أخبارNews & Politics

العراق يعلن تحرير الموصل نهائيًا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

العراق يعلن تحرير الموصل وسقوط تنظيم داعش في البلاد إلى الأبد

وزارة الدفاع العراقية:

وجود داعش في العراق انتهى إلى الأبد، قائلة إنه لم يعد ثمة خيار أمام متطرفي التنظيم سوى الاستسلام


أكّدت مصادر عراقية أنّ "انهيارا كاملا حصل في صفوف تنظيم داعش، في مدينة الموصل، شمالي البلاد، وأنّ خمسة عناصر فقط من التنظيم ما زالوا يواصلون القتال". وأوضحت وزارة الدفاع العراقية، الخميس، أنّه "بعد ثلاثة أعوام من سيطرة المتشددين على الموصل نعلن نهاية تنظيم داعش الإرهابي".


الجيش العراقي يحتفل في الموصل
وجاء في بيان صادر الوزارة، أنّ "وجود داعش في العراق انتهى إلى الأبد، قائلة إنه لم يعد ثمة خيار أمام متطرفي التنظيم سوى الاستسلام".

وفي وقت سابق، ذكر القائد العسكري العراقي، اللواء سامي العريضي، أنّ "قواته استولت على مجمع مسجد النوري الشهير والمناطق المحيطة به". ونبّه إلى "حاجة الموقع لتظهير من قبل الفرق الهندسية، خشية أن يكون مقاتلو داعش قد زرعوا فيه المتفجرات".

وحظي مسجد النوري برمزية كبيرة، فمن على منبره، أعلن زعيم تنظيم داعش المتطرف أبو بكر البغدادي في يوليو 2014 عن إقامة ما سمي بـ "الخلافة" على أراض تشمل مناطق من سوريا والعراق.

وانطلقت معركة الموصل في أكتوبر 2016، بدعم من التحالف الدولي لمحاربة داعش، لكن الكثافة السكانية للمدينة واتخاذ داعش للمدنيين دروعا بشرية، أخرا من تقدم القوات العراقية. وتشيرُ التقديرات إلى أن قرابة 350 ألف شخص نزحوا من الموصل، بسبب المعارك الضارية، ويعيشون أوضاعا صعبة بعيدة عن بيوتهم.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
العراق الموصل