الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

النائب جبارين: المكانة الرسمية للغة العربية بخطر ونسعى ليكون يوم العربية يوم تصدي

كل العرب
نُشر: 08/07/17 18:08,  حُتلن: 18:10

سبع لجان برلمانية ستخصص ابحاثها لقضايا اللغة العربية

تستمر التحضيرات في الكنيست، وبين المؤسسات المشاركة، لبرنامج يوم اللغة العربية في الكنيست الذي يبادر له وللعام الثاني على التوالي النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة التربية البرلمانية، وذلك ضمن الايام الخاصة التي تقرها الكنيست ضمن الاقتراحات لجدول اعمالها. وقد انضمت الى المبادرة هذا العام اثنتا عشر مؤسسة، منها مؤسسات اكاديمية معروفة، مثل الرابطة لدراسة اللغة والمجتمع في اسرائيل ومعهد فان لير، وجمعيات عربية وعربية-يهودية مثل مركز مساواة ولجنة متابعة التعليم ومعهد اميل توما ومركز دراسات وجمعية المنارة وجمعية سيكوي.



وفي يوم اللغة العربية ستناقش سبع لجان برلمانية ابتداء من الصباح مكانة اللغة العربية في مجالات مختلفة، كما وسيُعقد مؤتمر خاص (الساعة 14:00) بمشاركة اعضاء كنيست، أكاديميين، وممثلي جمعيات المجتمع المدني، وذلك تحت عنوان: "اللغة، الهوية، والمساواة: نقاش حول سُبل تطوير مكانة اللغة العربية في اسرائيل". كما وسيتم تخصيص جدول أعمال الهيئة العامة للكنيست لمكانة اللغة العربية في الساعة الرابعة، مع توفير ترجمة فورية للعبرية للخطابات العربية.

اما ضمن برنامج اللجان البرلمانية فستبحث لجنة مكافة آفات المخدرات والكحول موضوع "الحملات التوعوية باللغة العربية"، وستبحث لجنة النهوض بمكانة المرأة موضوع "التربية الحساسة للجندر في كتب تعليم اللغة العربية"، وستبحث لجنة التربية والتعليم موضوع "تعليم اللغة العربية في المدارس بمنهاج اللغة العبرية وسن قانون تعليم اللغة العربية"، وستبحث لجنة العمل والرفاه الاجتماعي موضوع "اللغة العربية في عمل مؤسسة التأمين الوطني" ، وتبحث لجنة حقوق الطفل موضوع "حملات إعلامية لزيادة الوعي للأمان لدى الأطفال العرب". اما اللجنة الفرعية للمواصلات العامة فتبحث موضوت "لافتات في اللغة العربية في الباصات ومحطات الباصات". كما وتبحث لجنة العلوم البرلمانية موضوع "حصة العرب في ميزانية وزارة العلوم" بمشاركة وزير العلوم ايضًا.

وكانت منظمة "اكاديميون من اجل المساواة" قد بادرت بالتنسيق مع النائب جبارين الى حملة تواقيع للمئات من الأكاديميين والناشطين تدعو الى عدم المسّ بمكانة اللغة العربية وتحذّر من مخاطر تشريع قانون اساس القومية اليهودية الذي يلغي رسمية هذه اللغة. وقد انضم لهذه الحملة البروفيسور المعروف مردخاي كريمنتسر، نائب رئيس المعهد الاسرائيلي للديمقراطية، الذي سيشارك بالمؤتمر.

ويقول النائب جبارين: "بالرغم من المناخ السياسي اليميني والتحريض المستمر ضد الجماهير العربية والقيادات التمثيلية، فاننا نعمل جاهدين لانجاح اعمال هذا اليوم بالتعاون مع المؤسسات المشاركة. يكتسب هذا اليوم اهمية خاصة اذ يأتي في ظل طرح مشروع قانون اساس: الدولة القومية اليهودية الذي تدعمه الحكومة، ويشمل بندًا يلغي المكانة الرسمية للغة العبرية لتبقى اللغة العبرية هي اللغة الرسمية الحصرية. اننا نرى بخطورة بالغة هذا القانون العنصري البغيض، ونسعى لان يتحوّل يوم اللغة العربية الى يوم تصدي لهذا المشروع، وان تشكّل ابحاثه آلية ضغط على الحكومة لتتراجع عن المسّ بمكانة اللغة العربية".

وأضاف جبارين: "ادعو جميع اهلنا وجميع الناشطين الى المشاركة باعمال يوم اللغة العربية بالكنيست، والى اعتبار هذه دعوة بمثابة دعوة شخصية لكل من تهمه لغتنا ويستطيع او تستطيع المشاركة يوم الثلاثاء. لغتنا هي هويتنا، وانا اؤمن انه لا يضيع حق وراءه مطالب".

اما المؤسسات المشاركة فهي: مركز مساواة، الرابطة لدراسة اللغة والمجتمع، اكاديمية اللغة العربية، معهد فان لير القدس، مركز دراسات، مبادرات صندوق ابراهيم، منتدى الوفاق المدني، لجنة متابعة التعليم العربي، جمعية سيكوي، جمعية حقوق المواطن، اكاديميون من اجل المساواة، المجلس التربوي العربي، جمعية المنارة لدعم الاشخاص مع إعاقة، ومعهد اميل توما للدراسات الفلسطينية والاسرائيلية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234165.82
BTC
0.52
CNY