الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 11:01

رئيس الوزراء نتنياهو يلتقي رئيس الوزراء الجورجي

كل العرب
نُشر: 24/07/17 20:49,  حُتلن: 22:44

التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ظهيرة هذا اليوم برئيس الوزراء الجورجي جيورجي كفيريكاشفيلي(Giorgi Kvirikashvili)  في مقر رئاسة الوزراء في أورشليم

وصل بيان من أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي جاء فيه :" إلتقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو برئيس الوزراء الجورجي جيورجي كفيريكاشفيلي.وقال رئيس الوزراء الجورجي لرئيس الوزراء نتنياهو خلال اللقاء: "ندعمكم وندعم دولتكم في مساعيها الرامية نحو ضمان الاستقرار الطويل الأمد لمواطني إسرائيل".



واضاف البيان :" التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ظهيرة هذا اليوم برئيس الوزراء الجورجي جيورجي كفيريكاشفيلي(Giorgi Kvirikashvili)  في مقر رئاسة الوزراء في أورشليم. وشارك في اللقاء كل من وزير الخارجية والقائم بأعمال رئيس الوزراء الجورجي  Mikheil Janeselidze ووزير حماية البيئة وأورشليم والتراث زئيف إلكين ووزير التعاون الإقليمي تساخي هنغبي ونائبة وزير الخارجية تسيبي خوتوبيلي ونائب الوزير في مكتب رئيس الوزراء مايكل أورين.

ووجّه رئيس الوزراء الجورجي دعوة إلى رئيس الوزراء نتنياهو بزيارة بلاده فاستجاب ريس الوزراء لها.
وصرح رئيس الوزراء في مستهل اللقاء بما يلي:

2600 عام تربط بين كلا شعبينا، على مدار التاريخ اليهودي في جورجيا. ويعيش في إسرائيل حالياً مائة ألف يهود من أصل جورجي. وأنا محظوظ لكون الكثيرين منهم أفضل أصدقائي كما يوجد بعضهم هنا. إننا دولتان مفعمتان بالحيوية تنظران إلى المستقبل وتسعيان إلى بسط الأمن في موطنهما والتأكد من انهما تمضيان قدماً باتجاه التقدم. هناك تعاطف طبيعي يسود بين كلا شعبينا، نتيجة الجسر البشري الذي يجسده العديد من الأشخاص المنحدرين من أصول جورجية ممن يعيشون حالياً في إسرائيل، وكذلك نتيجة التضامن المتبادل والتقدير العميق الذي نقدره الواحد تجاه ثقافة الآخر. وأعتقد بأننا نواجه جميعا تهديداً كبيراً. فكلانا على حد سواء نشعر بقلق إزاء ظاهرة إطلاق النار بين الحين والآخر على إسرائيل من الأراضي السورية جراء تفكك سوريا. فعلينا العمل سوياً على دحر القوى الإسلامية المتشددة، ونتطلع إلى تعزيز تعاوننا في مجالات الأمن والصحة والمياه وبالطبع في تحقيق أهداف أخرى من شأنها أن تساهم في حماية مواطنينا وتحسين مستوى معيشتهم. لقد زرت جورجيا وتركت مواهب الشعب الجورجي والصداقة التي أظهروها والصلة الفورية والطبيعية بيننا انطباعاً عميقاً لديّ فنحن عبارة عن الروحين التوأميتين اللتين تعيشان في منطقة قاسية من العالم. وكلنا دولتان صغيرتان تتمتع بمستقبل مشرق. وأعتقد بأننا نستطيع تقديم مستقبل أشرق وأفضل لو عملنا سوياً. وبمثل هذه الروح أستقبلك هنا في أورشليم."


وقال رئيس الوزراء الجورجي:
"دعني أشكرك على دعوتك إليّ وعلى فرصة البحث معك في الإمكانات الكامنة في تعاون مستقبلي، وصدّقني عندما أقول إن جورجيا تتوق لتوسيع العلاقات الثنائية مع دولتك الرائعة.
فكما قلت، سيادة رئيس الوزراء، إن الـ 2600 عام من التعايش المنسجم والصداقة التي تربط كلا دولتينا راسخة في ذاكرتنا الوطنية. وتشكل العلاقات الشخصية بين اليهود والمواطنين الجورجيين نموذجا وقدوة.

وفي هذا السياق باذات، يحمل عام 2017 أهمية خاصة فنحن نحتفل خلاله بذكرى 25 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. ولكن وكما أسلفتَ، إن العلاقات التي تربطنا جيدة وتترسخ منذ أجيال طويلة ونحن نفتخر بهذه الصداقة الخاصة بين مواطني كلا الدولتين.

كما يسرني الإشارة إلى أن العلاقات الثنائية بين إسرائيل وجورجيا تتطور بوتيرة سريعة، وأعتقد بأن تبادل الزيارات لشخصيات رفيعة المستوى يعطي زحماً إضافياً. فجورجيا ملتزمة بمواصلة توطيد علاقاتها الثنائية مع دولة إسرائيل. ولهذا السبب، إنني أتكرم بدعوتك مجدداً لزيارة جورجيا لكي تقف على تطور تلك الدورة وتتمكن مجدداً من الإحساس بمعاملة المواطنين الجورجيين الاستثنائية حيال إسرائيل.

وخلال السنوات القليلة الماضية قد شهدنا تقدماً ملموسا في علاقاتنا الثنائية فقد سجلنا نجاحا في كافة المجالات تقريباً: الزراعة والهاي تك والأمن فكما ذكرت كلا دولتانا تواجه تحديات مماثلة.

ونحن نساندكم ودولتكم في مساعيها الرامية نحو ضمان استقرار طويل الأمد لمواطني إسرائيل. ولذلك، أعاود التأكيد على التزام حكومتنا ومواطنينا بتوطيد العلاقة الثنائية، وأعتبر هذه الزيارة بمثابة فرصة ممتازة للحديث عن الفرص المثيرة للاهتمام المتعلقة بإقامة تعاون مستقبلي بيننا."

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
245912.32
BTC
0.52
CNY