رأي حرOpinions

المدارس والتربية/ د.صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

على مدارسنا الاهتمام بالتربية كاهتمامها بالتعليم/ د.صالح نجيدات

د.صالح نجيدات:


الكثير من الاهل فشلوا بتربية اولادهم، وأدى ذلك الى تسربهم من مقاعد الدراسة، والتسكع في الشوارع ومصاحبة رفاق السوء حتى انزلقوا الى عالم الجريمة

على مدارسنا واجب ودور مهم في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها مجتمعنا، وهي ليس فقط اكتساب المعرفة وتعليم الطلاب المواضيع المختلفة

لذا يجب على المدارس أن تربي طلابها على الاداب والأخلاق، وكذلك عليهم أن يجمعوا بين العلم والأخلاق، وتعليم طلابهم أدب الحوار والتسامح وكذلك تعليمهم المعايير والقيم الاجتماعية


المثل يقول: "درهم وقاية خير من قنطار علاج "، فالوقاية من الوقوع في الاخطاء والمشاكل مهمة جدا، فكيف نقي اولادنا من الظواهر السلبية المنتشرة في مجتمعنا مثل استعمال المخدرات، والتصرفات السلبية، والعنف، وسوء الادب والفوضى والانفلات، والأمراض على انواعها، ومن حوادث السير، ومن التعصب الطائفي؟ فقط نقيهم ونحافظ عليهم بالتربية وزرع القيم الاصيلة في نفوسهم وتوعيتهم منذ صغرهم.
الكثير من الاهل فشلوا بتربية اولادهم، وأدى ذلك الى تسربهم من مقاعد الدراسة، والتسكع في الشوارع ومصاحبة رفاق السوء حتى انزلقوا الى عالم الجريمة، وهذا الفشل كلف ويكلف مجتمعنا ثمنا غاليا على مر الزمن من قتل وعنف وخاوى وسرقات، ولذلك على مدارسنا ومعلمينا الاجلاء أن يملأوا الفراغ ويسدوا مكان الاهل، ويولوا التربية اهمية خاصة كإهتمامهم بالتعليم لان المجتمع نتيجة فشل الاهل بتربية اولادهم، يعيش اليوم أزمة اخلاقية وثقافية خطيرة، ولذا يجب على المدارس أن تربي طلابها على الاداب والأخلاق، وكذلك عليهم أن يجمعوا بين العلم والأخلاق، وتعليم طلابهم أدب الحوار والتسامح وكذلك تعليمهم المعايير والقيم الاجتماعية، وتجنب الممارسات المخالفة للدين والقوانين، وينموا فيهم الضمير الحي والرقابة الذاتية ، وتعويدهم على الانضباط، وجعلهم يتفاعلون ايجابيا مع قضايا مجتمعهم.
على مدارسنا واجب ودور مهم في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها مجتمعنا، وهي ليس فقط اكتساب المعرفة وتعليم الطلاب المواضيع المختلفة ، بل عليها تعليمهم اكتساب السلوك والمهارات الأخلاقية من خلال تربية ثقافية وإنسانية ودينية تنعكس على السلوك ، وتركز على بناء شخصية الطالب بكافة جوانبها.
المجتمع ينظر ويتفرج وهو عاجز عن التعامل مع الازمات الاخلاقية والمشاكل الاجتماعية ويستعمل ادوات اخماد الحرائق هنا وهناك دون نجاح، ويعالج أوجاعه بإستعمال أدوية مسكنة وحلول قانونية وشرطية، وتغيب عنه الحلول الوقائية الكامنة والموجودة في التربية والتعليم.
وأخيرا وليس آخرا، كثافة البرامج والمواضيع التعليمية للطالب، أضعف الدور التربوي للمدرسة، فأصبح الطالب يتلقى المعلومات ليحفظها ليجتاز الامتحان وأصبحت العلامات هي المقياس والاهم، وأهملت التربية، وأهمل بناء شخصية الطالب ، فأصبح تأثير المدرسة ضعيفا على الطالب وسلوكه واقتصر دورها على تعليم المواضيع، ومن هنا نطالب مدارسنا الاهتمام بالتربية كاهتمامها بالتعليم من اجل ضمان مستقبل واعد لأجيالنا.

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 

 

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,200
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,199
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,183
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,350
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,172
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,171
حب في العلّية الحلقة 12
حب في العلّية الحلقة 12
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,978
العنقاء الحلقة 12
العنقاء الحلقة 12
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,988
في السراء و الضراء الحلقة 3
في السراء و الضراء الحلقة 3
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,961
الوجه الآخر الحلقة 16
الوجه الآخر الحلقة 16
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,944
بابل الحلقة 13
بابل الحلقة 13
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,970
الرجل الخطأ الحلقة 13 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 13 مترجم
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,936
اسود فاتح الحلقة 1
اسود فاتح الحلقة 1
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,949
الغرفة الحمراء الحلقة 4
الغرفة الحمراء الحلقة 4
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,928
الرجل الخطأ الحلقة 37 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 37 مدبلج
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,924
زهرة الثالوث الحلقة 40
زهرة الثالوث الحلقة 40
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,960
الرجل الخطأ الحلقة 36 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 36 مدبلج
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,979
الرجل الخطأ الحلقة 35 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 35 مدبلج
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,912
Antebellum
Antebellum
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,931
Lost Girls and Love Hotels
Lost Girls and Love Hotels
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,952
The Devil All the Time
The Devil All the Time
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,950
حياة جديدة الحلقة 4
حياة جديدة الحلقة 4
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,922
من الآخر الحلقة 4
من الآخر الحلقة 4
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,919
داوِني الحلقة 50
داوِني الحلقة 50
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,888
حكايات بنات 5 الحلقة 4
حكايات بنات 5 الحلقة 4
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,884
الطبيب المعجزة الحلقة 30
الطبيب المعجزة الحلقة 30
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,940
حلم من ورق الحلقة 18
حلم من ورق الحلقة 18
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,907
الميراث الحلقة 148
الميراث الحلقة 148
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,872
داوِني الحلقة 49
داوِني الحلقة 49
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,934
حكايات بنات 5 الحلقة 3
حكايات بنات 5 الحلقة 3
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,932
انت اطرق بابي الحلقة 11
انت اطرق بابي الحلقة 11
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,930
شقة الأبرياء الحلقة 2
شقة الأبرياء الحلقة 2
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,856
المحارب 4 الحلقة 22
المحارب 4 الحلقة 22
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,926
دانتيل الحلقة 25
دانتيل الحلقة 25
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,886
الوجه الآخر الحلقة 15
الوجه الآخر الحلقة 15
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,922
قوت القلوب 2 الحلقة 15
قوت القلوب 2 الحلقة 15
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,880
أطرق بابي الحلقة 31
أطرق بابي الحلقة 31
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,877
حلم من ورق الحلقة 17
حلم من ورق الحلقة 17
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,916
أطرق بابي الحلقة 30
أطرق بابي الحلقة 30
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,871
أطرق بابي الحلقة 29
أطرق بابي الحلقة 29
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,868
حكيم اوغلو الحلقة 18
حكيم اوغلو الحلقة 18
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,955
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 5
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 5
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,954
السد الحلقة 6
السد الحلقة 6
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,812
أسفي على شبابي الحلقة 15
أسفي على شبابي الحلقة 15
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,904
داوِني الحلقة 48
داوِني الحلقة 48
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,951
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,850
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 12
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 12
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,796
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 11
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 11
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,792
دانتيل الحلقة 24
دانتيل الحلقة 24
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,894
من الآخر الحلقة 3
من الآخر الحلقة 3
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,946
حكايات بنات 5 الحلقة 2
حكايات بنات 5 الحلقة 2
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,890
المنصة الحلقة 12
المنصة الحلقة 12
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,832
حلم من ورق الحلقة 16
حلم من ورق الحلقة 16
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,943
الوجه الآخر الحلقة 14
الوجه الآخر الحلقة 14
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,884
قوت القلوب 2 الحلقة 14
قوت القلوب 2 الحلقة 14
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,882
حلم من ورق الحلقة 15
حلم من ورق الحلقة 15
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,760
التفاح الحرام 4 الحلقة 2
التفاح الحرام 4 الحلقة 2
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,878
ابنة السفير الحلقة 20
ابنة السفير الحلقة 20
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,752
حكايات بنات 5 الحلقة 1
حكايات بنات 5 الحلقة 1
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,874
دانتيل الحلقة 23
دانتيل الحلقة 23
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,744
من الآخر الحلقة 2
من الآخر الحلقة 2
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,870
الميراث الحلقة 147
الميراث الحلقة 147
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,868
داوِني الحلقة 47
داوِني الحلقة 47
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,732
الحفرة 4 الحلقة 3
الحفرة 4 الحلقة 3
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,796
المنصة الحلقة 11
المنصة الحلقة 11
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,724
ابنة السفير 2 الحلقة 9
ابنة السفير 2 الحلقة 9
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,790
من الآخر الحلقة 1
من الآخر الحلقة 1
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,858
حلم من ورق الحلقة 14
حلم من ورق الحلقة 14
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,712
الوجه الآخر الحلقة 13
الوجه الآخر الحلقة 13
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,781
قوت القلوب 2 الحلقة 13
قوت القلوب 2 الحلقة 13
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,704
ابنة السفير 2 الحلقة 8
ابنة السفير 2 الحلقة 8
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,700
ابنة السفير 2 الحلقة 7
ابنة السفير 2 الحلقة 7
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,772
المنصة الحلقة 10
المنصة الحلقة 10
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,769
المنصة الحلقة 9
المنصة الحلقة 9
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,844
المنصة الحلقة 8
المنصة الحلقة 8
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,842
حلم من ورق الحلقة 13
حلم من ورق الحلقة 13
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,840
حلم من ورق الحلقة 12
حلم من ورق الحلقة 12
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,838
الميراث الحلقة 146
الميراث الحلقة 146
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,754
دانتيل الحلقة 22
دانتيل الحلقة 22
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,668
علي رضا الحلقة 2
علي رضا الحلقة 2
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,664
ماريا ومصطفى الحلقة 3
ماريا ومصطفى الحلقة 3
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,830
نجمة الشمال الحلقة 32
نجمة الشمال الحلقة 32
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,656
داوِني الحلقة 46
داوِني الحلقة 46
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,739
Frozen Fever
Frozen Fever
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,824
الوجه الآخر الحلقة 12
الوجه الآخر الحلقة 12
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,822
قوت القلوب 2 الحلقة 12
قوت القلوب 2 الحلقة 12
الإثنين ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,730