الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 23:02

نتنياهو ورئيس الوزراء الهندي مودي يوقعان على سلسلة من اتفاقيات التعاون

كل العرب
نُشر: 05/07/17 22:01,  حُتلن: 03:29

التقى رئس الوزراء بنيامين نتنياهو برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في فندق الملك داود بأورشليم وذلك ضمن لقاء عمل وغذاء

وصل من أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي بيان جاء فيه :" فيما يلي نص تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد اختتام لقاء عمل عقده مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي:

"إنه يوم كبير. فأنت تصنع التاريخ، ونحن نصنع التاريخ معاً".

دعا رئيس الوزراء مودي رئيس الوزراء نتنياهو للقيام بزيارة رسمية للهند ولبى رئيس الوزراء تلك الدعوة.

التقى رئس الوزراء بنيامين نتنياهو برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في فندق الملك داود بأورشليم وذلك ضمن لقاء عمل وغذاء.

وتم الإبرام على سبع اتفاقيات (ترد تفاصيلها أدناه) وإعلان نوايا مشترك ملحق بالبيان كمستند.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو:

"إنه يوم كبير وأول يوم من زيارة تاريخية – أي زيارتك لإسرائيل. أيها صديقي رئيس الوزراء مودي. أنت تصنع التاريخ، ونحن نصنع التاريخ معاً."

إنها لحظة مؤثرة جداً بالنسبة لي سواء من الناحية الشخصية والوطنية والدولية.

وأشعر بأنه في هذا اليوم بالذات تغيّر الهند وإسرائيل وجه عالمنا، وربما حتى أجزاء معيّنة من العالم كله، فهذا تعاون وفي الحقيقة إنها زيجة صُنعت في النعيم، ولكننا نطبقها هنا على وجه الأرض.

أثناء لقاءاتنا بالأمس ولقائنا اليوم، تباحثنا مع بعض وزرائنا ووفدك مواضيع كثيرة نشعر بأنه يمكننا إحداث تغيير جوهري فيها. التغيير الجوهري في المياه، الزراعة، الصحة – والعديد من المجالات. وفي مجالات ذات تأثير على حياة أبناء شعبينا، ورفاههم، وفرص العمل المتاحة أمامهم، وطول عمرهم، وجودة حياتهم.

إن رئيس الوزراء مودي وأنا نحاول النظر إلى مسافة بعيدة بينما تنغرس أقدامنا في الأرض. وقد كلّفنا كلا فريقينا بتقديم خطط محددة المعالم بخصوص تلك المواضيع المتنوعة حتى الأول من شهر يناير/كانون الثاني. فبالتالي إنه أمر عملي بامتياز. وننوي تنفيذ تلك المجالات المنوعة على أرض الواقع.

ونملك القدرة على إحداث ثورة في العلاقات بيننا بل في حياة الملايين من الناس. وفيما يتعلق بالهند فالحديث يدور عن الملايين من الناس، ولكننا نتكلم عمّا وراء ذلك حتى. إننا نتكلم عن التعاون في دول العالم الثالث وعن العمل المشترك على تحسين مستقبل الشعوب الإفريقية. إن الهند لها حضور هناك، وإسرائيل لديها حضور وتدخل إفريقيا ونعتقد بأنه من خلال تضافر الجهود في مجالات عديدة تباحثناها وغيرها، نستطيع أيضاً مساعدة الشعوب الإفريقية. فلذا، إنه أمر مؤثر جداً يدل على كيفية اغتنامنا المستقبل.

كما نقر بحقيقة أن القوى الإرهابية تشكل تحديات أمامنا. تلك القوى الإرهابية التي تسعى لزعزعة عالمنا ودولتينا والسلام والاستقرار الخاص بحضارتنا المشتركة. لقد اتفقنا على إقامة التعاون في هذا المجال أيضاً.

وتجدر الإشارة هنا إلى لقائنا المقرر لاحقاً بالشاب مويشي هولتسبرغ، الذي نجا من الهجوم الإرهابي المروع في مومباي. فأشكرك، يا سيادة رئيس الوزراء، على هذه البادرة الهامة، التي تعبّر عن التزامنا بمحاربة الشر والعمل لصالح الخير. وأعتقد بأن التعريف المناسب لهذه الزيارة هو الشراكة بغرض السعي في سبيل الخير، والدفاع عن الخير، وتحقيق الخير.

إنه يوم جميل. فمرحباً بك، صديقي، رئيس الوزراء ناريندرا مودي".

الخلفية عن الاتفاقيات:

مذكرة تفاهم بين وزارة العلوم والتكنولوجيا الهندية والسلطة الوطنية الإسرائيلية للابتكار التكنولوجي فيما يخص إنشاء صندوق هندي إسرائيلي للابتكار في مجال البحث والتطوير والتكنولوجيا - I4F.

ثلاث اتفاقيات تخص مجال الفضاء:

1. مذكرة تفاهم فيما بين منظمة البحوث الفضائية الهندية ISRO ووكالة الفضاء الإسرائيلية بشأن التعاون في مجال الدسر الكهربائي للأقمار الصناعية الصغيرة؛

2.  مذكرة تفاهم فيما بين ISRO ووكالة الفضاء الإسرائيلية بخصوص التعاون في مجال الروابط البصرية GEO-LEO;

3.  خطة لإقامة التعاون بين ISRO ووكالة الفضاء الإسرائيلية في موضوع الساعات الذرية.

اتفاقية على إعداد خطة عمل لمدة ثلاث سنوات من أجل إقامة التعاون في تطوير الزراعة بين وزارة الزراعة الهندية والوكالة الإسرائيلية للتعاون الدولي التابعة لوزارة الخارجية واتفاقيتان تتعلقان بمجال المياه:

1. مذكرة تفاهم بين حكومة Uttar Pradesh Jal Nigam في الهند ووزارة البنى التحتية الوطنية، الطاقة والمياه الإسرائيلية بشأن إصلاح خدمات المياه القطرية في الهند.


2. مذكرة تفاهم بين وزارة مياه الشرب والصرف الصحي الهندية ووزارة البنى التحتية الوطنية، الطاقة والمياه الإسرائيلية بشأن إطلاق حملة وطنية في موضوع ترشيد استهلاك المياه في الهند.

إعلان مشترك للهند وإسرائيل يتمحور حول المحادثات بين كلا رئيسي الوزراء وكافة المواضيع المتداولة في إطار العلاقات الإسرائيلية الهندية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250035.51
BTC
0.52
CNY