سياراتًWheels

جير CVT والعادي والأوتوماتيكي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

بماذا يختلف جير CVT عن الجير العادي والأوتوماتيكي؟

في الجير اليدوي أو الأوتوماتيكي قد تجد 4 تروس أو 5 أو حتى 6، 7 و8 إلا أن الجير CVT وبما أنه لا يتضمن أي تروس فقد يعطيك سرعات كثيرة


تختلف علب التروس في السيارات بين يدوية وبين أوتوماتيكية، لكن وفي يومنا هذا نسمع أيضًا عن جير جديد يُعرف بالـ CVT. واليوم نحدّثك عزيزي السائق عن الاختلاف بين جير CVT وبين الجير العادي والأوتوماتيكي.


صورة توضيحية

تختلف علبة السرعات سي في تي عن علب السرعات التي تعودنا عليه حيث أن النوع الأول لا يتضمن في أجزائه على تروس بتاتاً. نعم لا تتفاجأ أبداً، فهذا النوع من الجير يعمل من خلال بكرتين موصولتين بسير تتحركان من خلال التناسب والتغير في أحجامهما. أما الجير العادي والجير اليدوي فيعملان من خلال التروس التي يعرفها جميع السائقين.

كيف يعمل الـ CVT؟
في الجير اليدوي أو الأوتوماتيكي قد تجد 4 تروس أو 5 أو حتى 6، 7 و8 إلا أن الجير CVT وبما أنه لا يتضمن أي تروس فقد يعطيك سرعات كثيرة يمكن أن تصل إلى 21 (من دون أن تشعر) وهذا يعني مثلاً أن الفراغ بين الترس الأول والثاني في القير العادي لن يكون موجوداً في قير CVT بحيث أنك وبطريقة غير مباشرة سوف تحصل على قير 1.5، أو أكثر أو أقل وذلك تبعاً لسرعة السيارة. وللتلخيص، هذا الجير مفيد جدًا فهو أولًا خفيف الوزن، ثانياً تكلفة تصليحه ليست مرتفعة بسبب عدم تواجد اي ترس، فهل يمكن أن نجد في المستقبل تواجد الـ CVT في كل السيارات؟

كلمات دلالية