أخبارNews & Politics

إلغاء قمة إسرائيلية- أفريقية في توغو
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

إلغاء قمة إسرائيلية أفريقية في توغو: السبب ضغوطات مارستها السلطة الفلسطينية

وزارة الخارجية الإسرائيلية:

 القرار جاء بناء على طلب رئيس توغو، فور غناسينغبي، بعد مشاورات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو

رجحت صحيفة "هآرتس" أن إلغاء القمة يعود أيضا إلى الضغوطات التي مارستها السلطة الفلسطينية والعديد من الدول العربية على رئيس جمهورية توغو


أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الاثنين، أن قمة إسرائيلية - أفريقية كان من المقرر انعقادها الشهر المقبل في توغو تأجلت. وذكرت الوزارة، في بيان، أن القرار جاء بناء على طلب رئيس توغو، فور غناسينغبي، بعد مشاورات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، وأضافت أن المباحثات ستستمر "لضمان النجاح الكامل للقمة".


رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو

ولم يوضح البيان سبب التأجيل، لكن توغو تمر باضطرابات في الأيام الأخيرة، إذ طالب آلاف المحتجين بفرض قيود على الفترة الرئاسية وسط غضب من حكم أسرة غناسينغبي المستمر منذ نحو 50 عاما. وينتظر مشاركة زعماء إسرائيليين وأفارقة ورجال أعمال وخبراء أمنيين في القمة، حيث تتواصل إسرائيل مع أفريقيا ضمن سياستها الخارجية الأساسية.

هذا، ورجحت صحيفة "هآرتس" أن إلغاء القمة يعود أيضا إلى الضغوطات التي مارستها السلطة الفلسطينية والعديد من الدول العربية على رئيس جمهورية توغو، كما وحثت السلطة الدول الإسلامية في إفريقيا، على "عدم المشاركة التي من شأنها إظهار الدعم لإسرائيل، ما يتسبب بتراجع النضال الفلسطيني".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية، عمنويل نحشون قوله: "استجابة لطلب رئيس جمهورية توغو، وبعد تشاوره مع رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو، تقرر إلغاء القمة بسبب الأحداث والأزمة السياسية التي تشهدها توغو والتي تهدد استقرار الحكم في البلاد، حيث شدد رئيس الجمهورية بأن نجاح القمة منوط بالتحضيرات والتجهيزات للقمة".

من جانبها، قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، يوم الاثنين، إنه نتيجة للضغوط التي قامت بها دولة فلسطين ممثلة بوزارة الخارجية ووزير الخارجية د.رياض المالكي وبتعليمات مباشرة من القيادة الفلسطينية الممثلة بالرئيس محمود عباس ، تم الاعلان اليوم ان الجانبين الإسرائيلي والتوغوي قررا تأجيل عقد مؤتمر افريقيا إسرائيل الذي كان من المقرر عقده في العاصمة التوغوية لومي في الثلث الاخير من شهر تشرين أول القادم الى اشعار اخر، سيحدد لاحقا.

كلمات دلالية