الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 09:02

الحذر: هجوم الكتروني لم يسبق له مثيل يضرب أوروبا ويتجه إلى أمريكا

كل العرب
نُشر: 28/06/17 10:30,  حُتلن: 16:09

قال البنك المركزي الأوكراني إن عددًا من البنوك والشركات، بما فى ذلك الشركة الوطنية للطاقة الكهربائية، أُصيب بهجوم سيبراني عطل بعض العمليات

وقع أمس الثلاثاء، هجوم إلكتروني من نوع إنتزاع الفدية، وصف بأنه الأول من نوعه ولم يسبق له مثيل، على أجهزة الحاسوب في أكبر شركة نفط روسية ومصارف في البلاد، بالإضافة إلى مطار أوكرانيا الدولي، وكذلك شركة الشحن العالمي "أي.بي. مولر مايرسك" A.P. Moller-Maersk.


صورة توضيحية

وقالت شركة الأمن السيبراني "جروب آي بي" Group IB، التي تتخذ من موسكو مقرًا لها، إن القراصنة استغلوا الشيفرة التي طورتها وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA والتي تم تسريبها على الإنترنت ثم استُخدِمت في هجوم الفدية الشهير "وانا كراي" WannaCry الذي تسبب فى اضطراب عالمي في شهر أيار/مايو الماضي.

وشملت قائمة الشركات الأخرى التي قالت إنها تعرضت لهجوم إلكتروني مفترض كلًا من شركة صناعة المعادن الروسية "ايفراز" Evraz، وشركة مواد الإنشاءات الفرنسية "سانت غوبين" Saint Gobain وأكبر وكالة إعلان عالمية WPP، ومع ذلك ليس من الواضح ما إذا كانت مشكلاتها ناجمة عن نفس الفيروس.

وقال البنك المركزي الأوكراني إن عددًا من البنوك والشركات، بما فى ذلك الشركة الوطنية للطاقة الكهربائية، أُصيب بهجوم سيبراني عطل بعض العمليات. وذكر البنك في بيان: "نتيجة لهذه الهجمات السيبرانية، تواجه هذه البنوك صعوبات في خدمات العملاء والقيام بعمليات مصرفية".

مقالات متعلقة