سياراتًWheels

معلومات مهمة عن زيت الفرامل!
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

معلومات مهمة قد تجهلها عن زيت الفرامل!

يقوم زيت الفرامل بالأساس بنقل الضغط من علبة الفرامل داخل الأنابيب إلى الكلايبرات ومن خصائصه أنه ليس قابل للضغط


لا داعي لنشرح لكم عن أهمية الفرامل (البريكات) ودقة عملها لأنّ الأمر معلوم للجميع، لكن الكثير من الناس يجهلون عن أهمية زيت الفرامل، حيث يعتقد الكثيرون أنّ زيت الفرامل لا يتغير، لا بل يجب أن يضاف إليه الكمية الصحيحة إذا كان قد نقص، لكن ما يجب فعله يكمن في الإقدام على عملية التغيير كل سنتين تقريبًا حتى ولو كانت السيارة مخزنة، والسبب: المياه.


صورة توضيحية

يقوم زيت الفرامل بالأساس بنقل الضغط من علبة الفرامل داخل الأنابيب إلى الكلايبرات ومن خصائصه أنه ليس قابل للضغط، كما أنه يجب أن يتمتع باللزوجة المطلوبة التي تعمل في كل درجات الحرارة هذا فضلاً عن أنه يجب أن يعمل كمزيّت للحفاظ على أجزاء نظام الفرامل الداخلية. أما عدم تغيير زيت الفرامل سيمنعك من إيقاف السيارة ضمن المسافة المطلوبة في الظرف المطلوب.

إنّ زيت الفرامل أو كما يجب أن نسميه "سائل الفرامل" يكون مصنوع من مادة Hygroscopic والتي تمتص الرطوبة من الجو ما يجعل الزيت يغلي قبل الوقت المحدد لهذا الأمر. والزيت عندما يكون جديداً تكون درجة غليانه 400 لكن وفي السنة التالية تصبح حوالى 330 درجة مع نسبة مياه 2%، هذا الأمر يجب أن يدفع بك إلى تغيير زيت الفرامل بعد سنتين بسبب المياه التي تتكون فيه سنة بعد سنة. أما ولو غلى الزيت فسوف يصبح لدينا فقاعات داخل الكلايبرات الأمر الذي يؤثر سلباً على مسافة وقوف السيارة خصوصاً في المنحدرات.

وأخيرًا، عليك التأكد من إحكام غطاء علبة زيت الفرامل لأنّ عدم إحكامه بشكل جيد سوف يساهم في تكوّن المياه بشكل أسرع في هذا الزيت. ولو بدأت المياه تظهر في زيت الفرامل عليك تغيير على الفور حتى لا يشكّل الأمر خطر على حياتك.

 

 

 

كلمات دلالية