الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

هشاشة العظام تصيب السيدات أكثر من الرجال!

كل العرب
نُشر: 30/07/17 11:41,  حُتلن: 13:54

نسب الإصابة بهشاشة العظام مختلفة بين السيدات والرجال، وهي بنسبة 27% عند السيدات، و11% عند الرجال، وتزيد عند كبار السن والسيدات منهن خصوصاً بعد انقطاع الدورة الشهرية

مرض هشاشة العظام هو ضعف في التركيب الصلب في مادة تكوين العظام "الكالسيوم"، ويحدث هذا نتيجة عدم تراكم نسب الكالسيوم في العظام عادةً نتيجة الخلل الهرموني، والذي يصاحب التغيّرات الهرمونية لسنّ اليأس. وقد يعود الأمر لأمراضٍ أخرى مثل أمراض الغدد الصماء، أو الأورام الخبيثة، أو عدم استخدام الجزء المصاب لفتراتٍ طويلة أو ما حول منطقة الكسور. وقد يحدث أيضاً نتيجة لكبر السن، وينتج عن العادات الغذائية السيئة، وعدم تناول الأطعمة المفيدة مثل اللبن والبيض والإكثار من تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.


صورة توضيحية

وبحسب الدراسات فإنّ نسب الإصابة بهشاشة العظام مختلفة بين السيدات والرجال، وهي بنسبة 27% عند السيدات، و11% عند الرجال، وتزيد عند كبار السن والسيدات منهن خصوصاً بعد انقطاع الدورة الشهرية.

نصائح سريعة
- على النساء البالغات تناول 1000 ملجم من الكالسيوم يوميًا.
- الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم و الفسفور و فيتامين د.
- التعرض للشمس لما لا يقل عن 15-20 دقيقة ثلاثة مرات أسبوعيًا على الأقل.
 - القيام بالتمارين الرياضيّة معظم أيام الأسبوع لمدّة نصف ساعة على الأقل. كل ذلك من أجل بناء كتلة عظام قوية في مرحلة الشباب والمحافظة عليها خلال فترة منتصف العمر لأن الوقاية من مرض هشاشة العظام هي علاجه الوحيد.

مقالات متعلقة