سياراتًWheels

أكثر الأخطاء شيوعًا في قيادة الجير العادي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ما هي أكثر الأخطاء شيوعًا في قيادة الجير العادي؟

تجنب هذه الأخطاء قد يساعدك في الحفاظ على سيارتك ونظامها الحركي لتتجنب الأعطال وعمليات الصيانة المكلفة لأقصى فترة ممكنة


مهما بلغت خبرتك في القيادة فإنّ هنالك بعض الأخطاء القيادة التي قد تحدث بين حين وآخر وحتى عند أمهر السائقين وخاصة في ال سيارات ذات الجير العادي وليس الاوتوماتيكي. ونشير إلى أنّ تجنب هذه الأخطاء قد يساعدك في الحفاظ على سيارتك ونظامها الحركي لتتجنب الأعطال وعمليات الصيانة المكلفة لأقصى فترة ممكنة.. اليك قائمة بأكثر 5 أخطاء شيةعًا عند قيادة جير عادي!


صورة توضيحية

- الخطأ الأول: ترك اليد على ذراع تغيير التروس بعد الانتهاء من التغيير:
عندما تقوم بتغيير التروس تتحرك ذراع معدنية داخل الجير لتطبق على الترس الذي اخترته، ويولد هذا بعض الاحتكاك عند نقل التروس ولكنه احتكاك بسيط لأن الضغط يستمر الفترة قصيرة، ولكن عندما تترك يدك على ذراع تغيير التروس فإنك بهذا قد تضع المزيد من الضغط على الذراع المعدنية فيستمر الاحتكاك بينها وبين القطع المتجركة لفترة أطول ما يؤدي إلى تآكلها وتلفها قبل أوانها. أما الطريقة الصحيحة هي إعادة اليد إلى عجلة القيادة بعد تغيير التروس .

- الخطأ الثاني: تعشيق التروس أثناء التوقف عند الإشارات الضوئية
من الأفضل دائماً عند التوقف على الإشارات الضوئية وضع الجير في وضعية نيوترال (حل القير) بدلاً من إبقاء قدمك على دواسة التعشيق طوال هذه المدة، فعندما تضغط على دواسة التعشيق يؤدي هذا إلى انطباق المسند على ما يعرف بالصفيحة الضاغطة أو غطاء قرص التعشيق ، ومع طول الفترة سيتسبب الضغط والاحتكاك بتآكل المسند ، أو تلف غطاء قرص التعشيق، هذا بالإضافة إلى تآكل قرص التعشيق بالطبع، أما عندما ترفع قدمك عن دواسة التعشيق فإنك تحافظ على هذه القطع من الاهتراء المبكر لأن المسند سيبتعد عن غطاء القرص وسيبقى القرص مظبقاً على عجلة التوازن المثبتة على المحرك.

- الخطأ الثالث: استخدام التعشيق لتثبيت ال سيارة على المرتفعات
على الرغم من أن خطورة هذا السلوك واضحة ومعروفة للجميع إلا أن بعض سائقو السيارات التي تحتوي على قير عادي يصر على استخدام هذه الطريقة ، فيقومون بالموازنة بين دواسة التعشيق ودواسة الوقود للوصول إلى نقطة توازن بحيث لا تتراجع المركبة عند التوقف لفترات طويلة على المرتفعات ، وهذا يتسبب باهتراء الأسطح المعرضة للاحتكاك في قرص التعشيق. وذلك لأن قرص التعشيق يدور بسرعة معينة بينما يدورالمحرك ومعه غطاء قرص التعشيق بسرعة مختلفة تعتمد على قوة ضغطك على دواسة الوقود ، وبهذا يتولد احتكاك بين القطعتين مايؤدي إلى اهتراء قرص التعشيق ، وهو ما يمكنك تجنبه بسهولة بالاعتماد على المكابح بدلاً من هذه الطريقة. والسؤال الآن ، كيف أباشر بالحركة عند صعود المرتفعات الحادة؟

الطريقة الأفضل هي استخدام المكابح اليدوية لتثبيت السيارة ومن ثم وضع ناقل التروس على الترس الأول والبدء برفع القدم ببطء عن دواسة التعشيق مع الضغط على دواسة الوقود بنفس السرعة ، وعندما تشعر أن السيارة بدأت بالتحرك أنزل المكابح اليدوية لتنطلق السيارة دون أن ترجع إلى الخلف. وبالطبع فمن الأفضل أن تتدرب على هذه الطريقة على أرض مستوية قبل أن تنفذها عندما تحتاج إليها بالفعل أثناء صعود المرتفعات.

- الخطأ الرابع : اختيار الترس الخاطئ عند التسارع
فعلى سبيل المثال إذا كنت تضع الترس الرابع وتسير على سرعة 50 كم/س وأردت المزيد من السرعة فإن التصرف الصحيح هو اختيار ترس أقل، للحصول على النتيجة المطلوبة، ولكن بعض السائقين لا يغيرون التروس ويضغطون بقوة على دواسة الوقود بنفس الترس وعند سرعة دوران منخفضة وهو ما سيتسبب في إرباك أداء المحرك، عادة ما يحدث هذا عند صعود المرتفعات المفاجئة أو عندما يستعجل السائق في التسارع للتجاوز عن سيارة أخرى دون أن يغير التروس، ولكن بالطبع استخدام الغيار العكسي لا يعني هذا أن تختار ترساً يرفع دوران المحرك إلى السرعات الخطيرة الملونة بالأحمر. وتكمن خطورة الضغط بقوة على دواسة الوقود عند سرعة دوران منخفضة أنه يزيد من العبء على المحرك دون أي فائدة، كما أنه يرفع درجة حرارة المحرك ويجعله عرضة للأعطال هذا إلى جانب استهلاك المزيد من الوقود.

- الخطأ الخامس: ترك القدم على دواسة التعشيق
وهو من أكثر الأخطاء شيوعاً بين سائقي سيارات على الرغم من أن مخاطره واضحة ومعروفة أيضاً، فوضع القدم على دواسة التعشيق يعني أن نظام التعشيق قد لا يكون محكم الإطباق، وهذا يعني أنك لا تستفيد من طاقة المحرك بالكامل، كما قد يتسبب هذا بتآكل قرص التعشيق والمسند بسبب الاحتكاك كما أوضحنا سابقاً.

كلمات دلالية