير ممحاة على شكل شخصية كارتونية المفضلّة عند طفلك. فبهذه الطريقة تحفزيه أكثر على القيام بواجباته الدراسية.

7- إذ كنت لا تريدين أن يدرس طفلك لوقت طويل ومتتالي، ننصحك إذاً بتقسيم وقت الدراسة على عدّة مراحل. فيمكن أن تتّم دراسة كل مادة لمدّة نصف ساعة، ويحصل بعدها طفلك على استراحة لمدّة 10 دقائق قبل متابعته واجبه الثاني.

مقالات متعلقة