أخبارNews & Politics

دهامشة: لن يكون هناك سحب مرشحين وحجازي سيدخل الكنيست
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

دهامشة: إتفاقية التناوب انتهت بإستقالة السعدي ولن يكون سحب مرشحين

 منصور دهامشة:
بتحصيل حاصل من استقالة النائب اسامة السعدي سيدخل إبراهيم حجازي للكنيست

لن يتم سحب مرشحين والموضوع يتوقف في يد مركبات المشتركة 

القائمة المشتركة ستدصدر بيانًا في الايام القريبة حول انهاء قضية التناوب

هنالك مواقف اخرى تقول أن من انتخب للقائمة وجد ليحصل على موقعه وهذه الاسماء وجدت لتكون هناك وان وصلها الدور ان تكون اعضاء كنيست


صرّح سكرتير الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة منصور دهامشة في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"إن إتفاقية التناوب قد تمت وانتهت بإستقالة النائب اسامة السعدي عضو الكنيست في القائمة المشتركة عن العربية للتغيير". وقال في معرض ردّه على تساؤل لموقع العرب حول ما إذا كانت الإسلامية والجبهة والعربية للتغيير سيقومون بسحب مرشحيهم في الاماكن 16-17-18 من أجل دخول المربية نيفين أبو رحمون بديلةً الى الكنيست استجابةً لمطالب التجمع لإتمام معادلة 4-4-4-1:"بالطبع لا، لأن ما حصل هو الإتفاق الذي تم التوقيع عليه، وينص على ما اتفق عليه حرفيًا، ولن يتم اي شيء آخر، القضية توقفت عند استقالة النائب السعدي واليوم بعد استقالته، فقد باتت في يدّ مركبات القائمة والتي ستعمل على اصدار اعلان مشترك حول انهاء هذا الموضوع بشكلٍ يليق بتمثيلنا للجمهور الواسع".

 
منصور دهامشة

وردًا على سؤال لموقع العرب حول ما اذا كان حزب التجمع من ضمن من سيصدر هذا البيان قال:"طبعًا، فالتجمع هو من ضمن مركبات القائمة الأربعة، والمسؤولية تقع على الجميع في نفس المستوى".

ونظرًا لكون مرشح الحركة الإسلامية إبراهيم حجازي يقبع في المكان الـسادس عشر فهذا يعني بالمفهوم الجاف للإتفاقية أنه التالي دوره لدخول الكنيست، وعن ذلك قال منصور دهامشة:"صحيح، فبتحصيل حاصل من استقالة النائب اسامة السعدي سيدخل إبراهيم حجازي للكنيست".

وحول دعوة النائب د. جمال زحالقة رئيس كتلة التجمع الوطني البرلمانية للأحزاب بسحب مرشحيها (إبراهيم حجازي – الإسلامية، يوسف العطاونة – الجبهة، وائل يونس – العربية للتغيير) في بيانه الذي صدر يوم أمس قال دهامشة:"هذا موقف التجمع ونحن نحترمه، ولكن هنالك مواقف اخرى تقول أن من انتخب للقائمة وجد ليحصل على موقعه، هذا كان قبل الإتفاق وسيكون ما بعد الإتفاق، فالأسماء التي انتخبت لهذه المواقع، انتخبت بشكل ديمقراطي وحرّ من قبل احزابها، وبتشكيل القائمة المشتركة فقد وجدت وظهرت اسماءهم ضمن الاتفاقية التي وقعت من قبل لجنة الوفاق وكافة الأحزاب، وكان مكتوب بشكل واضح من يشغل الأماكن 15-16-17-18 والخ، هذه الاسماء وجدت لتكون هناك وان وصلها الدور ان تكون اعضاء كنيست".
وانهى حديثه بالقول:"ادرك ان انسحاب النائب د. غطّاس احدث اشكالية معينة ولكن من خلال التفاوض سنجد حلًا لهذه الاشكالية".

كلمات دلالية