الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

مصادر: الجبهة تقرر استقالة ابو معروف والتغيير تلتزم بإستقالة السعدي

كل العرب
نُشر: 13/07/17 22:36,  حُتلن: 11:35

مصادر لموقع العرب:
 اجتماع الجبهة اسفر عن اتخاذ قرار بإستقالة عضو الكنيست النائب عبدالله أبو معروف كجزء من الإتفاقية المبرمة

الجبهة لم تتطرق في اعلان قرارها الى مرشحها العطاونة في المكان رقم 18 لتبقى قضية سحب ترشحيه معلقة حاليًا

القضية ستبقى عالقة خاصةً وان التجمع يطالب بإستقالة أبو معروف وسحب ترشيح الأشخاص في الأماكن رقم 16، 17، و18 لتدخل الناشطة التجمعية نيفين أبو رحمون الى الكنيست

الحركة العربية للتغيير تطالب بضمان تنفيذ اتفاقية التناوب بشكل كامل من اجل الإلتزام بإستقالة السعدي

الاسلامية أكدت التزامها بالاتفاقية وأنها ستسحب ترشيح إبراهيم حجازي 

قالت مصادر مطلعة لموقع العرب وصحيفة كل العرب "ان اجتماعًا ضم قياديي الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية عقد مساء اليوم الخميس لبحث قضية التناوب ضمن القائمة المشتركة والتي مازالت عالقة وتشغل بال الشارع العربي في البلاد، والتي أدت الى حالة من الترقب في اعقاب الغموض الذي لفّ تفاصيل هذه الاتفاقية التي ابرمت بين الأحزاب العربية عشيّة تشكيل القائمة المشتركة لخوض انتخابات الكنيست".


عبدالله ابو معروف

وذكر المصدر لموقع العرب:"ان الاجتماع اسفر عن اتخاذ قرار بإستقالة عضو الكنيست النائب عبدالله أبو معروف كجزء من الإتفاقية المبرمة، دون الإشارة في الإعلان عن القرار الى المرشح الجبهوي العطاونة في المكان رقم 18"، لتبقى القضية عالقة علمًا ان التجمع يطالب بإستقالة أبو معروف وسحب ترشيح الأشخاص في الأماكن رقم 16، 17، و18 لتدخل الناشطة التجمعية نيفين أبو رحمون الى الكنيست بدلًا من أبو معروف.

يشار الى ان قضية ادانة النائب د. باسل غطّاس واضطراره للإستقالة من الكنيست، هي القضية التي سببت الأزمة الحالية في القائمة المشتركة، حيث حلّ مكان غطّاس عضو الكنيست جمعة الزبارقة الذي كان من المفترض ان يدخل بديلًا لأبو معروف ضمن الإتفاقية الأساسية المتفق عليها.

وقال مصدر آخر لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"على ما يبدو فإن الجبهة تعتبر أنه بإستقالة عبدالله أبو معروف فقط تكون قد أدت دورها في الالتزام بالإتفاقية، وهذا يعتبر إلتزامًا جافًا بنص الاتفاقية، وسيكون مرفوضًا من قبل التجمع ومركبات أخرى".

اسامة السعدي

من جانب آخر، قالت مصادر لموقع العرب ان اجتماعًا آخر ضم مسؤولين في الحركة الإسلامية والحركة العربية للتغيير عقد اليوم لبحث سبل تنفيذ اتفاقية التناوب من اجل دخول المرشح في المكان 15 سعيد الخرومي بديلًا للنائب أسامة السعدي ، حيث أعربت الحركة العربية للتغيير عن اشتراطها استقالة السعدي الا بضمان تنفيذ اتفاقية التناوب بشكل كامل، ما معناه استقالة النائب أبو معروف وسحب ترشيح الأماكن 16، 17 و18، مؤكدةً الحركة:"ان اتفاق التناوب لا يمكن ان يتجزأ، واننا سنقبل بإستقالة السعدي ضمن الحل الشامل للقضية". ووصفت الحركة اجتماعها مع الاسلامية على انه "اجتماع ايجابي سادته روح التوافق على تنفيذ اتفاق التناوب بشكل كامل، بحيث ستلتئم مركزية الحركة يوم السبت من اجل تلخيص الإتصالات بين الأحزاب والتأكيد على احترام الإتفاق نصًا وروحًا".

أما الحركة الإسلامية فقد سبق وان أصدرت بيانًا اكدت فيه التزامها ببنود الإتفاقية وانها ستسحب ترشيح إبراهيم حجازي من اجل ضمان دخول سعيد الخرومي عضوًا في الكنيست.


الحزب الشيوعي والجبهة: أبو معروف يودع استقالته للجنة الوفاق 
وجاء لاحقا في بيان للجبهة :" أكد الاجتماع المشترك للمكتب السياسي للحزب الشيوعي ومكتب الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة الذي انعقد مساء الخميس 13.7.2017 في حيفا على أهمية استمرار القائمة المشتركة وتطويرها بوصفها الإطار البرلماني لوحدة الجماهير العربية في النضال من أجل الديمقراطية والسلام العادل والمساواة في مواجهة العنصرية والاحتلال والتمييز العنصري. إننا نسعى بجدية ومبدئية إلى مواصلة تجربة القائمة المشتركة وتطويرها على قاعدة الأسس التي قامت عليها في مطلع العام 2015.ويؤكد الحزب الشيوعي والجبهة بشكل قاطع احترامهما لاتفاق إقامة القائمة المشتركة، ويعتزّان بمصداقية الحزب والجبهة العالية التي خبرتها جماهيرٌنا على طول تاريخ عملها. وعليه فإنّ مندوب الجبهة في القائمة المشتركة النائب الدكتور عبد الله أبو معروف، سيقدم استقالته من الكنيست في الموعد الذي تحدده لجنة الوفاق وذلك احترامًا والتزامًا بالاتفاق الموقع واستحقاقاته لدى إقامة القائمة المشتركة. 
إنّ الحزب الشيوعي والجبهة إذ يقدّران بالغ التقدير العمل البرلماني والعطاء الكبير الذي قدّمه الرفيق عبد الله أبو معروف خلال أدائه لواجبه في الكنيست وفي مجمل مسيرته النضالية ونعتز به وبدوره.إننا نؤكد مجددًا الثقة بلجنة الوفاق الوطني التي قامت بدور هام وحاسم في إقامة القائمة المشتركة ونحن على ثقة أن لجنة الوفاق ستساهم في تعزيز القائمة المشتركة وتوطيد أسس التعاون بين مركباتها.

 


منصور عبّاس


احمد الطيبي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242914.25
BTC
0.52
CNY