صحةHealth

فصل الشتاء والوقاية من امراض العظام
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
15

حيفا
غيوم متناثرة
20

ام الفحم
غائم جزئي
20

القدس
غائم جزئي
14

تل ابيب
غائم جزئي
19

عكا
غيوم متفرقة
20

راس الناقورة
سماء صافية
15

كفر قاسم
غائم جزئي
19

قطاع غزة
سماء صافية
14

ايلات
سماء صافية
23
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

فصل الشتاء والوقاية من امراض العظام

من المعتاد سنوياً في مثل هذه الأيام ومع دخول فصل الشتاء أن يُلاحظَ زيادةُ عدد المترددين من المرضى على المستشفيات والمستوصفات والعيادات الخاصة

من المعتاد سنوياً في مثل هذه الأيام ومع دخول فصل الشتاء أن يُلاحظَ زيادةُ عدد المترددين من المرضى على المستشفيات والمستوصفات والعيادات الخاصة والعامة وذلك بسبب انتشار امراض البرد الشائعة مثل السعال والزكام والانفلونزا وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي العلوي.
وبالمثل، فإن كثيرا من امراض العظام والمفاصل أيضاً تبدأ بالانتشار بسبب البرد وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة وانتشار الأمراض الفيروسية، التي تسبب آلام المفاصل والعضلات.
أحد عناصر الغذاء المهمة لمثل هذه الحالات المصاحبة لموسم الشتاء، هو فيتامين سي Ascorbic Acid، اذ ان نقص هذا الفيتامين في الغذاء اليومي يُسبب فشلا في تكوين مادة الكولاجين المهمة لتكوين مادة الايستويد Ostoid الضرورية لتكوين العظام، ونتيجة ذلك كله تحدث الاصابة بـ الهشاشة في العظام.
أما عند الأطفال، فإن نقص هذا الفيتامين يؤدي الى تأخير في النمو، حيث يشارك هذا الفيتامين في نمو العظام لدى الأطفال عبر غضاريف النمو فتحدث تشوهات عظمية تعرف بمرض بارلو Barlow.
ومن مضاعفات نقص هذا الفيتامين أيضاً أنه يؤدي الى نزيف فجائي وفقر دم عند الأطفال، وبالاضافة الى ما ذكر، فإن نقص هذا الفيتامين عند الأطفال أيضاً يسبب نزفا في الغشاء اللحائي العظامي، مما يؤدي بدوره الى ظهور تورم والاحساس بألم في العظام والمفاصل، وهذا بدوره يسبب انفصالا في غضاريف النمو في العظام الطويلة وكسورا متعددة فجائية.
وعند الفحص الشعاعي لهؤلاء المرضى، سوف يتضح وجود آثار تكلسات لكسور قديمة في العظام الطويلة ومناطق غضاريف النمو، وهي ما تعرف بـ (رينك ساين) Ring sign.
لذا ننصح جميع الفئات العمرية بالإكثار من تناول فيتامين سي، الذي تزيد الحاجة إليه أثناء موسم البرد، وتختلف حاجة الإنسان اليومية منه باختلاف العمر، وفي جميع الأحوال يجب ألا تقل الكمية عن 50 ملغم.
* وفيتامين سيC متوفر بكثرة في الحمضيات، مثل البرتقال والليمون والبندورة، كذلك في بعض الخضر مثل الفجل والخس والبقدونس.
* كذلك ينصح بممارسة الرياضة في هذا الموسم بشكل منتظم ودوري.
* يجب توفير التدفئة اللازمة للمفاصل والعضلات من دهانات طبيعية مثل زيت الزيتون.
* ويمكن استعمال الماء الدافئ (في كيس مائي)، ووضعه على موضع الألم في المفاصل والعضلات.
* الابتعاد عن التدخين، لأن التدخين يدمر عنصر الكولاجين في العظام وبالتالي يسبب هشاشة العظام.

كلمات دلالية
اشتية يطالب العالم منع اسرائيل ضم الضفة