الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 21:01

اقتراح قانون يعفي خريجي الطب من بعض الدول الأجنبية من امتحان الدولة

كل العرب
نُشر: 12/07/17 14:40,  حُتلن: 17:34

الكنيست تصادق بالقراءة التمهيدية على اقتراح قانون منح ترخيص مزاولة مهنة الطب للنائبين الطيبي والسعدي لمن انهوا تخصص الطب وطب الاسنان في اوروبا

النائب د. أحمد الطيبي:

منذ يومي الأول في الكنيست أولي أهمية كبرى للعلم والابداع وسعيد لتمرير القانون الخامس لي في مجال المهن الطبية

 
النائب أسامة سعدي:

قانون هام جدا نسعى من خلاله لتخفيز ابنائنا في اوروبا للعودة الى البلاد والمساهمة في خدمة مجتمعنا

وصل الى موقع العرب بيان من مكتب العربية للتغيير، جاء فيه: "صادقت الهيئة العامة للكنيست اليوم الأربعاء على اقتراح قانون تقدم به النائبان د. أحمد الطيبي وأسامه سعدي، العربية للتغيير – القائمة المشتركة، والذي يقضي باعفاء الأطباء (يشمل أطباء الأسنان) الذين تخرجوا من الجامعات الأوروبية واجتازوا امتحان ترخيص مزاولة المهنة التابع للاتحاد الأوروبي ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ( الذي يمنح ترخيص مزاولة مهنة الطب وطل الاسنان في كل هذه الدول) من التقدم الى امتحان وزارة الصحة الاسرائيلية الذي يُشترط اجتيازه لمنح ترخيص مزاولة مهنة الطب في البلاد".


التصويت على اقتراح القانون

وأضاف البيان: "وفي كلمته أمام الهيئة العامة للكنيست أشار النائب د. أحمد الطيبي الى أن "اقتراح هذا القانون يأتي لتحفيز الأطباء الذين ودرسوا في الجامعات الاوروبية ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD واجتازوا بنجاح الامتحانات والشروط التي تضعها هذه الدول للحصول على رخصة مزاولة مهنة الطب في للعودة الى البلاد وممارسة مهنة الطب وطب الاسنان دون الحاجة الى اجتياز الترخيص الذي تقوم به وزارة الصحة وتشترطه للحصول على رخصة مزاولة المهنة".

وتابع البيان: "وعلل الطيبي الدافع من وراء اقترحه والنائب اسامه السعدي لهذا القانون بالاشارة الى ان "نتيجة لهذا العائق البيروقراطي فان العديد من الأطباء العرب, أبنائنا, الذين يلتحقون بالجامعات الاوروبية ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ويجتازون الامتحانات ويستوفون الشروط الصعبة التي يضعها الاتحاد الاوروبي لمزاولة مهنة الطب، يزاولون مهنة الطب في هذه الدول ولا يعودون الى البلاد بسبب اشتراط اجتيازهم امتحان ترخيص مهنة الطب، وهم في غالبيتهم يكونون قد انهوا تخصصاتهم في اوروبا ايضا، وبالتالي فان مجتمعنا، الذي بأمس الحاجة الى هذه الشريحة المتعلمة والمثقفة، كما هي الحاجة لكل اصحاب الشهادات في التخصصات الأخرى، يخسر هذه الشريحة التي تساهم في رقي وتقدم مجتمعنا وابتعاده عن الآفات السلبية التي تطغى عليه أحيانا بسبب فئة قليلة تؤثر على الصورة والوضع العام في مجتمعنا".


الطيبي

وأنهى الطيبي: "منذ يومي الاول في الكنيست، اولي أهمية كبرى للعلم والابداع، واسعى دائما للوقوف الى جانب أبنائنا في مسيرتهم التعليمية ايمانا مني بأن العلم والابداع والتميز سلاح الشعوب والأقليات المقموعة. سنتابع مباشرة اقتراح القانون في لجنة الصحة، حيث سيتم تحديد الدول التي سيتمتع خريجوها بهذا الاعفاء، على ان يتم المصادقة عليه بشكل نهائي في القريب العاجل".

تجدر الإشارة الى أن هذا هو القانون الخامس للنائب الطيبي المتعلق بالمهن الطبية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240897.45
BTC
0.52
CNY