الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

المعارف: تعليم التربية المروريّة وامتحان التؤوريا سيتمّ في اطار المدرسة

كل العرب
نُشر: 17/07/17 15:34,  حُتلن: 16:52

وزارة التعلم في بيانها:

في العام الدراسي القادم سوف يتعلّم نحو 91 ألف طالب التربية المروريّة و%12 منهم كبرنامج تجريبي سوف يتقدّمون للامتحانات النظريّة في المدرسة (التيؤوريا)

البرنامج هو ثمرة الاتّفاق الذي وقّع بين وزارة التعليم ووزارة المواصلات والسلطة الوطنيّة للأمان على الطرق بميزانيّة تقدّر بنحو 25 مليون شاقل

عمّم كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهود، بيانًا جاء فيه:"في العام القادم، سوف يتقدّم طلاب الصفوف العاشرة من 500 صفّ لامتحانات النظريّة – التؤوريا قبل اصدار رخصة سياقة. ووزارة التعليم ستوسّع البرنامج ليشمل جميع الطلاب، وكجزء من برنامج الخطّة الخماسيّة كل طلاب الصفوف العاشرة سوف يتعلّمون التربية المروريّة".


وأضاف البيان:"في العام الدراسي القادم سوف يتعلّم نحو 91 ألف طالب التربية المروريّة و%12 منهم كبرنامج تجريبي سوف يتقدّمون للامتحانات النظريّة في المدرسة (التيؤوريا). وسوف يتقدّمون لامتحان موسّع بموضوع السياقة أثناء التعب، الضغط الاجتماعي، الخطورة عند شرب الكحول وغيرها. ويشار إلى أنّ البرنامج هو ثمرة الاتّفاق الذي وقّع بين وزارة التعليم ووزارة المواصلات والسلطة الوطنيّة للأمان على الطرق بميزانيّة تقدّر بنحو 25 مليون شاقل".

وتابع البيان:"وقال وزير التعليم نفتالي بينت:"قرارنا بدمج طلاب الصفوف العاشرة بدافع ايماننا بانّ لوزارة التعليم هناك مسؤوليّة كبيرة في صقل شخصيّات أبنائنا وتذويت قيم المسؤوليّة عندهم . الخرّيجون سوف ينضمّمون لملايين السائقين وعلينا اكسابهم بأسس التربية المروريّة ، احترام الآخر التسامح واحترام القانون . هذا الأمر سوف يقود الى تغيير جذري في التفكير وفي نهج حياة آمنة".
المدير العام للوزارة شموئيل أبواب قال:"ثقافة السياقة في اسرائيل هامّة جدا ، وعلينا صقلها في شخصيّة طلابنا في جيل مبكّر . في جيل الذي يتوجّه فيه طلاب المرحلة الثانويّة لاصدار رخصة سياقة . نحن ندخل الآن الدروس النظريّة في اطار اليوم التعليمي ونتسح المجال أمام طلاب الصفوف العاشرة للتّقدّم لامتحان التؤوريا بعد مرحلة من التعلّم الجيّد بموضوع التربية المروريّة".

واختتم البيان:"كما ذكر سابقا فلنّ طلاب الصفوف العاشرة سوف يتعلّمون موضوع التربية المرورية. %12 من الطلاب سوف يتقدّمون لامتخان التيؤوريا كبرنامج تجريبي على أن يتم توسيع البرنامج ليشمل جميع الطلاب. وفي العام الدراسي 2019 سيتم توسيع البرنامج ليشمل 1200 صفا . ومن المتوقّع أن ينجح منهم نحو % 55 في امتحان التؤوريا. أمّا في العام الدراسي القادم سيتعلّم نحو 91 ألف طالب من الصفوف العاشرة التربية المروريّة"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة