الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 12:02

المشتركة هي المولود الذي انتظرناه ويجب أن تصان كبؤبؤ العين/ عوض حمود

كل العرب
نُشر: 30/08/17 14:48,  حُتلن: 07:26

عوض حمود:

فنحن كأقلية عربية في هذه البلاد من الواجب ان نكون موحدين و غير ذلك سنصبح في خانة الخطأ وهذا ما لا نريد.

ليس هناك أي بديل ولا ساحة سياسية في هذه البلاد ليلجأ اليها أي مواطن عربي تجتمع به الخصال الوطنية و الاستقامة لخدمة هذا الشعب سوى اللجوء والانخراط في صفوف هذا الرحب الواسع و هي المشتركة

نحن جميعا امام مقصلة سياسة الظلم والتمييز العنصري الممنهج على مدار وزمان وفي هذه الظروف الصعبة التي تواجه جماهيرنا العربية من سياسة التهجير وسلب الاراضي وغيرها من السياسات العنصرية المتبعة من المفروض و الشيء الحتمي ان نكون متراصوا صفوف 

المشتركة ايقونة كل القوى الوطنية المخلصة لقضايا هذا الشعب بقوة وعزم دون تردد ولا خوف مستندة بذلك على التأيد الشعبي الواسع ومن هذا الواقع يجب ان ينظر اليها كتحصيل حاصل ومكسب هام جدا للاقلية العربية في هذه البلاد.
الجبهة نفذت اتفاق التناوب دون أي تلكؤ وبرحابة صدر وذلك حسب ما نشر بكل الصحافة العربية.
ليس هناك أي بديل ولا ساحة سياسية في هذه البلاد ليلجأ اليها أي مواطن عربي تجتمع به الخصال الوطنية والاستقامة لخدمة هذا الشعب سوى اللجوء والانخراط في صفوف هذا الرحب الواسع وهي المشتركة.

هذا التجميع للصفوف الذي شمل المعظم من ابناء شعبنا في اطاره الرحب وهذا اصبح فرض عين و واجب الساعة وكل ساعة الحفاظ على استمراريته و تقوية هذا المنتج وبقاءه شامخا صامدا بوجه عنصري هذا العصر في هذه البلاد. لهو فرض الساعة على كل شريف و مخلص وذلك بعد الجهود المضنية التي بذلت لانتاجه. من قبل مخلصي هذا الشعب وعلى رأسهم الاخوة بلجنة التوفيق. واعتقد ان هذا المكتسب التاريخي لجماهير هذا الشعب من المفروض الحفاظ عليه كبؤبؤ العين.
لقد صرح قبل مدة قصيرة من الان هذا العنصري لكل من هو عربي في هذه البلاد ليبرمان. انه من الشيء الحتمي والضروري لخدمة سياستنا أقامة حزب عربي لكي يكون ناشطا قويا في الوسط العربي ليتصدى للمشتركة. ونحن من ناحيتنا سنقدم له كل الدعم؟!
هذا على ما اعتقد اكبر شاهد ودليل قاطع على اننا سائرون بطريق الصواب باستمرارية و بقاء المشتركة. وهي الطريق الانجع واكثر صوابا للتصدي لاصحاب سياسة التمييز العنصري وهي دليل واضح ايضا على مدى عصبيتهم و انزعاجهم من المشتركة بحيث جعلت النسبة الاعظم من جماهير شعبنا ان تسير وتتوحد خلف هذا المولود الجديد.
وهذا هو بيت القصيد وهذا ما يخيفهم و يقض مضاجعهم. ومن هنا ادعو كافة الاخوة والاصدقاء المتنفذون في القوائم الاربعة المكونة للمشتركة التعالي والارتقاء فوق مصالح ضيقة ومقعد هنا و مقعد هناك.
بحيث ان الوضع السياسي لحكومة (ياهو) غير مستقرة و قابلة للسقوط بكل لحظة. وذلك اعتمادا على التحقيقات الجارية معه ومع وزير داخليته درعي والوزير حايم كاتس لذلك هذه الحكومة مقرقزة وهي في مهب الريح ووضعها السياسي غير مستقر داخلا و خارجيا.
لهذا اقول لا حاجة بالمطلق للهث خلف هذا الكرسي اللعين الآيل للسقوط بكل لحظة مهما حاول (ياهو)الهروب الى امام.
علما بانني لا اقلل من اهمية الالتزام بالمتفق عليه ما بين كافة المكونات للمشتركة. فاعتقد اذا ما حصل أي سوء تفسير لما يدعى انه تم الاتفاق عليه سابقا بين المركبات للمشتركة فمن الواجب اللجوء لما تقرره لجنة الوفاق.

فهي المرجع الاول و الاخير لمكونات المشتركة وأن تفسير البنود من قبل لجنة الوفاق هو الملزم للجميع وانه لا يجوز تفسير بنود الاتفاق حسب الرغبات لكل منهما. فالصحف العربية المحلية غاصت في ما يسمى ازمة التناوب بشكل واسع وكانت تشير بعض الشيء للجهة المعطلة للتناوب.
فالواقع انني استغربت كل الاستغراب ان يطول مثل هذا النقاش حول هذا الموضوع واعتقد بانه تافه. حتى انه خرج الى العلن ويشتد النقاش حوله مستعملين الكلمات و الحجج، لماذا، وكيف، واذا، وانا، لقد كفى الى هنا ايها الاخوة. فنحن جميعا امام مقصلة سياسة الظلم والتمييز العنصري الممنهج على مدار وزمان معظم الحكومات الاسرائيلية ومنذ قيام الدولة و حتى الان فاليوم وفي هذه الظروف الصعبة التي تواجه جماهيرنا العربية من سياسة التهجير و سلب الاراضي وغيرها من السياسات العنصرية المتبعة من المفروض و الشيء الحتمي ان نكون متراصوا صفوف كالبنيان المرصوص ولذلك,لكي نستطيع الوقوف والتصدي معا لاصحاب سياسة التحريض على العرب بشتى المقولات العنصرية التعبوية لنتانياهو.
مثل قوله العرب يهرعون بالباصات لصناديق الاقتراع لتغيير ميزان القوى السياسية لاسقاط حكومة الليكود وهنالك الكثير الكثير من التشكيلة الفاشية من التصريحات العنصرية من اقطاب حكومة الليكود بحيث هؤلاء تزرد على رقاب البعض منهم حبال التحقيقات بتهم الفساد والرشاوى و تبييض الاموال بدا من (ياهو) ودرعي (عضو السجن سابقا).

ومن الممكن ان يعود اليه بالاضافة للوزير حايم كاتس وزير الرفاه الاجتماعي وقد يكون البعض منهم لم تكشفهم التحقيقات بعد. والله اعلم بخفايا سياسة (ياهو) ففي ظل هذا المأزق من التحقيقات التي يخضع لها قد يقاد الى الاستقالة مرغما وقد تبكر او تقرب الانتخابات او ان يجر المنطقة الى حرب قادمة بعد ان حاول في الاونة الاخيرة ان يكون له وحده قرار الحرب؟!
فأمام هذا الوضع المتأزم على المستوى السياسة الداخلية و على المستوى الخارجي من المحتم علينا نحن الاقلية العربية في هذه البلاد ان نكون في غاية التوحد و الانتباه من قبل عناصر مدسوسة لها مآرب ظلامية باعادة عقارب الساعة الى الوراء وتفكيك المشتركة.
هذا المكتسب الذي حازت عليه جماهير شعبنا بنسبة الاعظم من دعم هذا الشعب. فهذا بالطبع لم يرق للكثيرون ممن لا يريدون الخير و الطمأنينة والوحدة لهذا الشعب. فالوحدة الصادقة تحقق المكاسب و الانتصارات في شتى المحافل السياسية وعلى سبيل المثال لا الحصر قريبا عندما وقف المقدسيون في هبة الاقصى الاخيرة بوحدة صف مثالية امام غطرسة التطرف والعنصرية البهيمية التي قادها (ياهو) وزمرته. استطاع المقدسيون ان يكسبوا جولة مهمة جدا في ساحة الصراع على سياسة الارهاب و التطرف التي يقودها هؤلاء. اذا الصبر والصمود والوحدة عاملا اساسيا في تحصيل المكاسب وانتزاع الحقوق في شتى الصراعات. فالوحدة خلف قيادتا حكيمة وشجاعة وغير متخاذلة ستأتي بالانتصارات حتما.
ان القائمة المشتركة توازيها في القيمة المعنوية والنشاط الجماهيري والتنظيمي هي لجنة المتابعة العليا بالاضافة ايضا للجنة الوفاق بحيث هي سهرت ايام و ليال حتى انجزت المشتركة. وهذا ما كان فعلا انجازا صادقا لرغبة النسبة الاعظم من جميع ابناء شعبنا منذ زمن بعيد. لقد كنت قد كتبت حول هذا الموضوع اكثر من مقال و تحت عناوين مختلفة و لماذا لا تتوحد القوائم العربية بقائمة واحدة واذا تعذر ذلك فلتكن بقائمتين.
قبل قيام المشتركة بزمن بعيد. وبحمد الله تحققت هذه الامنية التي هي امنية كل المخلصون المحبون لقضايا شعبهم في ظل سياسة حكومة من اكثر الحكومات الاسرائيلية تطرفا و كرها للعرب منذ قيام الدولة و حتى الان.
فهذا لا يعني بأي شكل من الاشكال بانني ابرئ من سلف من بقية الحكومات الاسرائيلية ابدا بالمطلق فجميعهم ينطلقون من جعبة آل صهيون ابتداءا من هرتسل و جيبوتينسكي و بينغوريون و غيرهم من زعماء هذه المدرسة.
فنحن كأقلية عربية في هذه البلاد من الواجب ان نكون موحدين و غير ذلك سنصبح في خانة الخطأ وهذا ما لا نريد.

ديرحنا

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net   

مقالات متعلقة