اسواق العربEconomy

نصائح من أبوت لتستعدي لظهور أسنان طفلك الأولى
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

اهم النصائح من أبوت لتستعدي لظهور أسنان طفلك الأولى

اهم النصائح من أبوت لتستعدي لظهور أسنان طفلك الأولى بقلم: رونيت دوييف، مديرة علمية في ابوت، منتجة سيميلاك


كيف يبدأ هذا اذا؟ ننتبه فجأة الى ان طفلنا "غير مرتاح". ليس هادئا في الليل، يبكي، ينام ويستيقظ وعندها يستيقظ مرة اخرة، يرفض الطعام، يسيل لعابه كثيرا، لدرجة انه يجب ان نغير له بلوزته كل عدة ساعات، لثته منتفخة جدا ويدخل يديه الى فمه كثيرا. في حالات معينة يرافق هذا ايضا حالات اسهال وسخونة، على الرغم من انه لم تثبت العلاقة المباشرة بين هذه الظواهر مع ظهور الاسنان. وعندها "تظهر اسنانه"، صحيح فترة ظهور الاسنان هي فترة طويلة وتبدأ احيانا في جيل 4 اشهر وتنتهي في جيل 3-2 حيث يكون في نهاية الامر لابنكم 20 سنا في فمه.


اول سن للطفل – عادة السن الوسطى بالأسفل- ستظهر في فترة ما بين جيل 4 الى 7 اشهر. مع هذا لا حاجة للقلق ان لم تظهر علامات لظهور الاسنان في هذه الفترة. هنالك اطفال ستظهر اسنانهم بشكل اسرع، سن تلو الاخرى ولدى الآخرين ستكون هنالك فترة توقف طويلة بين سن وآخر بحيث يجب التحلي بالصبر ولا حاجة للقلق.
عندما تبدأ عملية ظهور الاسنان، فان اللثة حول المنطقة التي ستظهر بها اول سن ستحمر، تنتفخ قليلا وتكون حساسة. كما ذكرنا، ظهور الاسنان يسبب للطفل احيانا الازعاج. ان كان للطفل لثة حساسة يمكن التخفيف عليه بالمحافظة على اسنان نظيفة ومنع التسوس:
• يجب غسل اليدين وتدليك اللثة بلطف بمساعدة الاصابع. لا تستعملوا ادوية التدهين على اللثة لأنها ستزول عن فمه في غضون دقائق.
• اعطوا الطفل عضاضة باردة.
• اعطوه الماء البارد او الطعام البارد بمذاق مألوف له. ان استعملنا الطعام للتخفيف من الالم، يجب تقديمه عندما يكون الطفل جالساً وبمراقبة شخص بالغ.
• لا تسمحوا للطفل بالنوم مع القنينة. قسم من السائل قد يبقى في فمه ويؤدي الى التسوس في سن الطفولة.
• افركوا اسنان الطفل بفرشاة اسنان ليّنة للأطفال، او نظفوها بلطف بقطعة قماش رطبة في نهاية كل يوم.
• ان شعرتم ان الطفل غير هادئ بشكل غير طبيعي او لديه سخونة بدرجة اكثر من 37.8 توجهوا الى الطبيب. هذه الاشارات يمكن ان تتعلق بظهور الاسنان.
• والاهم!!! ان تتذكروا ان الحديث هو عن عملية مؤلمة وغير سهلة بالنسبة لبعض الاطفال، ولذا تحلوا بالصبر، ان رغب الطفل ان تحملوه اكثر فافعلوا هذا، غنّوا له تحدثوا معه بصوت لطيف، دعوه يتواجد قرب دمية او غرض يهدئه (دمية، حفاض)- أي شيء سيمنح الطفل شعورا افضل.
ع.ع.

كلمات دلالية