أخبارNews & Politics

ب. مصطفى كبها: مركبات المشتركة فوضتنا لحل أزمة التناوب
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

بيان لجنة الوفاق لا يقر بأحقية التجمع بأربعة مقاعد ويعمق الخلاف بين مركبات المشتركة

بروفيسور مصطفى كبها:
لجنة الوفاق ستعمل على إيجاد الحلول المناسبة من خلال خبرتها، وقد حصلنا على تفويض من قبل الأحزاب للقيام بذلك

سنعمل من اجل إتمام التناوب والتشاور لترتيب المقاعد ما بعد المقعد الـ 15 خاصةً بشكل يضمن بأن لا تهضم حقوق أي مركب من المركبات

لجنة الوفاق الوطني :
النائب د. عبد الله أبو معروف سيقدم استقالته الرسمية حتى يوم الخميس الموافق 03.08.2017
تدعو لجنة الوفاق النائب أسامة السعدي إلى تقديم استقالته الرسمية للكنيست بالتزامن مع تقديم النائب أبو معروف استقالته 

د. جمال زحالقة:
 في الاجتماع بين لجنة الوفاق ورئاسة المشتركة أكدت على تمسك التجمع بتطبيق التناوب كاملًا بحيث يدخل الى الكنيست الأخ سعيد الخرومي والمربية نيفين ابو رحمون

غسان عبدالله عن العربية للتغيير:
نرفض بيان الوفاق الذي يعنق الازمة وملتزمون بالتناوب كاملا


 قال بروفيسور مصطفى كبها عضو لجنة الوفاق الوطني والمتحدث الرسمي باسمها في رده لموقع العرب وصحيفة كل العرب حول الاجتماع الذي عقد اليوم بخصوص إيجاد الحلول لقضية التناوب:""اليوم كان اجتماع للمرجعية العليا للقائمة المشتركة، والموكنة من لجنة الوفاق ورؤساء المركبات الثلاثة لتغيب العربية للتغيير، حيث طالب رؤساء المركبات من لجنة الوفاق وأوكلت اليها مهمة ترتيب المقاعد من الخامس عشر حتى العشرين، بعد استقالة النابين عبدالله أبو معروف واسامة السعدي".

وردًا على تساؤل لموقع العرب فيما اذا كانت لجنة الوفاق تعترف بحق التجمع بالمقعد الرابع لها في الكنيست قال بروفيسور مصطفى كبها:"لجنة الوفاق ستعمل على إيجاد الحلول المناسبة من خلال خبرتها، وقد حصلنا على تفويض من قبل الأحزاب للقيام بذلك، وسنعمل من اجل إتمام التناوب والتشاور لترتيب المقاعد ما بعد المقعد الـ 15 خاصةً بشكل يضمن بأن لا تهضم حقوق أي مركب من المركبات". وتابعت:"وبعد ان سلم عضو الكنيست عبدالله أبو معروف استقالته لنا، وندعو المحامي أسامة السعدي لأن يحذو حذو زميله أبو معروف". وعاود موقع العرب السؤال حول احقية التجمع بمقعد رابع في الكنيست، بحيث لم يبدِ بروفيسور كبها الموقف الواضح والصريح للجنة الوفاق حول ذلك.
وردًا على تساؤل لموقع العرب حول انضمام عضوين جديدين للجنة الوفاق وهما فايز منصور المحسوب على الجبهة وعطية الأعسم المحسوب على الحركة الإسلامية الجنوبية قال بروفيسور مصطفى كبها:"أولًا ان لجنة الوفاق تدخلت في قضية اتفاق القائمة المشتركة بعد تفويض واضح وصريح من الأحزاب لها بذلك كافة الأحزاب والمكونات وقعت على تفويض لأعضاء لجنة الوفاق أن يقوموا بترتيب المقاعد من الحادي عشر وما فوق، بعد اتفاق الأحزاب على الترتيب للمقاعد العشرة الأولى، وبذلك ظهر اتفاق التناوب الذي قبلت فيه جميع الأحزاب، وظهور هذه الأمور بهذا الوقت بذلك، هو أمر غير بريء، فأعضاء لجنة الوفاق غير محزبين ولا ينتمون لتيارات سياسية وينظرون الى كافة مكونات القائمة المشتركة على بعد واحد".

بيان لجنة الوفاق
وأصدرت لجنة الوفاق الوطني بيانًا على وسائل الاعلام في اعقاب اجتماعها اليوم للنظر والتداول والتباحث في قضية التناوب في القائمة المشتركة، حيث صرّح البروفيسور مصطفى كبها الناطق الرسمي باسم لجنة الوفاق بما يلي:"أولاً: حرصاً منا للمحافظة على مصداقية لجنة الوفاق الوطني والقائمة المشتركة ، دعونا ممثلي الأحزاب الأربعة التي تشكل القائمة المشتركة إلى لقاء تشاوري وذلك في مكتب لجنة المتابعة العليا في الناصرة بتاريخ 2017 . 7 . 23 وذلك بغرض تحديد آليات تنفيذ اتفاقية التناوب التي وقعت عليها لجنة الوفاق الوطني وممثلو الأحزاب الأربعة في كفر قرع بتاريخ 2015 .1 .22 فحضر ممثلو الجبهة والإسلامية والتجمع واعتذرت الحركة العربية للتغيير عن الحضور".
وأضاف البيان:"وقد أخبرت لجنة الوفاق الحاضرين بأن الجبهة الديمقراطية أودعت عندها في تاريخ 2017. 7 . 13 استقالة النائب د. أبو معروف الذي قام بتسليم الأديب محمد علي طه ، رئيس لجنة الوفاق ، بتاريخ 2017 .7 .14 وقد جاء فيها : " سوف أقدم استقالتي من الكنيست حسب الموعد الذي تحدده لجنة الوفاق " .
وتابعت لجنة الوفاق في بيانها:"اجتمعت لجنة الوفاق الوطني مع النائبين د. أحمد الطيبي والمحامي أسامة السعدي في كفر قرع بتاريخ 2017 .7 . 25 (وهو اليوم الأخير لنصف المدة القانونية ) فقدم النائب السعدي كتاب استقالة مشروطة للجنة الوفاق رافضاً تقديم استقالة رسمية للكنيست تزامنا مع استقالة النائب أبو معروف". .
وأضافت اللجنة في بيانها ايضًا:"ثالثا : بناء على البند السادس من اتفاقية تشكيل القائمة المشتركة ، قمنا بدعوة النواب الأربعة الأوائل في القائمة أو من ينوب عنهم لاجتماع المرجعية العليا للقائمة المشتركة المكونة من رؤساء المركبات الأربعة أو من ينوب عنهم وأعضاء لجنة الوفاق . عقد الاجتماع في مكتب لجنة المتابعة العليا وحضره أعضاء لجنة الوفاق ( الأديب محمد علي طه ، السيد سعيد رابي ، السيد ماجد صعابنة ، الشيخ عطية الأعسم ، السيد محمد زيدان ، السيد فايز منصور والبروفيسور مصطفى كبها ) وكذلك النواب أيمن عودة ود.جمال زحالقة ومسعود غنايم وقد اعتذر د. أحمد الطيبي عن حضور الاجتماع . رابعاً : تثمن لجنة الوفاق الوطني التزام الجبهة الديمقراطية باتفاق التناوب وتثني على موقف النائب عبد الله أبو معروف ونشاطه البرلماني المتميز . وبناء على رسالة النائب أبو معروف ندعوه بهذا أن يقدم استقالته رسمياً إلى الكنيست حتى موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 2017 . 8 . 3 . كما تدعو لجنة الوفاق الوطني الحركة العربية للتغيير الالتزام باتفاق التناوب الذي وقعت عليه وتدعو النائب أسامة السعدي الذي نقدّر دوره البرلماني المتميز إلى تقديم استقالته رسميا للكنيست حتى موعد أقصاه 03.08.2017".
وتابع بيان لجنة الوفاق:"بناء على ما حصل من تغيير على ترتيب المقاعد بعد استقالة النائب د. باسل غطاس ، فإن لجنة الوفاق الوطني تضع خبرتها وتجربتها في خدمة القائمة المشتركة والأحزاب المكونة لها لحل أي إشكال في ترتيب المقاعد ما بعد المقعد الخامس عشر وذلك بعد أن أوكلت إليها الأحزاب الثلاثة الحاضرة لاجتماع اليوم (2017 .7 .30 ) ترتيب ذلك .
وأنهت بيانها بشكر جماهير شعبنا على دعمها لها ولعملها من اجل استمرار بقاء القائمة المشتركة إطاراً وحدوياً يخدم مصالح الجماهير العربية وقضايا السلام والمساواة ، وتناشدها بالاستمرار في دعمها للقائمة المشتركة وإيجاد السبل لتقويتها".

تعقيب د. جمال زحالقة عن التجمع
ورد النائب جمال زحالقة على البيان :" في الاجتماع بين لجنة الوفاق ورئاسة المشتركة أكدت على تمسك التجمع بتطبيق التناوب كاملًا بحيث يدخل الى الكنيست الأخ سعيد الخرومي والمربية نيفين ابو رحمون، وكانت موافقة على ذلك.التجمع يعتبر ذلك هو التطبيق الفعلي للتناوب، وبهذا نحمي المشتركة ونضمن لها الاستمرار والتطور.لدينا ثقة بنوايا لجنة الوفاق، ونأمل ان تكلل جهودها بتنفيذ التناوب كاملًا بالنجاح، وإذا لم يتم ذلك لا سمح الله فلكل حادث حديث ".

تعقيب غسان عبدالله عضو مركزية العربية للتغيير 
من جانبه قال غسان عبدالله عضو المكتب السياسي للحركة العربية للتغيير في تعقيب له على بيان لجنة الوفاق:"نرفض هذا البيان جملة وتفصيلا لانه بيان منحاز ويجافي الحقيقة ولا يحل ازمة التناوب بل يعمق من الخلافات داخل المشتركة . ونرفض رفضًا تامًا محاولة الوفاق تحميل المسؤولية عن فشلها في حل ازمة التناوب علينا وابعادها عن الاخرين".
واضاف عبدالله:"فوجئنا من ضم عضوين جدد محزبين لهذه اللجنة مما يزيد من عدم موضوعية بيانات وقرارات هذه اللجنة. نعود ونؤكد لجماهيرنا التزامنا التام بما قلناه للجمهور وللجنة الوفاق في كتاب الاستقالة اننا نلتزم بتنفيذ اتفاق التناوب كاملا بدون تجزئة . وسوف تجتمع لجنتنا المركزية يوم الثلاثاء القادم لبحث التطورات واتخاذ موقف رسمي بعد بيان هده اللجنة.

وعلم مراسلنا ان النائبين الطيبي والسعدي متواجدان خارج البلاد وطلبا تاجيل اجتماع الوفاق لعدة ايام الا ان انها رفصت ذلك.

كلمات دلالية