أخبارNews & Politics

عملية باب الاسباط: مقتل 3 من أم الفحم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

عملية الاقصى: مقتل شرطيين واصابة آخر ومقتل 3 شباب من أم الفحم باشتباك مسلح

المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري:

اغلاق ابواب الحرم القدسي الشريف وكذلك تم اخلاء حيز الحرم من المواطنين وكذلك تقرر عدم اجراء صلاة الجمعة اليوم

الشاباك:

منفذو العملية هم 3 شباب من أم الفحم التالية أسماؤهم: محمد أحمد محمد جبارين (29 عاما)، محمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاما) ومحمد أحمد مفضل جبارين (19 عاما)

منفذو العملية لم يكونوا من ذوي السوابق الجنائية والامنية. التحقيق في العملية يتم من قبل الشاباك وشرطة اسرائيل وتم اصدار أمر منع نشر على تفاصيل التحقيقات الشاملة


أصيب ثلاثة افراد شرطة اسرائيليين وقُتل 3 شباب من أم الفحم (محمد أحمد محمد جبارين (29 عاما)، محمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاما) ومحمد أحمد مفضل جبارين (19 عاما) خلال اشتباك مسلح في باحات المسجد الاقصى صباح اليوم الجمعة، وجاء من المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري: "تبين خلال تقدم مجريات التحقيقات أنه عند نحو الساعة 07:00 من صباح اليوم تم سماع دوي اطلاق نار في حيز الحرم القدسي الشريف بالقرب من باب الاسباط مع قيام 3 شباب من أم الفحم (محمد احمد محمد جبارين 29 عاما، محمد حامد عبد اللطيف جبارين 19 عاما ومحمد احمد مفضل جبارين 19 عاما) من داخل حيز الحرم في اطلاق نار تجاه قوة الشرطة التي تواجدت بالحيز هناك ومع تمكن القوات من تحييد الارهابيين، كذلك تبين أن أحد الارهابيين كان قد قام خلال الحاصل بالهرب تجاه ساحة المسجد هناك محاولا الهرب داخله ومع مواصلة تشكيله تهديد على سلامة حياة القوات التي كانت هناك تم اطلاق النار تجاهه وتحييده وخلال تقدم خبير المتفجرات نحوه مباشرا في فحصه حاول الارهابي النهوض الا أن القوات اطلقت النار تجاهه وتم تحييده فورا "، وفقا للبيان.


محمد أحمد محمد جبارين ومحمد حامد عبد اللطيف جبارين - منفذا عملية القدس 

الاشتباك المسلح داخل باحات الاقصى 

وأفاد الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء في بيانه اليوم الجمعة أنه "عند الساعة 07:12 تلقى افراد الطاقم بلاغا حول اصابة 3 اشخاص قرب باب الاسباط في القدس حيث قدم افراد الطاقم العلاج لمصابين اثنين حالتهما حرجة تم نقلهما الى هداسا هار هتسوفيم وآخر حالته بين طفيفة ومتوسطة كما وتم اطلاق النار على منفذي العملية من قبل قوات الأمن"، وفقا للبيان.


محمد حامد جبارين

وأضافت السمري: "ضبطت القوات بندقيتين ومسدس وسكاكين كانت بحوزة الارهابيين هناك، كذلك يشار الى أنه وخلال العملية الارهابية اصيب شرطان حرجا توفيا متأثران بجراحهما واصيب شرطي آخر الذي وصفت حالته لاحقا بالطفيفة وتم تحويله للعلاج في المستشفى، كما وإثر العملية أصدر قائد لواء القدس أمرا القاضي باغلاق ابواب الحرم وبما يشمل عدم اقامة صلاة الجمعة اليوم هناك وتقييمات الوضع العملية في هذا الخصوص جارية وبالمقابل عكفت القوات على مسح وتفتيش حيز الحرم بحثا وراء ارهابيين اضافيين محتملين واسلحة اضافية قد تكون هناك"، وفقا للبيان.

وتابعت السمري: "والى كل ذلك ليس من النافلة الاشارة وللمرة الاخرى الى خطورة الواقعة اليوم داخل الحرم والتي قام خلالها ارهابيون باستغلال حق حرية الدين والعبادة لتنفيذ عملية ارهابية تم توجيهها ضد قوات من الشرطة حيث تواصل الشرطة في انتشارها المعزز بشتى الانحاء هناك وبما يشمل تخوم الحرم والبلدة القديمة وحتى في ضواحي القدس حفاظا على حالة الاستقرار والسلامة العامة والامن وكذلك من اجل اعادة مجريات الحياة الاعتيادية في حيز الحرم القدسي لطبيعتها المعتادة "، وفقا للبيان.


محمد أحمد مفضل جبارين


مكان العملية- تصوير: رويترز

 أردان يطالب بتهدئة الاجواء
 وطالب وزير الأمن الداخلي جلعاد اردان القيادات بتهدئة الاجواء في القدس.

نتنياهو يهاتف اردان
ووصل بيان من أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي: "أجرى رئيس الوزراء نتنياهو قبل قليل مكالمة هاتفية مع كل من وزيري الأمن والأمن الداخلي ورئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع ورئيس الشاباك والمفوض العام للشرطة ومنسق أعمال الحكومة في يهودا والسامرة وقطاع غزة وتقرر خلالها إغلاق جبل الهيكل/الحرم الشريف لهذا اليوم لأسباب أمنية. سيتم القيام بتمشيط المكان بهدف التأكد من أنه لا يوجد فيه المزيد من الأسلحة. كما سيتم الحفاظ على إجراءات الوضع القائم في هذا المكان".

منفذو العملية من أم الفحم
وسمح جهاز الامن العام الشاباك بنشر تفاصيل منفذي عملية باب الاسباط في القدس صباح اليوم الجمعة. وجاء في بيان الشاباك أن "منفذي العملية هم 3 شباب من أم الفحم التالية أسماؤهم: محمد أحمد محمد جبارين (29 عاما)، محمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاما) ومحمد أحمد مفضل جبارين (19 عاما)"، كما جاء في البيان.
وتابع: "منفذو العملية لم يكونوا من ذوي السوابق الجنائية والامنية. التحقيق في العملية يتم من قبل الشاباك وشرطة اسرائيل وتم اصدار أمر منع نشر على تفاصيل التحقيقات الشاملة".

مقتل هايل ستاوي من المغار وكميل شنان من حرفيش
وجاء في بيان لوبا السمري: "لاحقا اعلن بمستشفى هداسا هار هتسوفيم عن وفاة المصابين بصورة حرجة ضحيتي العملية في القدس وهما الشرطيان المرحومان هايل ستاوي (30 عاما) من سكان المغار في الشمال وكميل شنان (22 عاما) من حرفيش في الشمال، رحمهما الله"، وفقا للبيان.

هذا ووصل بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة ريفلين جاء فيه ما يلي: "سنتعامل بحزم مع كل من يحاول أن يرتكب الارهاب، ونؤكّد على أنّ دولة اسرائيل ستحمي سيادتها ومواطنيها، وأبدًا لن تسمح لاي طرف بتصعيد الاجواء وجر المنطقة لحرب دموية، وقد حان الوقت أن تخرج القيادة العربية في اسرائيل للتعبير عن موقف واضح تدين هذا الهجوم" بحسب البيان.

 ولاحقًا أفادت لوبا السمري: "كل ما يخص اي من جوانب التحقيقات بملف العملية الارهابية التي نفذت صباح اليوم بحيز الحرم القدسي الشريف، هي تخضع تحت امر حظر النشر وبما يشمل توقيف/ اعتقال مشتبهين واي من بيناتهم الشخصية وايا كان / كانت. من جانب اخر، لا اؤكد بهذا ولا انفي توقيف/ اعتقال مشتبه ما البتة. أضف إلى أنّه فيما اذا كان هنالك مسألة ما يمكننا الخوض فيها، لاحقا سوف نقوم بتعميم بيان، إلى حينها لا يوجد عندنا ما نضيفه في اي من هذا الخصوص، بتاتا" وفقًا للبيان.

 
مكان العملية- تصوير: رويترز


الشرطة تغلق ابواب الحر القدسي الشريف - تصوير: رويترز

 
مكان العملية- تصوير: نجمة داوود الحمراء 


الاسلحة التي تم ضبطها- تصوير: الشرطة 


السكين التي تم ضبطها - تصوير: الشرطة 

صور من الشرطة للاجراءات الأمنية في القدس

كلمات دلالية