الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

مصادر: إسرائيل تحتج لدى الأردن على نشر صورة وبطاقة حارس السفارة الإسرائيلية

كل العرب
نُشر: 05/08/17 09:00,  حُتلن: 13:10

إسرائيل اعترضت لدى عمّان على نشر صورة ضابط الأمن اسرائيلي الذي "لم تثبت إدانته بعد" وتتهم اسرائيل بعض الأوساط الأردنية "بتسريب صورة القاتل قصدا وبصورة تهدد أمنه الشخصي"

مصادر رسمية أردنية:

الأردن أرسل رسميا مذكرة رسمية للجانب الإسرائيلي تضمنت ملف التحقيق الذي أجرته النيابة في جريمة السفارة الإسرائيلية وتضمن الملف كل تفاصيل الشهود والإفادات ومسار القضية حسب إدارة البحث الجنائي الأردني

قالت صحيفة "رأي اليوم"، نقلًا عن مصادر رسمية أردنية، إنّ "عمان لا زالت بإنتظار تزويدها بمحضر التحقيق مع الدبلوماسي الإسرائيلي الذي قتل أردنيين قبل اسبوعين عملا بروتوكولات إتفاقية فينا التي تنظم برنامج الحصانة". وأشارت المصادر إلى أنّ "الأردن أرسل رسميا مذكرة رسمية للجانب الإسرائيلي تضمنت ملف التحقيق الذي أجرته النيابة في جريمة السفارة الإسرائيلية وتضمن الملف كل تفاصيل الشهود والإفادات ومسار القضية حسب إدارة البحث الجنائي الأردني"، وفقًا لمعلومات نقلتها رأي اليوم.


بطاقة هوية حارس السفارة الاسرائيلي التي نشرتها صحيفة الغد الأردنية

وأوضحت المصادر أيضًا أنّه "تمّ إبلاغ اسرائيل رسميا بان وزارة الخارجية الأردنية تنتظر منها القيام بواجبها التالي وهو تزويد الأردن بملف التحقيق الذي جرى مع الحارس وبصفة نظامية ورسمية".

اعتراض إسرئيل لدى عمّان
يذكر أنّ العلاقات الدبلوماسية والسياسية قد توترت بين الجانبين بسبب حادثة السفارة الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل مواطنين أردنيين على يد حارس أمن السفارة الإسرائيلي. وقد أثار نشر صحيفة الغد الأردنية اليومية لاحقا صورة بطاقة هوية الحارس، خلافا جديدا بالكواليس بين عمان وتل ابيب. وأشارت "رأي اليوم" في تقريرها أنّ "إسرائيل اعترضت لدى عمّان على نشر صورة ضابط الأمن اسرائيلي الذي لم تثبت إدانته بعد، وتتهم اسرائيل بعض الأوساط الأردنية بتسريب صورة القاتل قصدا وبصورة تهدد أمنه الشخصي".

هذا، وردّت عمّان بأنّ "مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو هو الذي سرب الصورة وكشف هوية القاتل عندما استقبله رسميا مع الإشارة لإن الصورة التي تظهر القاتل وهو يحتفل مع صديقته بأمر من نتنياهو نشرها الإعلام الإسرائيلي وليس الأردني".

وكان وزير الخارجية الأردني ايمن الصفدي قد اعلن بأنّ "الطاقم الدبلوماسي الإسرائيلي لن يعود إلى الأردن قبل القيام بإجراءات محددة في محاكمة القاتل والتحقيق معه فيما تحدث وزير الإعلام محمد المومني عن خيارات قانونية ودبلوماسية في حال تجاهل الطلب الأردني".
ولم تقدم اسرائيل ما يفيد بانها بصدد نقل التحقيق مع القاتل لمستوى اعلى من المستشار القضائي للحكومة وبصورة توحي بعدم حصول محاكمة وهو ما يرفضه الأردن. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259735.60
BTC
0.51
CNY