الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 09:02

المتابعة: مجموعة التربية والتعليم تضع خطة عمل للنهوض بجهاز التعليم

كل العرب
نُشر: 10/07/17 15:45,  حُتلن: 15:56

لجنة المتابعة العليا في بيانها:

الخطوة تأتي استمراراً لمؤتمر تنظيم القدرات البشرية الذي نظمته لجنة المتابعة في الطيبة

رئيس المتابعة - محمد بركة:

التربية والتعليم هي احدى مصادر قوتنا وصمودنا وأهمية هذه المجموعة انها تجمع على طاولة واحدة الاهالي والطلاب والمعلمين وكافة الناشطين في مجال التربية والتعليم

 بروفيسور أسعد غانم:

المشاركة الواسعة في اجتماع المجموعة تعكس الثقة بسيرورة العمل والرغبة في العطاء

 النائب جمال زحالقة:

علينا معالجة ظاهرة تسرب الطلاب من جهاز التعليم وبذل جهد أكبر لمعالجة وضع الطلاب في هامش العملية التربوية

 شرف حسان مركز عمل المجموعة:

مهمتنا الأساسية هي استنهاض الطاقات والقدرات داخل مجتمعنا لتحقيق تغيير ونهضة حقيقية خصوصاً في قضايا التربية للقيم والهوية ودور المعلمين والاهالي

 عمّمت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد بيانًا صحفيًا، جاء فيه:"عقدت مجموعة التربية والتعليم، المنبثقة عن مؤتمر القدرات البشرية الذي نظمته لجنة المتابعة مؤخراً في الطيبةـ اجتماعها الثاني اوم السبت الماضي، وبلورت فيه برنامج عمل، وأقامت لجاناً للتنفيذ العملي للقرارات والتوجهات. وكان قد شارك في الاجتماع عدد كبير من المربين والمحاضرين والمدراء والناشطين، وممثلون عن لجنة الاهالي القطرية واللجنة القطرية للطلاب الثانويين ولجنة متابعة التعليم والمجلس التربوي العربي واطر اخرى".

وزاد البيان:"وحيا الاجتماع رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية محمد بركة، فأكد أنّ "مشروع تنظيم القدرات البشرية العربية جاء ليحدث قفزة نوعية في مجتمعنا العربي الفلسطيني وليوجد لجاناً مهنية تعمل الى جانب المتابعة. وأضاف "انتهى ذلك الوقت الذي يعرف به السياسي كل شيء ولا بد من بلورة مواقف مهنية من قضايا مختلفة تشغل مجتمعنا وهذه المجموعات المهنية التي افرزها مؤتمر القدرات البشرية هي ركيزة أساسية على المتابعة الاستناد اليها في عملها ومواقفها".  
وحول مجموعة التعليم قال بركة، إن "التربية والتعليم هي احدى ركائز بقائنا وصمودنا ومن هنا أهمية هذه المجموعة التي لم تأت لتحل مكان اي إطار اخر وتكمن قوتها في إنها تستطيع أن تجمع على طاولة واحدة ممثلي الأهالي والطلاب والمعلمين والسطات المحلية وكافة الناشطين في الحقل".

وأضاف البيان:"كما حيا المجموعة بروفيسور أسعد غانم أحد المبادرين للمؤتمر لتنظيم القدرات البشرية العربية، والذي أكد أنّ "المشاركة الواسعة في عمل المجموعة تعكس مدى الثقة بسيرورة عملها والرغبة في العطاء للنهوض بالتعليم العربي".  وأضاف غانم أنّ "انطلاق المجموعات المختلفة التي أفرزها المؤتمر للعمل هي مؤشر ايجابي ويثير التفاؤل وأن الوجهة هي لتحويل مؤتمر القدرات لحدث سنوي تضع فيه كل مجموعة عمل سنوياً ملخصاً لعملها وإنجازاتها، تتجدد وتتابع العمل. وأكد غانم على أهمية مجال التربية والتعليم في مجتمعنا".

وزاد البيان:"وأطلع النائب جمال زحالقة المجموعة على نتائج أولية لبحث كان قد طلبه من مركز الأبحاث في الكنيست، الذي يلقي الضوء على وضع الطلاب الموجودين على هامش العملية التربوية، وعلى الفروقات الكبيرة في التعليم داخل مجتمعنا على جندرية. وأكد زحالقة على ضرورة دراسة نتائج البحث بعمق وتركيز جهودنا على استيعاب جميع الطلاب في جهاز التعليم. وحيا الجهود المبذولة لتنظيم مجتمعنا لزيادة التأثير على التعليم العربي".

استنهاض كافة القدرات
وتابع البيان:"وتكلم شرف حسان مركز عمل المجموعة حول ضرورة استنهاض كافة القدرات داخل مجتمعنا، لإحداث نهضة حقيقية في مجال التربية والتعليم. وأكد على "ضرورة تركيز عمل المجموعة في القضايا التي سيكون لهذه المجموعة قيمة مضافة تساهم في تقوية الأطر القائمة الناشطة في مجال التربية والتعليم، وإحداث تغيير ثوري في تعامل مجتمعنا مع قضية التربية والتعليم، خصوصا في كل ما يتعلق بدور المعلمين والاهالي والسلطات المحلية العربية وكل هذا سيقوي نضالنا وموقفنا امام السلطة".
واستعرض حسان أهم التحديات التي اشار اليها الاجتماع السابق والمشاورات التي تبعته وضرورة ان تضع المجموعة سلم أولويات تستند اليه في بلورة برنامج عملها, خصوصاً ان الاجتماع السابق قد طرح عشرات القضايا التي تحتاج الى علاج ومتابعة".

وجاء في البيان أيضًا:"وجرى نقاش مستفيض، شارك فيه كل من د. نجوان سعادة، وبروفيسور محمود ميعاري، وفداء طبعوني، وزهرة حمود، وجهاد حرب منصور، وعيد جبيلي، واحمد عبد الرؤوف جبارين، ود. رائد زيدان، وهديل كيال، وباسم ابو الهيجاء، وفلسطين حمدان، وعبد الكريم الزبارقة، ومحمد فرحان، ود. رفيق حاج، ولبنى طافش، ونعيمة قعدانـ ورسول سعدة، وايمان كناعنة، وفريد نصار، ود. لنا وهبة، وشادي نصار، وليندا زهر، ود. ديانا دعبول، وعاطف معدي.
وفي نهاية الاجتماع اقرت المواضيع التي ستكون في صلب سلم اولويات عمل المجموعة، وهي موضوع التربية للقيم وتشمل قضية الهوية الوطنية، والقيم الانسانية والديمقراطية، ومكانة اللغة العربية، وموضوع دور الاهالي والمعلمين في العملية التربوية. وأكد الاجتماع على أنّ "إحداث تغيير جذري في التربية والتعليم يتطلب تحرير وعي معلمينا، وتغيير مفهوم وجوهر التربية والتعليم في المجتمع، ودفع الاهالي ولجان الاهالي المنتخبة لتدخل الايجابي لممارسة حقوقهم المتعلقة بمضامين العملية التربوية".

واختتم البيان:"واكدت اللجنة على ضرورة الاستمرار في عملية التنظيم وخلق حراكات محلية وتخصصية (كتنظيم المعلمين في مواضيع مختلفة) لاستيعاب كافة القدرات داخل مجتمعنا، تنظيمها والربط بينها، والعمل على بناء برامج لتطوير قيادات تربوية تساهم في تحقيق اهداف المجموعة. وبما يخص موضوع التعليم العالي الذي أثير بقوة في اجتماع الطيبة، وفي المساهمات المكتوبة، بما في ذلك الحاجة لوضع تصور متكامل في مجال التعليم العالي، ومسألة إقامة جامعة عربية والنهوض بالحركة الطلابية، فقد تقر أن يكون تشاور حول الموضوع بمشاركة ممثلي المجموعة ولجنة المتابعة وناشطين اخرين في هذا المجال. هذا وانبثقت عن الاجتماع لجنة مركزة لمتابعة العمل، ولجنة لمعالجة موضوع التربية للقيم، ولجنة لدفع عملية التنظيم والربط وخلق حراكات محلية وتخصصية لتوسيع دائرة الناشطين"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
244956.83
BTC
0.52
CNY