الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

إجتماع الجبهة حول التناوب وإدعاءات بوجود اتفاق خفّي لإبقاء السعدي

كل العرب
نُشر: 19/08/17 13:05,  حُتلن: 17:41

مصادر في الجبهة:
اجتماع للمكتبين السياسيين للحزب والجبهة يوم الخميس كان متوترًا وشهد تباين بالآراء 

ايمن عودة ومن حوله يؤكدون ضرورة اتمام الاتفاقية ومطالبة السعدي بالاستقالة 

محمد بركة وانصاره يعتبرون ان دور الجبهة في الإتفاقية قد تم بشكل كامل بإستقالة ابو معروف ولا حاجة للمطالبة بتنحي السعدي

مصدر في التجمع:
هنالك اتفاق خفّي يطبخ بين محمد بركة واحمد الطيبي من اجل الحفاظ على عدم استقالة السعدي في نهاية المطاف

تقارب ملموس بين بركة والطيبي ينعكس في سفرهما سويًا للقاء الملك عبدالله

 محمد بركة يسعى لأن ينتقم بطريقته من التجمع بعد ان تم مهاجمته ببيانات عدة لقيامه بتقديم التعازي على مقتل الشرطيين في عملية القدس

هناك من يسعى لأن تصبح المشتركة، مشتركتين، من اجل ان يكون القوى الأكبر التي توّفق بين الأطراف

الحركة العربية للتغيير:
هذه ادعاءات ملفقة وعارية عن الصحة تماما من الفها الى يائها ، يقف من ورائها من اصيب بالاحباط فبدأ ببث الاكاذيب والمؤامرات حتى ضد زملائه

هذه التسريبات تثبت ان هناك داخل المشتركة من يسعى الى التوتير وبث الاكاذيب وهم الذين يسعون لفك المشتركة بينما نحن مستعدون للتضحية من اجل بقائها

على الرغم من استقالة النائب عبدالله أبو معروف عضو الكنيست عن الجبهة في القائمة المشتركة في إطار اتفاقية التناوب المبرمة بين الأحزاب العربية عشيّة تشكيل القائمة، مازالت القضية عالقة دون حلٍ أو تنازل، وأصوات مختلفة تتعالى بين تلك تطالب بإستقالة النائب اسامة السعدي ايضًا تحت مسمى "إحترام الإتفاقية" أو "الحفاظ على المشتركة"، وتلك التي تقول "التناوب تم ولا حاجة لمزيد من الاستقالات"... وأصوات أخرى تدعو لتنفيذ الاتفاق الليّن وليس الجاف واتمام المعادلة 4-4-4-1، تبايّن بالآراء لا يعطي مجالًا لإيجاد الحلول المرضية، في الوقت الذي تعد فيه لجنة الوفاق على تمكنّها من الوصول الى صيغة تفاهم ترضي الجميع دون ان يشعر أحدهم بـ "غبن" !


محمد بركة

وقالت مصادر في الجبهة لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"أن اجتماعًا للمكتبين السياسيين للجبهة والحزب الشيوعي عقد يوم الخميس الفائت وشارك فيه القيادات البارزة لبحث الموضوع، حيث بدا جليًا ان الأجواء متوترة للغاية، خاصةً بوجود رأيين مختلفين، فمن جهة يطالب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة وعدد من قياديي المكتب السياسي للجبهة بضرورة حثّ ومطالبة النائب اسامة السعدي على الاستقالة من اجل اتمام التناوب بشكل تام، بعد ان اتمت الجبهة دورها بإستقالة ابو معروف، وذلك احترامًا للإتفاقية وحفاظًا على القائمة المشتركة التي تحظى الجبهة برئاستها، لتبقى على حالها وتخوض الإنتخابات المقبلة، بينما يقول آخرون في المكتب السياسي للحزب الشيوعي وخاصة الذين تم الاشارة لهم الى انهم من انصار النائب السابق ورئيس لجنة المتابعة الحالي محمد بركة، يقولون ان الإتفاق قد تم والجبهة ادت دورها وانتهته بإستقالة النائب ابو معروف، وان لا حاجة لإستقالة السعدي". وانتهى الإجتماع دون اتخاذ قرار معين ولم يصدر عنه بيانًا تلخيصيًا للإعلام.



 

مصادر في التجمع تهاجم وتتهم
من جانبهم قال مصدر في التجمع الوطني الديمقراطي لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"ما من شكّ ان هنالك اتفاق خفّي يطبخ بين محمد بركة واحمد الطيبي من اجل الحفاظ على عدم استقالة السعدي في نهاية المطاف". واشار المصدر:"الى ان هنالك تقارب ملموس بين بركة والطيبي ان كان في الآراء ووجهات النظر وحتى في المصالح، كيف لا وسفرهما سويًا للقاء الملك الأردني يوحي لذلك، كيف لا ولا يخفى على احدٍ أن مثل هذه اللقاءات ينسقها الطيبي، فكيف كانت الكلمة الوحيدة في الإجتماع لمحمد بركة فقط؟ والتي مجّد وبجّل فيها الملك والسلطة الفلسطينية! وحتى تنسيقهما للأمور ايضًا، واليوم في قضية التناوب فالمصلحة مشتركة بين الطرفين، خاصة وان محمد بركة يسعى لأن ينتقم بطريقته من التجمع بعد ان تم مهاجمته ببيانات عدة لقيامه بتقديم التعازي على مقتل الشرطيين في عملية القدس، من خلال منع اتمام اتفاقية التناوب ودخول المرشح عن التجمع المربية نيفين ابو رحمون الى الكنيست، وهو بطبيعة الحال يساعد العربية للتغيير والنائب احمد الطيبي في الحفاظ على مقعد اضافي لها في الكنيست".

واضاف المصدر:"هناك من يسعى لأن تصبح المشتركة، مشتركتين، من اجل ان يكون القوى الأكبر التي توّفق بين الأطراف، ولكن هذا لن يحدث، وعلى جميع الاطراف في المشتركة احترام الإتفاق كاملًا والسعي من اجل اتمامه بشكل فوري منعًا لقرارات حزبية فردية لا تحمد عقباها".


اسامة السعدي

تعقيب الحركة العربية للتغيير
 من جانبه ردّ غسّان عبدالله عضو المكتب السياسي في الحركة العربية للتغيير في تعقيب له حول ما ذكر في الخبر:""هذه ادعاءات ملفقة وعارية عن الصحة تماما من الفها الى يائها ، يقف من ورائها من اصيب بالاحباط فبدأ ببث الاكاذيب والمؤامرات حتى ضد زملائه. العربية للتغيير ملتزمة بموقفها المبدئي والعلني بالتناوب ودعت لاجتماع الاحزاب الاربعة لحل الازمة والتأخير ليس من عندنا".
واضاف عبدالله:"اما فيما يتعلق بوفد الشخصيات المقدسيه، فقد انضم اليه 3 شخصيات بركة وعودة والطيبي وليس كما تم ذكره". واضاف:"هناك من يتهمنا باننا ننسق مع التجمع وجمال زحالقه اكثر من اي طرف اخر. هذا يقول وذلك يقول. والقول الفصل للجنتنا المركزية فقط وكما التزمنا". وأنهى عبد الله: "هذه التسريبات تثبت ان هناك داخل المشتركة من يسعى الى التوتير وبث الاكاذيب وهم الذين يسعون لفك المشتركة بينما نحن مستعدون للتضحية من اجل بقائها كما قلنا خلال الاسابيع الاخيرة مرارا . ونقول للمسربين : خيطوا بغير هالمسلّه".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260220.82
BTC
0.51
CNY