الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

سر للأمام ولا تنظر خلفك/ ارجوان فرج عباس نحف

كل العرب
نُشر: 12/09/17 11:41,  حُتلن: 09:03

سر للأمام ولا تنظر خلفك، عبارة- متكررة في اسماعنا، وهي عبارة عن مبدأ يتخذه الناس للتعبير عن القوة وعدم الاستسلام، هكذا هي وجهة نظرهم للقوة، ولكن، هل وجهة النظر هذه سليمة؟!

سوف أسأل شيئا ماذا يتواجد خلف كل خطوة نقوم بها للأمام؟

وجهوا تفكيركم لما سبق، وأجيبوا، واأا من هنا سأقول لكم إجابتي، يوجد ماضي نحن خططاه وصنعناه وعشناه، لكن الآن وبعد مروره كرهناه وقررنا أن ننساه، وسأضيف لكم شيئا، لقد جعلت اجابتي بصيغة الجمع، لأني واثقة أن اجابتي هي نفسها اجابتكم انتم أيضا، لكن الفرق في بعضكم انهم لا يريدون الاعتراف بالإجابة الصادقة الدقيقة، لماذا؟!

لأنهم زرعوا في اذهانهم أن مَحو الماضي هو رمز للقوة ونسوا ما قالوا اجدادنا: "اللي ما اله ماضي، ما اله حاضر وماله مستقبل!"،لذا بمحوِ ماضيكم، أين حاضركم؟
اعذروني لكن، سأسأل شيئا اخرًا ايضا، بما انكم لا تريدون ماضيكم الذي خلقتموه بأيديكم، فلما صنعتموه من البداية، أي حسابات واأ افكار دارت في اذهانكم وانتم تصنعوه؟!

متأكدة سيقول احدكم المثل الشهير: "الإنسان بتعلم من كيسه"، وانا اوافق بشكل كامل هذا المثل، ولكن ايها القائل، اي تعلمٍ هذا وانت لم تعط ولو بضعة ثوان فقط لتعيد حساباتك بما مضى وبما صنعت ولتحاول ولو محاولة أن "تتعلم" مما سبق،أي تعلم!!

سأختصر لكم اصدقائي ويا من ترون القوة بمقولة، لن اقول أن من قام بتأليف عبارة "سر للأمام ولا تنظر خلفك" مخطيء، لأني واثقة انه حينما قالها لم يقصد محو الماضي دون الاستفادة منه، ولكن خطأه غير المقصود، انه حين قالها لم يخطر بباله بأنه سيأتي أُناس يفسرونها كما يرغبون وبتفاسير خاطئة، كل ما سأقوله وسأضيفه الآن هو اني اعتذر من صاحب هذه العبارة على سوء فهم البعض وأطلب منه منحي الحق بتصليحها الى: "سر للأمام، وما دمت لم تتعلم بعد من ماضيك، فقف وانظر خلفك و"تعلم"، بعدها، اما ستعود للإصلاح أو ستكمل دربك، الخَيار بيدك"!!.
 

مقالات متعلقة