الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 22:02

ثانوية الشاغور في مجد الكروم تنظم يوما تحضيريا للسنة الدراسية 2017/2018

محاسن ناصر -
نُشر: 29/08/17 15:51,  حُتلن: 16:00

قامت مستشارتا المدرسة بورشة عمل مع المعلمين بموضوع اصحاب الوظائف بالمدرسة. حيث تم تقسيم المعلمين والمعلمات لسبعة مجموعات عمل حول رؤية اصحاب الوظائف في المدرسة لوظائفهم

نظمت مدرسة الشاغور الثانوية في مجد الكروم يوما تحضريًّا استعداداً لافتتاح السنة الدراسية 2017/18 . وافتتح الاستاذ نايف فرحات مدير المدرسة اليوم التحضيري بالمباركة لبعض المعلمين بمناسبات مختلفة و تطرق لإنجازات المدرسة في السنة السابقة مشيراً الى ارتفاع نسبة استحقاق شهادة البچروت ب 87%.


خلال الاجتماع

واستعرض التغييرات التي ستحصل في العام الدراسي الجديد من تخصصات  وبرامج وأهداف سوف تعمل عليها المدرسة. وقد شارك المدير المعلمين والمعلمات بالرؤية التربوية للمدرسة بحسب نتائج ومعطيات الاستمارات التي تم تعبئتها من قبل الطلاب. فتطرق المدير للمناخ التربوي العام بالمدرسة، واهمية الاستمرارية في توطيد العلاقات ما بين المعلمين والطلاب والأهل، وتحفيز المبادرات، ومشاركة وتداخل الاهل اكثر في المدرسة وغيرها.


وبعد ذلك قام الدكتور نبيل بدارنة - مستشار المؤسسات التربوية ومرافق بلدي للمدارس من قبل وزارة المعارف بإلقاء محاضرة بموضوع "إدارة التغيير"، تطرق فيها الى أهمية الاستمرارية بالاستكمالات المختلفة حيث ان العالم في تغير سريع وعلينا أخذ موضوع التغير بصورة ايجابية، مثلا اذا واجهتنا مشكلة على سبيل المثال يمكننا ان نواجهها عن طريق فهمنا بأنّ المشكلة عبارة عن تحدٍ بالنسبة لنا وليس عائق لا يمكن حله. ويجب توطيد العلاقات بين المعلمين والمعلمات وان يكون الحوار أساسًا لحل جميع المعضلات. وقد استشهد الدكتور نبيل بعدة امثلة من مدارس مختلفة رافقها في السابق حول كيفية عمل الطواقم التربوية واعطى عدة نصائح من اجل استمرارية النجاح والتقدم".


بعد ذلك قامت مستشارتا المدرسة بورشة عمل مع المعلمين بموضوع "اصحاب الوظائف بالمدرسة". حيث تم تقسيم المعلمين والمعلمات لسبعة مجموعات عمل حول رؤية اصحاب الوظائف في المدرسة لوظائفهم بحيث تطرقت كل مجموعة لوظيفة معينة: مربون، مركزو الطبقات، مركزو الطاعة، مركزو المواضيع، مركزو المجتمع والشباب, التربية الاجتماعية، مدرسة جماهرية، التداخل الاجتماعي، مركز سموم ومخدرات، مركز تربية مرورية، مركز عسر تعلمي و مركزة تقيم ومركز الساعة الفردانية. حيث دار بداخل المجموعات نقاش حول الوضع القائم، والوضع المثالي الذي يرجون الوصول اليه، و طرق للوصول للوضع المثالي، و طلبات من الإدارة من اجل الشعور بالراحة والرضا عند تنفيذ اصحاب الوظائف بالمدرسة لمهامهم. و في نهاية الورشة عرض مندوب عن كل مجموعة ما تم التوصل اليه من المعطيات والأفكار.


وفي نهاية هاذا اليوم تم تسليم هدية المجلس المحلي للمعلمين والعاملين والموظفين في المدرسة. وتم دعوة طاقم الهيئة التدريسية والعاملين في المدرسة وبمبادرة المدير ولجنة المعلمين لوجبة غذاء مشتركة وانهاء اليوم بكلمات شكر وتقدير للجميع على الجهود المتفانية". 

مقالات متعلقة